تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الخميس 6 رجب  1445هـ - 18 يناير 2024

مواطنون لـ الشرق: توظيف المتقاعدين وعود غير قابلة للتنفيذ

عبر عدد من المتقاعدين عن امتنانهم الشديد لقيام مجلس الشورى بمناقشة قضية توظيف المتقاعدين وعودتهم للعمل مرة أخرى، معتبرين أنها خطوة هامة، خاصة بعدما تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات، مشددين على أهمية تفعيل هذه المناقشات وترجمتها بشكل عملي، خاصة أن هذه القضية كثيرا ما تم إثارتها، وكثيرا ما تلقوا وعودا لم تنفذ. وقالوا لـ «الشرق»: نتمنى أن يتولى مجلس الشورى تفعيل هذه القضية الهامة حتى لا تكون مجرد مناقشات، مشيرين إلى انه يجب أن يكون هناك ارقام وإحصائيات لتوضح آلية التوظيف على أرض الواقع، ولذلك فإن الحاجة ماسة لترجمة بحاجة لترجمة هذه الاقتراحات واقترانها بأرقام حقيقية توضح التقدم الحاصل في توظيف المتقاعدين. وشددوا على أن توظيف المتقاعدين بحاجة للتنفيذ على أرض الواقع وتفعيل هذه التوصيات والاقتراحات المختلفة سواء التي صدرت عن مجلس الشورى أو غيره من الجهات في هذا الشأن، مع ضرورة اتخاذ خطوات جادة للتنفيذ على أرض الواقع.
عبدالله التميمي: توظيف المتقاعدين وعود غير قابلة للتنفيذ
يرى السيد عبد الله جاسم التميمي - متقاعد، أنهم دائما ما يسمعون أو يتلقون وعودا حول توظيف المتقاعدين وعودتهم للعمل، ومبادرات لتوظيفهم دون تنفيذها على ارض الواقع، معربا عن أمله أن يكون هناك جهة أو كيان أو جمعية أو ناد أو مؤسسة للمتقاعدين، بحيث تتبنى توظيف المتقاعدين الذين لديهم الرغبة في العودة مرة أخرى للعمل، بحيث يكون صوتنا مسموعا، ويصل للجهات المختصة، مشيرا إلى أن هذه الجهة يمكنها تقديم الأفكار العلمية المبنية بطريقة صحيحة على حاجة المتقاعد. ولفت إلى أهمية أن يدير هذه الجمعية افراد من المتقاعدين انفسهم وليس أن يترأسها أشخاص من رجل الأعمال او ذوي المناصب المرموقة، وذلك لكون المتقاعد على دراية بما نحتاجه، ويدرك مدى حاجته للعودة للعمل، موضحا أن البعض من المتقاعدين لديهم رواتب زهيدة لو تكرم حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، والذي أعطى توجيهات بزيادة رواتبهم لتتناسب مع غلاء المعيشة.
أوضح أن قيام مجلس الشورى بمناقشة قضية عودة المتقاعدين للعمل أمر جيد، ولكن هذه القضية بحاجة للتفعيل واتخاذ خطوات جادة على أرض الواقع فيما يتعلق بتوظيف أعداد حقيقية من المتقاعدين مع ضرورة الاعلان عن هذه الارقام، مؤكدا على أن هناك اعدادا كبيرة من المتقاعدين ما زالوا في قمة عطائهم وقادرون على العمل، كما توجد لدينا خبرات وطنية وكفاءات يجب الاحتفاظ بها باعتبارها ثروة هذا الوطن، منوها إلى أن الكثير منهم لديهم خبرات ومهارات اكتسبوها على مدار سنوات طويلة من العمل في مجالات وتخصصات مختلفة، يجب الاستفادة منها.
سعد الباكر: مطلوب تفعيل التوصيات على أرض الواقع
أكد السيد سعد الباكر – متقاعد، أنه مما لا شك فيه أن قيام مجلس الشورى بمناقشة آلية إدماج المتقاعدين في سوق العمل واهتمامه بالمتقاعدين يعد إنجازا كبيرا، ولكننا نتمنى أن نتخطى مرحلة الاهتمام، مشيرا إلى انه يفترض أن يتولى مجلس الشورى تفعيل هذه القضية الهامة خاصة فيما يتعلق بتوظيف المتقاعدين، بحيث لا تكون مجرد مناقشات. وتابع قائلا: بل يجب أن يكون هناك ارقام وإحصائيات لتوضح آلية التوظيف على أرض الواقع، أي اننا بحاجة لنترجم هذا الاهتمام بأرقام حقيقية ودلائل علمية، حتى يتم تنفيذه بشكل واضح. متسائلا هل هناك احصائيات واضحة عبر منصة «استمر» تؤكد توظيف أي عدد من المتقاعدين.
ونوه السيد الباكر إلى أن قضية توظيف المتقاعدين بحاجة للتنفيذ على أرض الواقع وتفعيل هذه التوصيات والاقتراحات المختلفة سواء التي صدرت عن مجلس الشورى أو غيره من الجهات في هذا الشأن، مع ضرورة اتخاذ خطوات جادة لتنفيذها على أرض الواقع. واضاف قائلا: جميع دول الخليج أصبحت تتنافس فيما يتعلق بالاستفادة من خبرات المتقاعدين، نظرا لإدراكهم لدورهم الكبير في مسيرة التنمية، ونتمنى ان نحذو حذوهم في ذلك، مع الخروج بإحصائيات توضح إلى أين وصلنا في هذا الشأن، خاصة وأن المتقاعدين يعتبرون كفاءات معطلة وثروات مهدرة، يجب الاستفادة منها في الكثير من القطاعات سواء الحكومية أو الخاصة.
أمير الباكر: تفعيل المقترحات وترجمتها بشكل عملي
عبر السيد أمير الباكر- متقاعد، عن امتنانه لأعضاء مجلس الشورى على اهتمامهم ومناقشتهم قضية توظيف المتقاعدين، إلا أن الاشكالية تكمن في تفعيل هذه المناقشات وترجمتها بشكل عملي، خاصة أن هذه القضية كثيرا ما تمت إثارتها، ولم يتم تحريك ساكن على أرض الواقع. كما اعرب عن امله أن يتم تنفيذها والأخذ بها في جميع الجهات الحكومية والخاصة، مشيرا إلى أن هناك عدداً كبيراً من المتقاعدين في قمة العطاء، يجب توظيفهم كمستشارين والاستعانة بهم في إلقاء المحاضرات، وإشراكهم في الندوات والمؤتمرات كمتطوعين أو منظمين، فهم ثروات يجب الاستفادة منها بدلاً من الاستعانة باستشاريين من الخارج يكلفون الدولة. وتابع قائلا: شعور المتقاعد وعدم استغلال خبراته قد يؤثر على نفسية البعض منهم بالسلب، وقد يصيبه بحالات تصل إلى العزلة والاكتئاب، ولذلك أرى ان مناقشة هذه القضية الهامة من خلال مجلس الشورى امر جيد، قد يساهم في تحقيق استجابة أكبر للجهات الحكومية والخاصة.
وشدد الباكر على أهمية استثمار طاقات وخبرات المتقاعدين وأصحاب الكفاءات القطرية بما يخدم الوطن ويرفد مسيرة التنمية الوطنية، وذلك من خلال توظيفهم كاستشاريين في الشركات الخاصة أو الوزارات الحكومية، إذ بإمكان هؤلاء نقل خبراتهم المتراكمة للشباب الذين تم توظيفهم حديثاً، معربا عن امله أن يكون هناك جدية في التنفيذ وليس مجرد طرح الفكرة أو مناقشتها فقط.
جاسم الحمادي: آلية للتواصل مع الجهات التي لديها وظائف
قال السيد جاسم الحمادي، إن مناقشة مجلس الشورى لقضية توظيف المتقاعدين تعد خطوة بالغة الأهمية، تدل على اهتمامهم بإحدى القضايا الهامة التي تشغل افراد المجتمع، مشيرا إلى أن هناك فئة كبيرة من المتقاعدين ما زال لديهم القدرة على العطاء والعمل، خاصة عندما تكون وظائف للاستفادة من خبراتهم المتعددة. ولفت إلى ان المجلس قد اقر الكثير من التوصيات والمقترحات الإيجابية فيما يتعلق بتوظيف المتقاعدين إلا انه يجب تنفيذ هذه التوصيات والأخذ بها من قبل الجهات المعنية، حتى لا تكون حبرا على ورق، منوها إلى انه يوجد الكثير من المتقاعدين لا يبحثون عن الدخل المادي، بقدر بحثهم عن الشعور انهم ما زالوا اشخاصا منتجين ولهم دور في المجتمع، خاصة وأن البعض منهم ليس لديهم القدرة على عمل مشروعه الخاص. وأوضح السيد الجاسم أنه أيضا القطاع الخاص يقع عليه دور كبير فيما يتعلق بمشاركته في توظيف المتقاعدين والاستثمار فيهم، فهم قوة بشرية، لا يجب الاستهانة بها، ولذلك يجب وضع آلية عمل لإعادة توظيفهم، وآلية أخرى لكيفية التواصل مع الجهات الراغبة في الاستفادة من خبراتها، سواء كانت حكومية أم خاصة.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (24) لسنة 2002 بشأن التقاعد والمعاشات
قرار أميري رقم (61) لسنة 2023 بتنظيم الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية
توظيف المتقاعدين بالقطاع الخاص
آل محمود:تعديلات تشريعية لإعادة توظيف المتقاعدين

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك