تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأربعاء 12 رجب  1445هـ - 24 يناير 2024

ديوان الخدمة المدنية: أي وظيفة يشغلها غير قطري يتم استهدافها عبر خطة الإحلال والتوطين

الدوحة – موقع الشرق
قال ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي إن أي وظيفة يشغلها غير قطري يتم استهدافها عبر خطة الإحلال والتوطين بوضوح لضمان الإحلال المناسب وغير المخلّ بسير العمل.
وقال ديوان الخدمة في منشور له على منصة إكس: إن هذه العملية تتم حسب دليل الإحلال والتوطين الصادر عن ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي.
وأضاف الديوان أن الخطة تسير عبر مسارين الأول الإحلال الفوري (كوادر أو التدريب العملي)، والمسار الثاني يتمثل في الاحلال المستقبلي (برامج الابتعاث الحكومي).
وفي وقت سابق كشفت السيدة ظبية أحمد البوعينين، مدير إدارة تنمية الموارد البشرية بديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي عن أنه تم توظيف 4576 مواطناً في القطاع الحكومي خلال العام 2023، منهم 1476 من الذكور و3100 من الإناث .
وقالت السيدة ظبية أحمد البوعينين – في تصريحات لـ "تلفزيون قطر" – إنه تم تطوير وجهة منصة كوادر لتصبح أكثر الفعالية وسهلة الاستخدام فأصبحت تتيح تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الرد الآلي وسهولة الوصول إلى الخدمات والتنقل بين بخطوات البحث والتقديم على الوظائف وعرض الطلبات بصورة أفضل.
هذا في الوقت الذي أصدرت فيه وزارة العمل، بالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي تقريرا مشتركا يستعرض إحصائيات التوظيف في القطاعين الحكومي والخاص للربع الثالث من عام 2023، كما يلقي الضوء على أبرز البرامج والمبادرات الحكومية التي نفذت خلال الربع المنصرم لمواصلة توفير فرص العمل للمواطنين وتحسين آليات التوظيف.
وتظهر بيانات التقرير رتفاعا كبيرا في عدد الباحثين عن العمل الذين تم توظيفهم مقارنة بالربع الثاني من العام 2023، إذ بلغ العدد الإجمالي للوظائف التي توفرت خلال الربع الثالث من عام 2023 في القطاعين الحكومي والخاص في دولة قطر 1,849 وظيفة، وهو أكثر من ضعف الوظائف التي توفرت في الربع الثاني. ويشير ذلك إلى الجهود الدؤوبة التي تبذلها الدولة عبر الجهات المختلفة في القطاعين العام والخاص في سبيل تمهيد مسارات وظيفية متعددة للمواطنين وتمكينهم من السعي وراء طموحاتهم المهنية.، فقد بلغت نسبة الإناث من إجمالي المواطنين الذين تم توظيفهم في القطاعين الحكومي والخاص 62% مقابل 38% للذكور.


إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل

قانون رقم (15) لسنة 2016 بإصدار قانون الموارد البشرية المدنية
قرار أميري رقم (13) لسنة 2019 بالهيكل التنظيمي لوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية
مجلس الوزراء يستعرض مشروع قانون توطين الوظائف

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك