تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الثلاثاء 18 رجب  1445هـ - 30 يناير 2024

تراخيص لباعة الصحف المتجولين

صدر عدد جديد من الجريدة الرسمية الصادرة عن وزارة العدل، ويضم عدداً من الموضوعات والقرارات الوزارية، و«الشرق» بدورها تستعرض بعضا من هذه القرارات:
ـ في قرار وزير التجارة والصناعة رقم 55 لسنة 2033 بتحديد الأنشطة التجارية المسموح بمزاولتها بالمحال التجارية الواقعة في المناطق السكنية ، ويضم 5 مواد تنظيمية.
فالمادة 1 توضح العبارات التالية: الإدارة المختصة هي الوحدة الإدارية المختصة بوزارة التجارة والصناعة، والأنشطة التجارية المسموح بممارستها بالمحال التجارية الواقعة ضمن المناطق السكنية والمقامة على جزء من القسيمة السكنية.
والمادة 2 تنص أنه يجوز تجديد تراخيص المحال التجارية القائمة وقت العمل بهذا القرار لممارسة الأنشطة التجارية التالية وهي: البقالة والبرادات، وكافتيريا، ومخبز، وبيع الخضراوات والفاكهه، والصيدليات، والمغاسل الفرعية للملابس، والمكتبات، وبيع وتصليح الدراجات الهوائية، وخياط رجال ونسائي، والحلاقة كوافير نسائي، ومحلات بيع الآيس كريم، وأعمال السباكة والأدوات الصحية، وأدوات منزلية ولعب أطفال، والملاحم، وبيع الدجاج المذبوح فقط، وبيع الأسماك، والأعشاب والعطارة، وبيع الأجهزة الكهربائية والإلكترونية والهواتف ومستلزماتها، والتصوير الفوتوغرافي، وبيع الأقمشة والملبوسات والأحذية، والعطورات، والإكسسوارات، وبيع الزهور، والهدايا والتحف الأثرية، وخدمات طباعة وتصوير مستندات وتخليص معاملات. والماد 3 تنص أنه يكون تجديد الترخيص بناء على طلب يتقدم به صاحب الشأن إلى الإدارة المختصة، وذلك خلال 6 أشهر من تاريخ العمل بهذا القرار، مرفقاً بالبيانات والمستندات التي تحددها الإدارة المختصة، ويجوز تمديد هذه المدة لمدة أخرى مماثلة.
بيع المطبوعات الصحفية
ـ وفي قرار وزير الثقافة رقم 5 لسنة 2024 بشروط وضوابط الترخيص للباعة المتجولين ببيع المطبوعات الصحفية، ويضم 11 مادة تنظيمية.
فالمادة 1 توضح العبارات التالية: الوزير هو وزير الثقافة، والإدارة هي إدارة المطبوعات والمصنفات الفنية بوزارة الثقافة، والبائع المتجول هو كل من يبيع أو يعرض للبيع مطبوعات صحفية في مكان أو طريق عام، دون أن يكون له محل ثابت وكل من يتجول من مكان لآخر لذات الغرض.
والمادة 2 تنص أنه لا يجوز ممارسة حرفة بائع متجول للمطبوعات الصحفية إلا بعد الحصول على ترخيص بذلك من الإدارة، والمادة 3 تنص أنه يشترط فيمن يرخص له بمزاولة حرفة البائع المتجول للمطبوعات الصحفية ما يلي: ألا يقل عمره عن 21 سنة، وأن يكون تابعاً لمؤسسة إعلامية أو صحفية معتمدة بالدولة، وأن يكون حاصلاً على ترخيص بائع متجول وفقاً لأحكام القانون رقم 5 لسنة 2015. والمادة 4 تنص أنه تقدم طلبات الترخيص إلى الإدارة من نسختين عن طريق مؤسسة إعلامية أو صحفية وذلك عبر الموقع الإلكتروني لوزارة الثقافة، ويراعى في الطلب أن يتضمن البيانات وأن ترفق به المستندات التالية: اسم الطالب ولقبه ومحل وتاريخ ميلاده وعنوانه الوطني، وتحديد المكان أو المنطقة التي يطلب الترخيص له بالعمل فيها، وبطاقة شخصية سارية المفعول، وشهادة من الجهة التي سيحصل منها على المطبوعات الصحفية، وصورتان فتوغرافيتان.
مدة منح الترخيص والتظلم
والمادة 5 تتولى الإدارة البت في الترخيص خلال 30 يوماً من تاريخ تقديمه، وإخطار ذوي الشأن بقرارها فيه على العنوان الوطني أو بأي وسيلة تفيد العلم، وإذا صدر القرار بالرفض وجب أن يكون مسبباً، ويجوز لمن رفض طلبه أن يتظلم إلى الوزير خلال 30 يوماً من تاريخ إخطاره بالقرار، ويبت الوزير في التظلم خلال 30 يوماً من تقديمه، ويعتبر مضيّ هذه المدة دون رد رفضاً ضمنياً له ويكون قرار الوزير بالبت في التظلم نهائياً.
والمادة 9 تنص أنه يلغى الترخيص بقرار من مدير الإدارة في أي من الحالتين هما: عدم مباشرة المرخص له العمل خلال الـ 6 أشهر التالية لمنح الترخيص بغير عذر تقبله الإدارة، وإلغاء الترخيص الصادر للمرخص له لأي سبب من الأسباب. ويجوز لمن ألغي ترخيصه أن يتظلم إلى الوزير خلال 5 أيام من تاريخ إخطاره بالقرار على عنوانه الوطني أو بأي وسيلة تفيد العلم، ويبت الوزير في التظلم خلال 10 أيام من تاريخ تقديمه ويعتبر مضيّ هذه المدة دون رد رفضاً ضمنياً له ويكون قرار الوزير بالبت في التظلم نهائياً.
وفي المادة 10 تلغي القرار الوزاري رقم 5 لسنة 1981 كما يلغى كل حكم يخالف أحكام القرار، والمادة 11 تنص أنه على جميع الجهات المختصة كل فيما يخصه تنفيذ القرار ويعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (5) لسنة 2015 بشأن المحال التجارية والصناعية والعامة المماثلة والباعة المتجولين
قرار وزاري رقم (5) لسنة 1981 في شأن الباعة المتجولين للمطبوعات الصحفية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك