تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأربعاء 11 شعبان  1445هـ - 21 فبراير 2024

خبراء قانونيون: تمكين المحامين الشباب لحل القضايا المحلية والإقليمية

❖ وفاء زايد
أكد عدد من الخبراء القانونيين عربياً وعالمياً دور المنظومة القانونية في رسم آليات منهجية وضوابط للعديد من القضايا التي استحدثت في المجتمعات في مجالات الاستثمار والرياضة والذكاء الاصطناعي والتغير المناخي والتعاملات التجارية، منوهين بأنّ الانفتاح على العالم تسبب في ظهور مشكلات تتطلب إجراءات قانونية رادعة. وأطلق عدد من الخبراء الدوليين أمس جلسات نقاشية وعملية، استباقية لمنتدى المحامين العرب السادس الذي سينطلق اليوم، بعنوان «المحامين الشباب حول المنظومة القانونية في قطاعات التجارة والاستثمار والتقنية والبيئة» وذلك بجامعة حمد بن خليفة.
ـ وقالت د. سوزان كارامانيانا عميدة كلية القانون بجامعة حمد في كلمتها: إنّ كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة توفر درجات تخصصية في البكالوريوس والماجستير والدكتوراه من أجل تمكينهم بأدوات قانونية لتحليل المشكلات والمساعدة في حلها محلياً وإقليمياً.
وأشارت إلى أنّ منتدى المحامين العرب السادس يفتح الآفاق أمام المحامين الشباب للاستفادة من الخبرات القانونية وهم يتباحثون حول الرقمنة والبيئة والتغير المناخي والذكاء الاصطناعي، منوهة ً بأنّ اللقاءات التحاورية تتيح للشباب فهم التطورات والتعامل مع الاختلافات برؤية مستنيرة. من جهتها، أوضحت سعادة الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي بجمهورية مصر العربية: أنّ الالتقاء حول قضايا تبني أرضية مشتركة بين صناع القرار والطلبة تزيد من فاعليتهم مع الشركاء مثل البنك الدولي، مؤكدةً أهمية المرونة في المهارات التفاوضية وتحديث المعلومات القانونية مما يعزز من النهوض بالمنظومة القانونية.
مبادرات قانونية ملهمة بالمونديال
قدم المحامي سلمان أحمد الأنصاري مسيرته القانونية التي بدأها كلاعب كرة قدم وانطلق من خبراته وتجاربه إلى عالم القانون، وهو حالياً يدرس الدكتوراه القانونية بجامعة حمد بن خليفة. وقال: إنّ ارتكاب الأخطاء والمثابرة بداية الرحلة نحو النجاح، فقد بذلنا كقانونيين مبادرات مهمة مليئة بالحماس خلال كأس العالم لكرة القدم فيفا قطر، وسعينا لدراسة كل الضمانات المطلوبة لبطولة ناجحة عبر عمليات تفاوض ودراسة مع أصحاب المصلحة، وأنّ القوانين التي ظهرت خلال فيفا قطر كانت تعنى بكل الأمور المتعلقة بالبطولة التي أبلت بلاءً حسناً، مما جعلها إرثاً رياضياً وقانونياً لا يستهان به.
وأكد أنّ الانضباط هو أساس التفوق في المجال القانوني. بدوره، قال المحامي عصام التميمي إنّ التفكير بالقانون لا يعني القضايا الجنائية والصياغة القانونية فحسب إنما التعلم من التجارب القانونية ومعرفة المهارات ليكون المحامي فرداً مؤهلاً مختلفاً يسهم في درجات التقاضي وصياغة القوانين والإجراءات. وأكد أنّ المنتدى منصة فاعلة للباحثين القانونيين، وتثري طلاب كليات القانون والمحامين بخبرات عالمية وعربية.
من جانبه، أكد سعادة السيد ديفيد كاردن أول سفير أمريكي مقيم لدى رابطة شرق آسيا: أهمية دراسة الوساطة في المنازعات التجارية والنزاعات الإقليمية، وكيفية التعامل مع الشركاء الدوليين من أجل إيجاد الحلول المناسبة.
وأكد المحامي عيسى السليطي عضو مجلس إدارة جمعية المحامين القطرية، أهمية التعرف على تجارب دول في المجال القانوني لأهميتها في صياغة منظومة قانونية وتسليط الضوء على أهم التشريعات في المنطقة العربية.
وقال إنّ النسخة السادسة من المنتدى ستسهم الارتقاء بالجانب القانوني وخاصة ً التحكيم والرياضة والاستثمار التي تخدم المهنيين والطلبة والباحثين.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
الشورى يعزز التعاون مع المجموعات البرلمانية الإقليمية والدولية

خادم الحرمين الشريفين يستعرض مع رئيس الوزراء القضايا الإقليمية والدولية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك