تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق  - الأحد 28 رمضان  1445هـ - 7 أبريل 2024

جامعة قطر تفتح باب التسجيل المبكر 24 أبريل

أعلنت جامعة قطر عن فتح باب التسجيل المبكر للفصلين الدراسيين صيف 2024 وخريف 2024 لطلاب الدراسات العليا لبرامج الدكتوراه والماجستير، والدبلوم وطلاب برنامج التميز الأكاديمي اعتبارا من 16 أبريل ولطلاب البكالوريوس اعتبار من 17 أبريل للساعات الدراسية المكتسبة ولجميع الطلاب اعتبار من 24 أبريل.. وقد أكدت جامعة قطر أنه وبعد استلام الطالب لرسالة القبول والتي تفيد قبوله رسمياً في جامعة قطر فإن عليه القيام بتسجيل المقررات الدراسية وذلك خلال اللقاء التعريفي والذي يحدد تاريخه في رسالة القبول. حيث يتم تزويد كل طالب باسم مستخدم وكلمة سر لنظام التسجيل وللبريد الإلكتروني الخاص به تكون الأولوية في تسجيل المقررات بالنسبة للطلبة المقيدين والمنتظمين في الجامعة بحسب عدد الساعات المجتازة وبالنسبة لتسجيل المقررات يكون عن طريق البوابة الإلكترونية ومن خلال الخدمة الذاتية في نظام التسجيل بانر.
تسجيل الطلبة الجدد
هذا ويقوم الطلبة الجدد بتسجيل المقررات خلال أيام اللقاء التعريفي وذلك بحسب الكلية التي ينتمي إليها الطالب واليوم المخصص له حيث يتواجد مجموعة من الأساتذة بغرض الإرشاد الأكاديمي للطلبة والتأكد من تسجيل المقررات المطلوبة للبرنامج. علماً بأنه بانتهاء موعد الحذف والإضافة سوف يتم إلغاء قبول الطالب الذي لم يتمكن من تسجيل أي مقرر في أول فصل دراسي له. أما بالنسبة لتسجيل طلبة الدراسات العليا الجدد فسوف يتم تحديد أيام معينة لتسجيل المقررات وإرشاد الطلبة وذلك من قبل البرامج العلمية التي التحقوا بها. أما بالنسبة لتسجيل الطلبة المقيدين القدامى يمكن للطلبة المقيدين والمنتظمين في جامعة قطر تسجيل المقررات اعتباراً من بدء التسجيل المبكر وحتى آخر يوم في فترة الحذف والإضافة. وبإمكان الطلبة المقيدين والمنتظمين حالياً في الجامعة تسجيل المقررات خلال أيام التسجيل المبكر. ولن يتمكن الطالب من تسجيل المقررات في حالات عدم دفع المستحقات المالية للجامعة وإيقاف الطالب لأسباب تأديبية وطي قيد الطالب لضعف الأداء وفي حالة وجود حظر أو منع تسجيل للطالب سواءً كان هذا الحظر أو المنع أكاديمياً أو إدارياً.
سياسات الحضور
كما أن مشاركة الطالب وحضوره المحاضرات شرطان مهمان لتقييم أدائه في جامعة قطر، ومن المتوقع من الطالب أن يحضر جميع محاضراته ويقوم أستاذ المقرر بمتابعة حضوره وملاحظة أدائه في القاعة الدراسية. وينبغي للطالب ألا يتغيب عن أكثر من 25 من محاضراته في الفصل الدراسي الواحد 10 % بالنسبة لطلبة كلية الطب الملتحقين ببرنامج دكتور في الطب. أما إذا تعدت نسبة الغياب تلك النسبة المحددة فسوف يحصل الطالب على تقدير "راسب" بصرف النظر عن أدائه. ويمكن في حالات استثنائية أن يُعفى الطالب من حضور محاضرة شريطة ألا يتعدى عدد هذه المحاضرات الحد الذي تسمح به الجامعة. أما الطالب الذي تتعدت نسبة غيابه 25 % ولديه عذر مقبول للغياب فيمكن السماح له بالانسحاب من المقرر. ويعفى الطالب في هذه الحالة من أية غرامات تكون مقررة للانسحاب، وتطبق القواعد الآتية في تحديد حضور الطلاب إذا حضر طالب جزءاً من المحاضرة فالقرار لأستاذ المقرر فيما إذا كان سيعدُّه حاضراً أو غائبا بالنسبة لهذه المحاضرة. ويبدأ تسجيل الغياب من أول يوم في الدراسة بصرف النظر عن فترة الحذف والإضافة والتسجيل المتأخر. وإذا حدد أستاذ المقرر موعداً جديداً لإحدى المحاضرات فينبغي أن يكون الموعد مناسبا للطلاب، على أن يصرحوا بموافقتهم كتابةً، وإلا فلا يمكن لأستاذ المقرر أن يحمل الطالب مسؤولية عدم الحضور في هذه الحالة وإذا أُلغي أكثر من 25 % من المحاضرات في أحد المقررات أثناء الفصل الدراسي، ولم تُعدْ جدولتها بشكل سليم فلا يجوز اعتبار رسوب أي طالب بسبب الغياب. أما الطالب الذي لا يؤدي أي امتحان يكون لأستاذه القرار بأنه معذور أو غير معذور. ولا يجوز استخدام الحضور كمقياس لتقييم الطالب، ولا يجوز خفض درجات الطالب بسبب عدم التزامه بحضور المحاضرات ضمن نسبة الغياب المسموح بها.
مقررات الاستماع
وتسمح جامعة قطر للطلاب بالتسجيل في مقررات بوصفهم مستمعين من دون الحصول على ساعات معتمدة، وبشرط الحصول على موافقة مسبقة من أستاذ المقرر، ويكون تسجيل الطالب فيها كمستمع. وتتوقف الموافقة في هذه الحالة على حجم الصف وتوفر الأماكن، وتعطى الأولوية للطلاب الذين يسجلون في المقرر للحصول على ساعات معتمدة. وتفرض على الطالب المستمع الرسوم الدراسية العادية نفسها وتكاليف التسجيل. ويتوقع من الطالب المستمع حضور المحاضرات بانتظام رغم أنه غير مرغم على أداء أية امتحانات، ومن ثم فإنه لا يحصل على أية تقديرات من A إلى F غير أنه بعد الانتهاء من المقرر تسجل له علامة AU مقابل رمز المقرر في سجله الأكاديمي مما يفيد أنه قد أنهى المقرر كمستمع. أما إذا رغب الطالب بالتسجيل في المقرر للحصول على درجة فعليه أن يقوم بتغيير وضعه من خلال إدارة التسجيل في موعد أقصاه أسبوعان من بداية الدراسة، ويجوز للطالب التسجيل في أي مقرر بوصفه مستمعا مرة واحدة فقط، في ذلك المقرر، طوال فترة دراسته في الجامعة.

الدستور الدائم لدولة قطر
مرسوم بقانون رقم (34) لسنة 2004 بتنظيم جامعة قطر

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك