تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الراية- السبت1/3/2008 م، الساعة 01:35 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة

دورة عن أحكام الطلاق بمركز الإستشارات العائلية

الدوحة - الراية:
نظم مركز الاستشارات العائلية امس دورة بعنوان منظومة الثقافة العائلية تحدث خلالها السيد عبدالسلام درويش المرزوقي رئيس قسم التوجيه الأسري بمحاكم دبي. أوضح في بدايتها تعريف الطلاق وفقا قانون الأسرة (المادة 106) إذ يعد الطلاق هو حل عقد الزواج الصحيح بالصيغة الموضوعة له شرعا ويقع الطلاق باللفظ الصريح أو الكتابة وعند العجز عنهما فبالإشارة المفهومة.
وتحدث المرزوقي عن مراحل الطلاق مشيرا الي انه وفقا لقانون الأسرة (المادة 108) لا يقع الطلاق غير المنجز اذا قصد به الحمل علي فعل شيء أو تركه أو تصديق خبر أو تكذيبه وفي العدة او الحيض للمدخول بها أو في طهرها فيه او بالحنث في يمين الطلاق أو الحرام او المتتابع أو المقترن بالعدد لفظا أو كتابة او إشارة إلا طلقة واحدة ويقع الطلاق من الزوج أو من وكيله بوكالة خاصة أو من الزوجة إن ملكها أمر نفسها.
ويشترط في المطلق العقل والبلوغ والاختيار ولا يقع طلاق المجنون والمعتوه والمكره ومن كان فاقد التمييز بسكر أو غضب أو غيره.
وحول أنواع الطلاق اوضح المرزوقي انه وفقا قانون الأسرة (الماده 111) هناك نوعان من الطلاق هما الطلاق الرجعي والذي لا ينتهي عقد الزواج إلا بانقضاء العدة والطلاق البائن ينهي عقد الزواج حين وقوعه وهو نوعان وهما الطلاق البائن بينونه صغري لا تحل المطلقة بعده لمطلقها إلا بعقد ومهر جديدين.
والطلاق البائن بينونه كبري لا تحل المطلقة إلا بعد انقضاء عدتها من زوج أخر دخل بها دخولاً حقيقياً تقيد به شرعاً في زواج صحيح مؤكدا ان الطلاق لا يقع بتصريح من الزوج أمام القاضي. وعلي القاضي قبل تلقيه التصريح أن يحاول اصلاح ذات البين، ويجوز اثبات الطلاق الواقع خارج المحكمة بالبينة أو الاقرار ويجب إشعار الزوجه به.
وأشار الي انه وفقا لقانون الأسرة المادة 114 يصدر القاضي المختص بعد وقوع الطلاق بناء علي طلب ذوي الشأن أمرا بتحديد نفقة المرأة أثناء عدتها ونفقة الأولاد. ومن له حق الحضانة وزيارة المحضون، ويعتبر هذا الأمر مشمولاً بالنفاذ المعجل يقوده القانون.
وتستحق كل مطلقة المتعة اذا كان الطلاق من جهه الزوج ويستثني من أحكام الفقره السابقه التطليق لعدم الانفاق لسبب اعسار الزوج، وتقدر المتعة حسب يسر المطلق وحال المطلقة بما لا يجاوز نفقة ثلاث سنوات.
وللزوج ان يراجع مطلقته رجعيا مادامت في العدة ولا يسقط الحق بالتنازل عنه وتقع الرجعة بالفعل أو القول أو الكتابة. وعند العجز عنهم فبالإشارة المفهومه وتوثق الرجعة .وتعلم بها الزوجه في الحال.
و تحدث المرزوقي عن خطوات حل المشاكل الزوجية عبر تحليل المشكلة هو تحديد الخلل أو المشكلة ودراستها والتعرف علي أسبابها وأبعادها ومظاهرها منوها الي انه من أشكال المشاكل الزوجية الاستهزاء والضرب والإهانة والعناد والكذب لافتا الي دراسة البدائل المتاحة وتقويمها والتعرف علي سلبيات وإيجابيات كل بديل مع جمع المعلومات اللازمة لذلك.
واختتم المرزوقي الندوة مؤكدا علي في حال وقوع الطلاق يجب أعمال أمر الله تعالي فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان مما يضمن بقاء العلاقة العائلية بعد انفصال الزوجية.

قانون رقم (21) لسنة 1989 بشأن تنظيم الزواج من الأجانب
قانون رقم (11) لسنة 1994 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (21) لسنة 1989 بشأن تنظيم الزواج من الأجانب

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك