تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الراية - الإثنين3/3/2008 م

هيئة الصحة تطبق خدمة السجل المباشر لأطباء القطاع الخاص
يتضمن معلومات عن الطبيب ومكان عمله ومؤهلاته

كتب - علي بدور: تصوير - نوشاد:
أطلقت الهيئة الوطنية للصحة خدمة السجل المباشر عبر الموقع الرسمي للهيئة علي شبكة الإنترنت، وذلك للأطباء العاملين في القطاع الخاص لتمكين الجمهور من مراجعة المعلومات الخاصة بهؤلاء الأطباء.
د. مايكل والش المدير التنفيذي للهيئة وخلال مؤتمر صحفي عقد أمس بحضور د. فالح حسين مدير ادارة التراخيص الطبية وعبدالعزيز السليطي مدير ادارة العلاقات الدولية والإعلام وعبداللطيف عبدالعزيز البقيشي قال: إن السجل يشتمل علي المعلومات التفصيلية عن الطبيب ومكان عمله، والضوابط الخاصة بممارسته لعمله. كما يتضمن السجل اذا ما كان الطبيب المعني يحمل ترخيصاً لممارسة مهنة الطب في قطر ومدة سريان ذلك الترخيص.
وأضاف د. والش: ان رخصة الطبيب تجدد كل سنة، لافتاً الي وجود امكانية جعل تجديد الترخيص كل سنتين وثلاث مع التأكيد علي ان الهدف من تجديد الترخيص هو التأكد من عدم اصابة الطبيب بأي عدوي وذلك من خلال اجراء اختبار الدم له.
وأشار د. والش الي ان السجل بدأ حالياً بالأطباء البشريين ويتبع ذلك سجل خاص بأطباء الأسنان يعقب ذلك العاملون بالمهن الطبية.. علي أن يتم ترجمة تلك البيانات الي اللغة العربية بمجرد الانتهاء من التأكد من سلامتها.
وأوضح ان الغرض من هذا السجل هو حماية المرضي والجمهور بالدرجة الأولي واتاحة الفرصة لهم لاختيار الأطباء أصحاب الخبرة والمهارة كل في مجال تخصصه لافتاً الي ان عدم وجود اسم الطبيب يعني أنه غير مرخص أو أن ترخيصه قد انتهي ولم يجدده.. مضيفاً: ان هناك ترخيصاً للطب البديل وهذا أولاً سيخضع للمراجعة والتقصي للطب التقليدي والتداوي بالأعشاب وما شابه قبل ان نصدر اللوائح والأسس المعنية بذلك.
كما قدم د. والش لمحة مختصرة عن عمل اللجنة الدائمة للتراخيص الطبية موضحاً ان مهمة اللجنة اصدار واشراف ومراقبة التراخيص الطبية لدي من يعملون بالمهن الطبية في القطاع الخاص، موضحاً ان اللجنة شهدت تعديلات في العام 2007 أبرزها ادخال عضوين الي اللجنة يمثلون القطاع الخاص.. كما أدخلت فيها أعضاء من الرعاية الصحية الأولية والمجال الأكاديمي الطبي ومجال التمريض كون اللجنة تعكس مختلف الجوانب الطبية وكذلك قطاع الغاز والبترول.
أسعار العلاج بالقطاع الخاص
وفيما يتعلق بدور الهيئة في تحديد أسعار العلاج بالقطاع الخاص قال د. والش ان الهيئة في الوقت الحالي لا تتدخل بتحديد تلك الرسوم ولكن هذا خاضع للنقاش حالياً لأن ذلك يرتبط بالتأمين الصحي وأكد ان الهيئة ملتزمة بعدد كبير من القضايا منها قضية الرسوم والمرافق والتسهيلات الموجودة بالقطاع الخاص والجودة والسلامة والتأمين والتخطيط، مضيفاً أنه إحدي المبادرات المهمة التي أسفرت عن هذه اللجنة هو السجل الطبي لجميع الأطباء الموجودين في القطاع الخاص.
من جهته د. فالح حسين مدير إدارة التراخيص الطبية قال: ان إدارة التراخيص الطبية تقوم بتوفير الكثير من جوانب إدارتها بناء علي طلب لجنة التراخيص وهيئة الصحة لتسهيل إجراء الترخيص الصحي في البلد.
وأضاف: ان من أولي الخطوات التي تم انجازها هي لائحة الأطباء المرخصين للعمل في الدوحة سنتبعها لاحقاً بلوائح للمهن الطبية الأخري وهذا يتطلب وقتاً أكبر وسيتبعها أيضاً لوائح خاصة بالفنيين.
والتسجيل سيطبق مستقبلاً علي القطاع الحكومي حيث نعمل الآن علي تسجيل كافة الأطباء العاملين في الرعاية الصحية الأولية قبل نهاية العام.
وأردف أنه حالياً يتم النظر في اللوائح القديمة لتواكب الطفرة التي تشهدها دولة قطر وقد وضعنا نصب أعيننا أنه وقبل نهاية العام سنعمل نظاماً الكترونياً من خلال الشبكة العنكبوتية بطلب الترخيص المطلوب من قبل الأطباء ونحن أيضاً بصدد تعريب اللوائح الخاصة بتسجيل الأطباء.
الي ذلك تم تقديم شرح مفصل عن كيفية الدخول الي الموقع بيّن فيه أنه يتم التسجيل بالدخول الي موقع الهيئة ومن ثم نضغط علي ايجاد الأطباء المرخص لهم بممارسة المهنة في قطر ومن ثم يظهر الأطباء العاملون في القطاع الخاص في حين لا يظهر الأطباء العاملون بحمد الطبية.. والهدف من التسجيل مساعدة الشخص في اختيار الطبيب اذا كان زائر الموقع يعرفه حسب الاسم الخاص به وسواء أكان ذلك بالاسم الخاص - المسمي الوظيفي وبعد تحديد الطبيب المقصود تحصل علي البيانات والمؤهلات الخاصة به واذا لم يظهر اسم الطبيب في هذه القائمة فهذا يعني أنه غير مرخص له في قطر.
وإذا كان البحث يتم عن طبيب معين ولم يتم ايجاد الاسم في السجل فيمكن الاتصال بإدارة التراخيص الطبية للسؤال عن هذا الطبيب فيما اذا كان مسجلاً.. كما أن السجل الطبي يساعد المريض في البحث عن أبرز وأشهر الأطباء في تخصص معين عندما لا يكون يعرف طبيباً محدداً تخصص معين ومن ثم يمكنك الضغط علي عدة أسماء لمعرفة مؤهلاتهم واختيار الطبيب، يستطيع مستخدمو هذه الخدمة البحث والتقصي والتعرف علي سجل الطبيب بالاسم ورقم الترخيص ومكان العمل والتخصص الطبي ويمكن مراجعة سجل الأطباء الذي يمثل جزءاً من برنامج أشمل لتحديث خدمة التراخيص علي موقع الهيئة الوطنية للصحة.

قانون رقم (13) لسنة 2002 بتنظيم وزارة الصحة العامة وتعيين اختصاصاتها
قانون رقم (5) لسنة 2001 بشأن رسوم التراخيص التي تتقاضاها وزارة الصحة العامة
قانون رقم (3) لسنة 1996 بشأن حظر التدخين في وزارة الصحة العامة والمؤسسات والأجهزة التابعة له
مرسوم رقم (1) لسنة 2000 بالتصديق على تعديلات المواد (7)، (24)، (25) من دستور منظمة الصحة العالمية
قرار وزير الصحة العامة رقم (20) لسنة 2000 بتشكيل اللجنة الدائمة لتسجيل شركات الأدوية ومنتجاتها وتحديد اختصاصاتها ونظام عملها
قرار مجلس الوزراء رقم (5) لسنة 1997 بشأن تعديل تنظيم بعض الوحدات الإدارية التي تتألف منها وزارة الصحة العامة وتعيين اختصاصاتها

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك