تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية - الإثنين10/3/2008 م

اتفاقية لتأهيل المعلمين وإلحاقهم بالمدارس المستقلة

كتب - محمد عبدالمقصود :
 تبدأ هيئة التعليم بالمجلس الأعلي للتعليم الأسبوع المقبل في تلقي طلبات المعلمين والمعلمات القطريين الذين سيلتحقون ببرنامج تأهيلي تنفذه كلية التربية بجامعة قطر لإعدادهم للعمل بالمدارس المستقلة في الوقت الذي سيحصل فيه المعلمون القطريون علي مكافآت شهرية قدرها ثلاثة آلاف ريال طيلة مدة البرنامج.
وقالت مديرة هيئة التعليم صباح الهيدوس إن الهيئة سوف تتلقي طلبات المعلمين والمعلمات من بين الخريجين الجدد ومعلمي وزارة التربية والتعليم والمحالين للخدمات المركزية للانخراط في البرنامج مشيرة الي انها سوف توقع عقوداً تلزم الذين يجتازون البرنامج بالعمل لمدة 3 سنوات بالمدارس المستقلة او رد المصاريف في حال عدم العمل بهذه المدارس.
وقالت ان الهيئة سوف تعلن الاسبوع المقبل عن بريد الكتروني لتلقي طلبات الراغبين في الانخراط بالبرنامج.
جاءت تصريحات الهيدوس ضمن مؤتمر صحفي مشترك مع الدكتورة حصة صادق عميد كلية التربية بجامعة قطر صباح أمس عقب توقيعهما اتفاقية جديدة بين هيئة التعليم وجامعة قطر بشأن تنفيذ الجامعة بتمويل من المجلس الأعلي للتعليم لبرنامجين تدريبيين موجهين للارتقاء بمستوي معلمي المدارس المستقلة، واستقطاب وتأهيل معلمي ومعلمات مدارس وزارة التربية والتعليم، سواء كانوا من المعلمين أو المحالين إلي البند المركزي، من أجل الانضمام للهيئات التدريسية للمدارس المستقلة.
حضر توقيع الاتفاقية السادة خالد الحرقان مساعد مدير هيئة التعليم وصالح الخليفي مدير مكتب التمويل وعدد من الخبراء بالهيئة وأساتذة كلية التربية بجامعة قطر.
وقالت الهيدوس ان توقيع المتدربين لعقود مع الهيئة يلزمهم بالعمل بالمدارس المستقلة مشيرة الي ان المدارس هي التي ستقوم باختيار من يناسبها دون تدخل من قبل الهيئة في إجراءات التوظيف.
وقالت إن المعلمين المحالين للخدمات المركزية في وزارة التربية سيكون بوسعهم الاستفادة من البرامج والحصول علي المكافآت الشهرية دون ان تتأثر رواتبهم مؤكدة ان البرامج موجه بشكل كبير لهذه الفئة.
وأشارت مديرة هيئة التعليم الي ان المعلمين المقيمين سوف يستفيدون من البرامج مشيرة الي اختيار اصحاب الخبرات الكبيرة لإدماجهم.
وأكدت أن المعلم هو حجر الأساس في العملية التعليمية، وأن مبادرة تعليم لمرحلة جديدة تهدف إلي الارتقاء بالمعلم والمتعلم علي حد سواء. وأضافت إن برنامج تأهيل المعلمين للعمل في المدارس المستقلة يفتح آفاقاً جديدة في التطوير المهني للكوادر التربوية بمدارس الوزارة ، فمبادرة تطوير التعليم تحتاج إلي تضافر كافة الخبرات والجهود من أجل بناء نظام تعليمي عالمي المستوي يواكب الطفرة الاقتصادية والتطوير الذي تشهده الدولة علي كافة الأصعدة، ويلبي احتياجات سوق العمل بالدولة، وذلك في إطار سعي المجلس من أجل تعزيز دور المعلم ودعمه بالأدوات التي تسانده في التفاعل الايجابي مع متطلبات المبادرة من جهة، وتعزيز مكانة المعلم في المجتمع القطري كمهنة متميزة وله الأولوية في بناء الوطن والمواطن.
ومن جهتها أكدت د. حصة صادق عميد كلية التربية ان الكلية وفرت كافة الاستعدادات اللازمة لبدء تنفيذ البرنامجين مشيرة الي السعي المتواصل لاكساب المتدربين المهارات المطلوبة للعمل خلال الفترة المقبلة.
وقالت ان 200 معلم سوف ينخرطون في برنامج المعلمة المساعدة مشيرة الي الاهمية الكبيرة لهذا العمل بالمدارس منوهة إلي أن تحديد مدة البرنامج بسنة جاء بهدف الحرص علي اكساب المتدربين المهارات اللازمة.
وقالت د. صادق ان كلية التربية وضعت خططا مستقبلية لاعداد معلمين للعمل بالمدارس المستقلة مشيرة الي طرح برامج خلال 3 سنوات بينها دبلوم عالي لتأهيل قطريين للعمل بالمرحلتين الاعدادية والثانوية في جميع التخصصات العام القادم الي جانب برامج للماجستير في القيادة التربوية.
وتتعلق الاتفاقية ببرنامجين تدريبيين هما: برنامج المعلمة المساعدة وبرنامج التطوير المهني للمدرسين والمدرسات أولاً: برنامج المعلمة المساعدة وهو برنامج صباحي يشتمل علي المواد المهنية والتعليمية بالإضافة إلي اكتساب اللغة الانجليزية واستخدام تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات.
وتمنح المتدربة في هذا البرنامج مكافأة شهرية قدرها 3000 ريال قطري مرتبطة بعقد ملزم برد المصاريف كاملة إذا لم تمض في العمل 3 سنوات علي الأقل كمعلمة مساعدة برياض الأطفال والصف الأول والثاني الابتدائي. ويمكن قبول نسبة 20% من غير قطريين بنفس الشروط السابقة.في هذا البرنامج ، ومدته عام دراسي واحد.
ويأتي البرنامج انطلاقاً من أهمية إعداد معلمات مساعدات مؤهلات تأهيلاً تربوياً عاليا لمساندة معلمات الصفوف لتقديم تعليم متميز يرتقي بجودة المخرجات الطلابية في المراحل الأولي للتعليم. وحاجة المدارس المستقلة إلي معلمات مساعدات لمساندة معلمة الصف ومرحلة رياض الأطفال في أداء الأدوار الجديدة لمهنة التدريس.
وذلك في إطار تعزيز هذه المراحل الدراسية بمقومات التعليم النوعي والمتميز، الذي وضعت هيئة التعليم له المعايير التي تمكن البيئة التعليمية من ان تكون مثمرة في ظل وجود معلم ومعلم مساعد.
ويهدف البرنامج التدريبي للمعلمة المساعدة الذي تعقده جامعة قطر بالشراكة مع هيئة التعليم وبتمويل من المجلس الاعلي للتعليم إلي إعداد معلمات مساعدات مؤهلات للعمل مع معلمات الصفوف في مرحلة رياض الأطفال وحتي الصف الثاني الابتدائي (للطلبة من سن 3 إلي 8 سنوات) ويستمر البرنامج لمدة 22 أسبوعاً.
وبنهاية البرنامج ستكون المتدربة قادرة علي تفهم نمو الطفل وتعلمه، وتساعد في تأسيس وضمان بيئة تعلم ايجابية للطفل، وتستوعب الفروق الفردية بين الأطفال بمن فيهم الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة. وتساعد في عملية تقويم الطفل مما يسهم في تعلمه ونموه، كما تدعم نمو الطفل لتعلم اللغة والحساب، وتطور كفايات العمل التعاوني للعمل مع معلم الصف، والعمل مع أولياء الأمور لدعم تعلم ونمو الأطفال.
يضم البرنامج نخبة متميزة من أعضاء هيئة التدريس والهيئة الإدارية المساندة وسوف يوفر للمتدربات فرصة الإفادة من خبرات معلمات الروضة بمركز الطفولة المبكرة بقسم العلوم النفسية بكلية التربية، وكذلك الإفادة من العديد من مصادر التعلم التي توفرها الكلية.
ويستهدف البرنامج إعداد معلمات مساعدات علي قدر عالٍ من الكفاءة للعمل في المدارس المستقلة والمشاركة في تعزيز جهود تطوير التعليم في المجتمع القطري.
وسيوفر البرنامج خبرات ميدانية جيدة في المرحلتين الثانية والثالثة منه ، حيث ستتاح للمتدربات فرصة التدريب في بيئات تعليمية مختلفة وبإشراف من قبل خبراء متخصصين في هذا المجال من كلية التربية وهيئة التعليم.
وسيخضع البرنامج إلي نظام تقييم شامل يساهم في تحقيقه للأهداف المرجوة منه، حيث سيقوم مكتب التعليم المستمر التابع لجامعة قطر بالإشراف علي نظام التقييم أثناء البرنامج وبعده.
ويهدف البرنامج التدريبي لإعداد معلمات مساعدات مؤهلات للعمل بكفاءة عالية مع معلمات الصفوف في مرحلة رياض الأطفال وحتي الصف الثالث الابتدائي للتلاميذ من سن 3-8 سنوات ، وذلك من خلال: إلمام المتدربة بالمعارف والمعلومات الخاصة عن نمو الطفل وتعلمه واكتساب المتدربة لمهارات إعداد بيئة تعليمية محفزة للطفل العادي وذي الاحتياجات الخاصة واكتساب المهارات المساعدة في تنمية مفاهيم الطفل الحسابية واللغوية واكتساب مهارات دعم الشراكة مع أولياء الأمور والمؤسسات المعنية بالطفل وإكساب الطالبة مهارات العمل بكفاءة مع معلمة رياض الأطفال.
ويتميز البرنامج بأنه صمم وفقا لمعايير عالمية هي معايير الجمعية الأمريكية لتعليم الصغار في إعداد معلمات رياض الأطفال، وهو أول برنامج تدريبي يطرح علي مستوي دولة قطر لإعداد المعلمات المساعدات، ويتم تقييم البرنامج وفقا لنظام تقييمي مستمر وشامل من قبل إدارة البرنامج ووحدة التعليم المستمر بجامعة قطر. ولجنة التحقق من جودة الأداء تضم في عضويتها أعضاء من هيئة التعليم وجامعة قطر ومن الميدان التربوي بالاضافة الي الخبرات الدولية. ويتضمن التدريب الميداني سيمناراً لمناقشة التحديات والقضايا التي تواجه المتدربات أثناء العمل وبعض القضايا الاثرائية في مجال الطفولة المبكرة، ويتم الإشراف علي التدريب الميداني من قبل أعضاء هيئة بكلية التربية هيئة التعليم، وحصول المتدربة علي شهادة إتمام البرنامج التدريسي توفر لها فرص عمل جيدة.
وتبلغ الفترة الزمنية للبرنامج 22 أسبوعا وينقسم إلي ثلاث مراحل وهي المرحلة الأولي: التأسيسية (تستمر لمدة 4 أسابيع) وتدرس فيها المتدربات مقدمة في التربية نمو وتعلم الطفل والمرحلة الثانية: وهي الممارسات والتطبيقات ( وتستمر لمدة 6 أسابيع) وتدرس خلالها المتدربات بيئة الطفل التعليمية والتعلمية، وتنمية المهارات اللغوية والحسابية، ودعم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والمرحلة الثالثة: وهي التدريب الميداني( تستمر لمدة12 أسبوعاً)
وتتضمن عشر ساعات أسبوعيا من التدريب العملي، بالإضافة إلي سيمينار لمدة ساعتين.
ويختتم البرنامج بحلقة مناقشة (سيمنار) ويحتوي البرنامج علي الوحدات التالية بالإضافة إلي التدريب الميداني: مقدمة في تربية الطفل ونمو وتعلم الطفل وبيئة الطفل التعليمية والتعلمية وتنمية المهارات اللغوية والحسابية ودعم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ونستعرض بعض وحدات البرنامج وأهدافها التربوية:
صممت وحدة دعم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة لتحقيق الأهداف التالية:
التعرف علي سمات وخصائص الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
التعرف علي برامج التدخل المبكر ودمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
التعرف علي الأنشطة التعليمية لمختلف الفئات الخاصة.
ثم مخرجات الوحدة وتقارن بين خصائص مراحل نمو الطفل (نفسية- اجتماعية- حركية) لذوي الاحتياجات الخاصة وبين الأطفال العاديين.
وتذكر أهم سمات كل إعاقة.
وتشرح أهمية برامج التدخل المبكر في الطفولة المبكرة وتستخدم غرفة مصادر التعلم في تطبيق البرامج الفردية وتذكر أنواع الأنشطة التعليمية لمختلف الفئات الخاصة وتشرح خصائص الوسائل التعليمية لمختلف الفئات الخاصة وتظهر إيجابية ووعياً للتعامل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وتشارك في تدعيم الأطفل ذوي الاحتياجات الخاصة وتتبع تعليمات المعلمة بإيجابية.
وتتناول وحدة بيئة الطفل التعليمية والتعلمية: إلمام الطالبة بمعلومات ومعارف عن مبني وقاعات التعلم في الروضة وأركانها ومراكز التعلم. وإكساب الطالبة مهارات تصميم الأنشطة التعليمية المتضمنة لبرامج طفل ما قبل المدرسة وإكساب الطالبة مهارات توجيه طفل الروضة وتهدف لتكوين اتجاهات إيجابية نحو السلامة والأمن في إعداد البيئة التعليمية.
ومن الوحدات التي يحتويها البرنامج التدريب الميداني ومن أهدافها:
إكساب الطالبة مهارات استخدام الأساليب العلمية للملاحظة وتوثيقها. وإكساب الطالبة مهارات التخطيط والتنفيذ للأنشطة التعليمية والمشاركة في حلقات نقاشية أسبوعيا لمناقشة قضايا الطفل التعليمية.
ثانياً: برنامج التطوير المهني للمدرسين والمدرسات: البرنامج صباحي ويشتمل علي المواد المهنية والتعليمية بالإضافة للغة الانجليزية، واستخدام تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات.
والبرنامج يشمل معلمين ومعلمات من وزارة التربية والتعليم، والبند المركزي بتفرغ كامل مدفوع الراتب بكامل علاواته.ويرتبط المتدربون بعقود ملزمة بالعمل بما لا يقل عن فترة محدودة.
ويحصل المتدربون ممن يجتازون البرنامج بنجاح علي مكافأة نهاية البرنامج وأيضا مكافأة شهرية تضاف إلي الراتب الأساسي عند التحاقهم بالعمل في المدارس المستقلة.
مدة البرنامج عام دراسي واحد.
وينطلق برنامج التطوير المهني للمعلمين من الحاجة المتزايدة للنظام التعليمي في دولة قطر إلي معلمين يمتلكون مهارات عالية في كافة المراحل الدراسية، لأن الكثير من المعلمين العاملين يحتاجون إلي المزيد من التدريب. وفي الوقت ذاته هناك العديد من خريجي الجامعات ممن يسعون إلي المزيد من الدراسة لكي يمتهنوا التدريس. هناك إذن حاجة لتكوين معلمين جدد ورفع كفاءة المعلمين العاملين بالمدارس المستقلة، في الوقت نفسه.
ويعمل البرنامج علي تحقيق عدد من الأهداف أهمها:
تحسين الكفاءة المهنية للمعلمين العاملين ومن لم يسبق لهم العمل بالتدريس من خلال زيادة معلوماتهم ومهاراتهم في التدريس، وإدارة الصف، والبحث والتأمل، والمحتوي المرتبط بالمعايير.
وتعريف المعلمين بالنظام التعليمي والمعايير الوطنية وطرح الاستراتيجيات والأمثلة والمصادر لتدريس دروس موجهة لرفع مستوي تحصيل الطلاب إلي مستوي معايير المناهج الوطنية. وتقديم مستويات تأسيسية من المهنية في التدريس للمعلمين قبل الخدمة ويعمل البرنامج في نطاق المعايير الوطنية للمدرسين الذي تم اعتماده من قبل هيئة التعليم والبرنامج موجه إلي 200 من المعلمين:
ويستهدف البرنامج المعلمين المنتسبين لوزارة التربية والتعليم أو المحالين للبند المركزي ومن يرغب في الالتحاق في مهنة التدريس ممن لم يحصلوا علي تأهيل تربوي يمكنهم من امتهان مهنة التدريس. ولكي يكملوا البرنامج يجب أن يصل المعلمون والمعلمات إلي المستوي المبتديء حسب المعايير المهنية الوطنية.
ويدرس المتدربون سواء كانوا في الخدمة أو معلمين جدداً لمدة فصلين دراسيين وفقاً لعدد الساعات المقررة.
ثم أسبوع واحد وهو مقدمة في التربية مخصص للمعلمين الجدد فقط، ويتضمن الأسس وتعريف بالنظام التعليمي في دولة قطر، معايير المناهج الوطنية القطرية، والمنهج وتخطيط الدروس، والاحتياجات الخاصة والفصول الشاملة.
برنامج مكثف لثلاثة أيام - 7 ساعات يوميا وهو لجميع المشاركين، ويتناول مبادرة تطوير التعليم وإدارة الصف والتعليم والتعلم الفعال، وطرق التقييم، وتكنولوجيا التدريس.
وأساسيات التدريس - ويستمر لمدة 13 أسبوعاً وفيه ينقسم المتدربون إلي 9 مجموعات حسب تخصصهم والمرحلة التي يقومون بتدريسها، وهذه المجموعات هي:
التعليم المبكر( من الروضة حتي الصف الثالث)
تدريس الرياضيات: الابتدائي
تدريس الرياضيات: الإعدادي والثانوي
تدريس العلوم : الابتدائي
تدريس العلوم : الإعدادي والثانوي
تدريس اللغة الانجليزية : الابتدائي
تدريس اللغة الانجليزية: الإعدادي والثانوي
تدريس اللغة العربية : الابتدائي
تدريس اللغة العربية: الإعدادي والثانوي
طرائق التدريس التخصصية حسب المواد- ويستمر لمدة 13 أسبوعا
المشروع البحثي- ويستمر لمدة 13 أسبوعاً ويشارك فيه جميع المتدربين ويشرف علي الأبحاث هيئة التدريس بكلية التربية.
ورشة تلخيصية- وتستمر لمدة ثلاثة أيام بحضور جميع المتدربين وفيها يتم تبادل أفضل الممارسات، وتقديم المشاريع البحثية.
بالإضافة لبرامج في تطوير اللغة الانجليزية ومهارات استخدام التكنولوجيا.
تقييم البرنامج:
وسيتم تقييم البرنامج بناء علي عدد من طرق التقييم التقويمية والتلخيصية. ويعقد فريق مكون من الأستاذة الدكتورة حصة صادق عميد كلية التربية بجامعة قطر، ورئيس قسم العلوم التربوية ومنسق برنامج إعداد المعلمين بالإضافة إلي أعضاء من هيئة التعليم ومن الميدان التربوي وخبرات دولية- اجتماعات شهرية لقياس مدي التقدم المحرز. وفي نهاية العام يصدر تقرير رسمي عن منسق البرنامج يعطي صورة كاملة عن الانجازات والتحديات والوضع الراهن للبرنامج.
يذكر أن هيئة التعليم تقوم منذ العام 2004 بتنفيذ عشرات البرامج التدريبية المعنية بالمعلمين، لتدريبهم علي أحدث طرق التدريس، وفقاً لمعايير المناهج الوطنية القطرية، كما يذكر أيضاً أن المجلس الأعلي للتعليم قام بتدشين المعايير المهنية للمعلمين وقادة المدارس المستقلة ، وكلها إجراءات تهدف في المقام الأول إلي تحسين أداء المعلمين وتطوير العملية التعليمية، والارتقاء بمستوي المعلم مهنياً واجتماعيا ومادياً، ورفد المدارس المستقلة باحتياجاتها من المعلمين والمعلمات.

قانون رقم (11) لسنة 2006 بشأن المدارس المستقلة
مرسوم بقانون رقم (7) لسنة 1980م في شأن تنظيم المدارس الخاصة
مرسوم بقانون رقم (13) لسنة 1999 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (7) لسنة 1980 في شأن تنظيم المدارس الخاصة
قرار وزير التربية والتعليم رقم (12) لسنة 1994 بشأن الإجازة الدورية لموظفي وعمال المدارس والمعاهد
قرار أميري رقم (30) لسنة 1981م باستثناء المدرسة اللبنانية بالدوحة من بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (7) لسنة 1980م في شأن تنظيم المدارسة الخاصة
قرار مجلس الوزراء رقم (2) لسنة 1976 بشأن تقرير مكافأة تشجيعية للقطريين من أعضاء الهيئة التدريسية العاملين في المدارس والمعاهد بوزارة التربية والتعليم ورعاية الشباب
قرار مجلس الوزراء رقم (30) لسنة 1995 بشأن منح علاوة توجيه للموجهين والموجهات ورؤساء ورئيسات التعليم القطريين ومساواة الموجهين والموجهات بالعاملين بالهيئة التدريسية في المدارس من حيث الإجازة الدورية السنوية، وإجازة منتصف العام الدراسي

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك