تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الشرق - الأربعاء 12 مارس 2008م

سن تشريعات لحماية حقوق المرضى والمخالطين
ورشة القيادات الوطنية توصي بتعزيز الثقافة الإسلامية للوقاية من الإيدز

 الدوحة - الشرق :
أوصت الورشة عمل «تعبئة وبناء قدرات القيادات الوطنية حول الايدز في دولة قطر» جهود اللجنة الوطنية للوقاية من الايدز بالتعاون مع الهيئة الوطنية للصحة في مواجهة الفيروس ومعالجتها لهذه القضية بالالتزام مشيرة الى ان المواقف في هذا الصدد كانت وراء نجاح الورش التوعوية والطبية المختلفة.
كما اوصت بضرورة تعزيز الثقافة الإسلامية والدينية المرتبطة بالوقاية من مرض الإيدز ومكافحته الى جانب القيام بتوعية شاملة للمجتمع المحلي بماهية مرض نقص المناعة المكتسبة وطرق انتقاله والوقاية منه.
واوصى المشاركون في ختام فعاليات الورشة التي اقيمت تحت رعاية سعادة الدكتورة الشيخة غالية بنت محمد آل ثاني رئيس مجلس ادارة الهيئة الوطنية للصحة، رئيس اللجنة الوطنية للوقاية من الايدز بأهمية العمل الجاد لازالة وصمة العار الاجتماعية عن المتعايشين مع الفيروس.
وطالبت الورشة كذلك بسن التشريعات والقوانين لحماية حقوق مرضى الإيدز والمخالطين لهم والعمل على إدخال البرامج التوعوية عن مرض العصر ضمن المنهج الدراسي في المدارس والجامعات فضلا عن إنشاء مراكز متخصصة بالفحص الطوعي السري فضلا عن ايجاد القيادات الوطنية الفاعلة في كافة القطاعات لمكافحة الإيدز بالاضافة الى عمل فحص دوري للعاملين في الدولة.
وركزت الورشة في توصياتها الختامية على اهمية تبادل الخبرات على المستوى الإقليمي والعالمي في هذا المجال لانجاح جهود محاربة الوباء والحد من انتشاره عالميا واستحداث خدمات استشارية عن مرض الإيدز.
وشددت التوصيات كذلك على ضرورة تطوير خدمات الرعاية الصحية والنفسية والاجتماعية المقدمة للمرضى مع إجراء البحوث والدراسات المتعلقة بقضايا الإيدز وطرق انتقاله واعراضه وآليات مكافحته.
ودعت التوصيات الى التعامل بشفافية عند طرح الموضوعات المتعلقة بمرض نقص المناعة المكتسبة- الايدز ومناقشتها مع جميع الجهات المعنية وذات الاختصاص.
والاعتراف بالقضية وعدم اعتبار هذا المرض بانه خطيئة ووصمة عار مع التأكيد على الصلة بين افراد العائلة واهتمام الاهل بتوعية أبنائهم بخطورة هذا الموضوع ومتابعة تصرفاتهم.
وتسخير الإعلام المحلي كوسيلة للتوعية بطرق انتقال هذا المرض وعواقبه والوقاية منه وكذلك إعطاء إحصائيات حديثة بنسب الإصابة والوفيات.
هذا وكانت الورشة قد امتدحت ورشة عمل تعبئة وبناء قدرات القيادات الوطنية حول الايدز في دولة قطر جهود اللجنة الوطنية للوقاية من الايدز بالتعاون مع الهيئة الوطنية للصحة في مواجهة الفيروس ومعالجتها لهذه القضية بالالتزام مشيرة الى ان المواقف في هذا الصدد كانت وراء نجاح الورش التوعوية والطبية المختلفة.
وقالت الورشة ان الطريق الوحيد والامثل للنجاح والتقدم هو التفسير الصحيح لموضوع نقص المناعة المكتسبة ومعالجته في اطار شفاف بمشاركة مختلف جهات الاختصاص.



قانون رقم (11) لسنة 1982م بتنظيم المؤسسات العلاجية
قانون رقم (7) لسنة 1996 بشأن تنظيم العلاج الطبي والخدمات الصحية في الداخل
مرسوم بقانون رقم (17) لسنة 1990م بشأن الوقاية من الأمراض المعدية
مرسوم بقانون رقم (10) لسنة 1993 بتنظيم وزارة الصحة العامة وتعيين اختصاصاتها

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك