تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية - الإثنين17/3/2008 م

مراجعة وثيقة مسقط: نظام القانون الموحد للتسجيل العقاري العيني
اجتماع لجنة مراجعة وثيقة مسقط للتسجيل العقاري العيني

الرياض - قنا:
 بدأ بمقر الامانة العامة لمجلس التعاون في الرياض أمس اجتماع للجنة الخبراء المكلفة بمراجعة وثيقة مسقط للنظام القانون الموحد للتسجيل العقاري العيني.
ويهدف هذا النظام الي تقريب وتوحيد النظم المتبعة في تسجيل العقار باعتماد الأساس العيني عين أو ذات الوحدة العقارية في التوثيق والتسجيل بحيث تخصص صحيفة لكل وحدة عقارية يدون ما يرد عليها من تصرفات واعتبارها حجة مطلقة قاطعة مما يؤدي الي تبسيط عملية التسجيل مع توفير الحماية التامة للملكية العقارية والقضاء علي الثغرات التي أظهرها التطبيق في الأنظمة القائمة التي تقوم علي نظام التوثيق والتسجيل الشخصي الذي يعتبر فيه شخص مالك العقار هو الأساس في التسجيل دون ضمان سلامة الملكية.
ويعد هذا النظام هو أحد الأنظمة الاسترشادية التي تم انجازها في إطار مسيرة التعاون العدلي والقضائي بين دول المجلس والذي اعتمده المجلس الأعلي في دورته الثالثة والعشرين المنعقدة في الدوحة بدولة قطر بتاريخ 21 ديسمبر 2002م.
ويأتي الاجتماع بناء علي قرار أصحاب المعالي وزراء العدل في اجتماعهم التاسع عشر الذي عقد بمدينة الرياض بتاريخ 23-10-2007م.


 

قانون رقم (14) لسنة 1964 بنظام التسجيل العقاري
قرار مجلس الوزراء رقم (1) لسنة 1976 بشأن التسجيل العقاري
قرار مجلس الوزراء رقم (11) لسنة 1998 بتشكيل لجنة التسجيل العقاري
قرار مجلس الوزراء رقم (1) لسنة 1996 بإدماج لجنتي التسجيل العقاري
قرار مجلس الوزراء رقم (17) لسنة 2000 بتشكيل لجنة التسجيل العقاري
قرار مجلس الوزراء رقم (17) لسنة 1993 بتشكيل لجنتي التسجيل العقاري للدوحة والمناطق الشمالية
قرار مجلس الوزراء رقم (1) لسنة 1995 بتعديل بعض أحكام القرار رقم (17) لسنة 1995 بتشكيل لجنتي التسجيل العقاري للدوحة والمناطق الشمالية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك