تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية - الإثنين24/3/2008 م

وزارة العمل والشؤون الاجتماعية :شروط استقدام العمالة
العمل: شهادة خلو من الأمراض شرط استقدام العمالة
افتتاح فرع بالشحانية قريب

كتب -محمد عبد المقصود:
تعتزم ادارة العمل بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية البدء في تنفيذ مرحلة جديدة من خطة التوسع في افتتاح فروع خارج الدوحة لزيادة تيسير اجراءات تصديق وتجديد العقود وانهاء إجراءات التقدم بطلبات استقدام عمالة وعائلات.
وقال عبدالله المهندي مدير ادارة العمل ان الادارة تعمل في الفترة الحالية علي فتح عدد من الفروع الجديدة خارج منطقة الدوحة الجديدة التابعة للإدارة حيث سيتم افتتاح فرع للإدارة بمنطقة الشحانية قريبا.
وأضاف ان الادارة تدرس أيضا افتتاح فروع اخري في مناطق خارجية يجري الاعداد لها فيما اشار الي ان الادارة لا تمانع في افتتاح فروع بالمناطق ذات الكثافة السكانية العالية.
وقال مدير ادارة العمل ان الادارة وجهت مكاتب الاستقدام بطلب شهادة حسن سير وسلوك وشهادة خلو من الأمراض للعمالة الوافدة وذلك حماية للمجتمع مشيرا الي ان هذه الاجراءات الجديدة تأتي في اطار تطوير آلية العمل في اجراءات استقدام العمالة بما يحقق المصلحة لطرفي العمل والحيلولة دون نشوب منازعات عمالية.
وشهدت تجربة فتح فروع خارجية لإدارة العمل في كل من الصناعية والخور والوكرة نجاحا وأفادت سكان هذه المناطق حيث إنها وفرت عليهم الكثير من الجهد والمشقة، كما أنها ساهمت في تخفيف الضغط علي الفرع الرئيسي بشكل ملحوظ، فيما يمثل الهدف الأساسي من القيام بفتح هذه الفروع هو تقديم أفضل الخدمات للجمهور بطريقة سلسة ومريحة.
واتخذت ادارة العمل اجراءات لافتتاح فروع خارجية لتخفيف التكدس بالفرع الرئيسي الذي يؤدي الي تأخر المعاملات وازدياد عدد المراجعين ووضع الموظفين تحت حالة دائمة من الضغط.
وفي سياق متصل تواصل ادارة العمل جهودها لزيادة عدد المفتشين التابعين للإدارة، لاسيما بعد استحداث قسم الصحة والسلامة المهنية وتقسيم المفتشين بين جهاز تفتيش العمل وبين قسم الصحة والسلامة المهنية.
وعملت الإدارة علي تعيين عدد من المفتشين الجدد في الأقسام الثلاثة التابعة للإدارة بقسم الصناعية وهي قسم الصحة والسلامة المهنية وجهاز تفتيش العمل
وتتجه النية في ادارة العمل علي الا يكون قسم علاقات العمل مركزيا بحيث يكون هناك وجود لهذا القسم في كل الفروع الخارجية التابعة لإدارة العمل
وفي هذا السياق ووفقا لمتابعة الراية فان ادارة العمل خصصت في فرع الخور مكاناً لمفتشي علاقات العمل هناك وتم تعيين عدد منهم بالفعل بعد تدريبهم بمقر القسم بالصناعية كجزء من التدريب علي حل القضايا والمنازعات العمالية.
وبعد انتهاء التدريب الخاص تم نقلهم لفرع الخور لتفعيل هذه الخدمة في الفرع ليكون أول الفروع الخارجية الذي يوجد به مفتشون لحل قضايا العمل بعد فرع الصناعية.
ويستقبل فرع الخور حاليا اي شخص لديه شكوي في مجال علاقات ومنازعات العمل وذلك في المرحلة الحالية حتي يتم افتتاح الجزء الخاص بقسم علاقات العمل في بقية الفروع الخارجية.
وحول تفعيل الإجراءات التي يتم اتخاذها ضد الشركات التي تخالف قانون العمل اكدت ادارة العمل أنه توجد في قانون العمل مادة صريحة وواضحة للغاية تنص علي أنه يحق للوزير إذا كانت هناك مخالفة في إحدي المنشآت وكانت تتم علي جهاز واحد فيحق له وقف استخدام هذا الجهاز وإذا كانت المخالفة في المنشأة يحق له وقف المنشأة إلي أن يتم تسوية وضعها.
وحول إجراءات وضع الشركات في الحظر أو القائمة السوداء في حالة وجود مخالفات في المنشأة أو الشركة اتخذت الادارة تدابير يكون فيها هناك إنذار أولي وإنذار ثان وفي الفترة ما بين الإنذارين يكون هناك متابعة لهذه الشركات وهل يعملون علي تسوية أوضاعهم أم لا، وأي شركة عندما تجد أن هناك متابعة من إدارة العمل حول إنهاء قضية أو مخالفة محددة تعمل علي إزالة هذه المخالفة وتسوية وضعها، ولكن حتي نضمن ردع الشركات في حالة تكرار بعض المخالفات التي لا تستوجب وضعها في الحظر أو القائمة السوداء نقوم بإيقاف ملف الشركة لدي إدارة العمل بمعني أن يتم إيقاف المعاملات الخاصة بالشركة لدي الإدارة حتي يتم تسوية وضع الشركة ويشمل هذا الإيقاف جميع المعاملات التي تحتاجها الشركة مثل طلبات الاستقدام أو تعديل المهن أو تصديق العقود.

قانون رقم (14) لسنة 1992 بشأن تنظيم استقدام عمال من الخارج لحساب الغير
قانون رقم (23) لسنة 1994 بنظام الصلح في الجرائم المنصوص عليها في القانون رقم (14) لسنة 1992 بشأن تنظيم استقدام عمال من الخارج لحساب الغير
مرسوم بقانون رقم (17) لسنة 1990م بشأن الوقاية من الأمراض المعدية
مرسوم رقم (62) لسنة 1983 بالتصديق على اتفاقية استقدام العمال الصوماليين للعمل بدولة قطر
مرسوم رقم (37) لسنة 1994 بالموافقة على انضمام دولة قطر إلى اتفاقية (المكتب الدولي لمكافحة الأمراض الحيوانية الوبائية) الموقع عليها بمدينة باريس بتاريخ 25/ 1/ 1924
قرار وزير العمل والشؤون الاجتماعية والإسكان رقم (3) لسنة 1993 بتنظيم إجراءات استخراج ترخيص استقدام عمال من الخارج لحساب الغير
قرار وزير الصحة العامة رقم (4) لسنة 2001 بتعديل بعض أحكام القرار رقم (4) لسنة 1988 بشأن تطعيم وتحصين الأطفال ضد بعض الأمراض المعدية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك