تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الراية -  الأربعاء26/3/2008 م

طلاب القانون ينظمون محاكمة صورية

- هناء صالح الترك:
نظمت كلية القانون بجامعة قطر ظهر أمس محاكمة صورية تجريبية بقاعة المؤتمرات بمبني الإدرة بالجامعة وذلك تحضيراً للمشاركة بمسابقة جسب الدولية في واشنطن.
الراية تابعت المحاكمة الصورية والتقت العديد من المسؤولين والقائمين علي التدريب والطلبة المتحمسين للمشاركة في هذه المسابقة المهمة.
الدكتور حسن السيد عميد كلية القانون أشار في تصريح ل الراية: نحن سعداء بالتجربة والمحاكمة وهي مجرد بروفة للطلبة لتأهيلهم وتهيئتهم لمناخ مماثل سيطبق عليهم في المستقبل بواشنطن وسوف يعيدون هذه التجربة هناك قبل البدء بالمسابقة.
وقال: تمثل هذه التجربة أهداف كلية القانون بشأن التركيز علي الجوانب العملية والتطبيقية وليس الاكتفاء بالنواحي النظرية فقط ونحن فخورون أيضاً بأساتذتنا الذين قاموا ببذل كل طاقة وجهد في سبيل تهيئة الطلبة ومعاونتهم في الوصول الي المستوي الطموح.
كما إننا شديدو الفخر بطلبتنا ونتمني لهم التوفيق وان يحققوا مراكز متقدمة بالمسابقة.
ورأي أن وجود الطلبة مع نظرائهم من طلبة كليات القانون علي مستوي العالم هو جو آخر تحرص الكلية علي وضع الطلبة فيه للتعاون واكتساب الخبرات من كليات القانون.
وذكر الدكتور عبدالله عبداللطيف المسلماني الأمين العام السابق لمجلس الوزاء استاذ ملحق بجامعة قطر، تشرفت بالاشراف علي الطلبة المغادرين الي واشنطن الأسبوع المقبل، لعرض مرافعات محاكاة، المطروح الآن هو التدريب عليها أمام قضاة ووفود كثيرة قد تصل الي 70-80 دولة أو أكثر وفق اشتراك الدول كل عام، والمحاكمة تمثلت بفريقين مدعٍ والمدعي عليه وتثار قضايا كثيرة تتعلق بتطبيقات القوانين الدولية ورأي محكمة العدل والقضاة الثلاثة في هذه المسائل.
الطالبات يتمتعن بروح الحماس والثقة بالنفس، ولكن آمل ان يتفهمن بعض المسائل المتعلقة بالقانون الدولي لأنهن كلما تعمقن في ذلك كن أكثر قدرة علي السيطرة والرد علي الأسئلة.
الحقيقة هناك جوانب تحتاج الي تحسين فيما يتعلق بالردود القانونية ومعرفة القواعد القانونية والمباديء وأحكام محكمة العدل الدولي والمصادر التي نصت عليها المادة (38) في نظام محكمة العدل الدولية، لا شك أنهم بحاجة الي تعمق في هذا الجانب لكن لا نقلل من أهمية حماسهن.
وقال: أتوقع لهن النجاح ولكن لا أريد أن أبالغ خاصة انهن أول مرة يشاركان في هذه المسابقة، وبعض الفريق من كلية القانون وآخر من قسم الشؤون الدولية لذلك الخشية والخوف من اداء طالبات الشؤون الدولية لأنهن يدرسن مادة القانون الدولي ولكن ليس بتعمق وطبيعي ان لهن قواعدهن ومنهاجهن علي عكس الذين يدرسون القانون.
أكد الدكتور مخلد الطراونة الأستاذ المشارك في القانون الدولي ان هذه المسابقة بدأت الكلية التحضير لها منذ العام الماضي، حيث شاركت بتدريب طلبة الكلية المشاركين في هذه المسابقة وقد أوفدتنا الجامعة العام الماضي الي واشنطن لحضور فعاليات المسابقة الدولية التي يشارك فيها أكثر من (150) فريقاً من مختلف دول العالم في كليات الحقوق وتعد هذه المسابقة هي المسابقة الأبرز والأهم في مجال القانون الدولي.
وكشف أنه نظراً لعدم حصول بعض الطلبة بالعام الماضي علي الفيزا وحصول بعض العقبات الأخري لم تشارك الكلية في فريق المسابقة وانما اكتفت بارسال د. مخلد الطراونة ود. طلال الغامدي كمراقبين لنقل التجربة الي كلية القانون وفعلاً تم منذ ذلك الوقت البدء الجدي بالتحضير لهذه المسابقة حيث تم الإعلان للطلبة وتم اختيار مجموعة منهم للمشاركة في هذه المسابقة.
وبدأ تدريبهم في شهر اكتوبر 2007 حتي الآن وقال: تأتي هذه المحاكمة الصورية العلنية والعلمية تجسيداً لفكرة الكلية القائمة علي أساس الربط بين النظرية والتطبيق وكان اداء الطلبة في المحاكمة جيداً ويعكس مدي الفهم والوعي لهذه المسابقة. وستعمل الكلية في السنوات المقبلة علي الاستمرار في مشاركتها في مسابقة جسب الدولية حرصاً من الكلية علي التفاعل مع الكليات الأخري ومن باب
ايضا تعليم الطلبة وتدريبهم علي الممارسة العملية خاصة في القانون الدولي.
وتمني د. مخلد الطراونة للطلبة التوفيق والحصول علي مراكز جيدة في هذه المسابقة.
اما الدكتورة حنان ملاعب المرشدة الاكاديمية للفريق ومرافقة الطالبات في الرحلة الي واشنطن فقالت اولا نشكر هيئة الجامعة علي اتاحة الفرصة لكلية القانون اساتذة وطلبة ان يتم هذا المشروع المسمي محكمة العدل الدولية الصورية (مسابقة جسب) ان تكون كلية القانون بدولة قطر احدي خمس كليات قانون عربية ستشارك بهذه المسابقة في واشنطن العاصمة ما بين 6-12 ابريل القادم.
ويتكون الفريق من ثلاث طالبات وطالبين وسيرافق الطالبات الدكتوره حنان ملاعب ويرافق الطلاب الدكتور طلال العمادي موضحة ان تدريب الطلبة استمر من شهر اكتوبر 2007 وكانت هناك بعض العقبات بخصوص الدراسة والامتحانات التي صودفت في نفس الوقت مع تحضير مذكرات الدفاع وما عدا ذلك كانت الامور تتسم بروح الفريق الواحد والتعاون مع ادارة الجامعة والكلية مما سيدفع في المستقبل الي المشاركة في مسابقات اخري. مبينة ان المنظم الرئيسي كلية القانون وعلي رأسها الدكتور حسن السيد العميد مع الدكتور طلال العمادي، وتوجهت بالشكر الكبير للدكتور عبدالله المسلماني المدرب الرئيسي للفريق والذي اتسم بصفات المدرب الخبير والأب الحاني.
واوضحت الطالبة لينا رأفت ل الراية قدمت عرضا مختصرا للمرافعة التي سوف نقوم بها في رحلتنا الي واشنطن الشهر القادم والقضية التي تم ارسالها لنا للمشاركة في مسابقة جسب الدولية في شهر سبتمبر الماضي تتناول قضية الارهاب الدولي بين دولتين وهميتين ولكن لا يخفي ان 90% من احداث القضية هي احداث واقعية لما يحدث الآن في العالم من انتهاكات قانونية علي الصعيدين الدولي والعالمي.
وقالت الرحلة تستغرق عشرة أيام وسيتم فيها تنافس فريق جامعة قطر مع 73 جامعة من مختلف دول العالم، نأمل ان نحقق فوزاً في المرحلة الاولي من المسابقة كوننا نشارك لأول مرة وان لم نحقق ذلك فالمشاركة شرف لنا في حضور هذه المسابقة العالمية والتي ستكسبنا خبرة في الحياة الاكاديمية والمهنية.
ووصفت الطالبة فاطمة محمد، التجربة بانها رائعة تمثل محكمة العدل الدولية علي أرض الواقع في واشنطن العاصمة،
المحاكمة كانت بمثابة ممارسة تمهيدية وتدريبية لفريق جسب بجامعة قطر لمساعدتنا علي الاطلاع عما ستكون عليه الاوضاع في واشنطن، ورأت ان د.المسلماني ود. الطراونة ود. ملاعب كانوا خير مثال واداروا الجلسة بشكل رائع، واتمني تجاوز الدورات التمهيدية وان نكون مثالاً للمشاركة الخارجية وان تحذو الطالبات والطلاب حذونا في هذه المشاركة الجامعية.
واشار الطالب ياسر علي محمد الملك ان وظيفته في هذه المحاكمة الصورية كانت وظيفة الحاجب الذي يقوم علي قراءة ورقة الجلسة ويراقب الوقت المحدد للمدعي والمدعي عليه، واصفا التجربة بانها ممتازة جدا تزرع الثقة بنفوس الطلبة وتجعله قادرا علي المرافعة امام اعضاء هيئة التدريس والاساتذة.

قانون رقم (23) لسنة 2006 بإصدار قانون المحاماة
قانون رقم (10) لسنة 1996 بإصدار قانون المحاماة
قانون رقم (20) لسنة 1980م بتنظيم مهنة المحاماة
قانون رقم (4) لسنة 1998 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (10) لسنة 1996 بإصدار قانون المحاماة
مرسوم بقانون رقم (33) لسنة 2002 بتعديل بعض أحكام قانون المحاماة الصادر بالقانون رقم (10) لسنة 1996

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك