تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية - الخميس3/4/2008 م

الاصدار الجديد لمواصفات الانشاء والبناء بقطر
ورشة كود للبناء توصي بلجنة دائمة لحل المنازعات

كتبت-إيمان نصار :
 اختتمت أمس ورشة العمل التي نظمتها الهيئة القطرية للمواصفات والمقاييس بالتعاون مع هيئة الاشغال حول الاصدار الجديد عن مواصفات قطر الوطنية للانشاء والبناء ، وخرج المجتمعون بعدة توصيات اهمها: الدعوة الي انشاء كود للبناء القطري، ووضع اشتراطات صارمة للمخالفين للمواصفة القطرية للبناء ، الي جانب الاهتمام بالساحات والحدائق الخضراء ، ومراعاة المعايير البيئية.
وقال محمد سيف الكواري مدير الهيئة القطرية للمواصفات والمقاييس لالراية: إن الهيئة تعمل حالياً بالتعاقد مع بيت خبرة عالمي لوضع كود البناء القطري، والذي سيتم انجازه في عام 2010 ، مشيراً الي أن هذا الكود سيكون فريداً من نوعه.
وأوضح أن الكود القطري للبناء سيتفرع منه عدة كودات داخلية من بينها ، كود خاص بالأمن والسلامة والبيئة في المباني والطرق ، وسيتخصص بعمل الاجراءات الوقائية بسلامة العمل والعمال أثناء العمل وبعده.
أما الكود الثاني فيتخصص في الوقاية من الحرائق بالتعاقد مع الادارة العامة في وزارة الدفاع المدني ، مشيراً الي ان هذا الكود سيتخصص بوضع اشتراطات عالية الجودة في الابراج والمباني ذات الارتفاعات العالية ، ووضع مواد مقاومة للحريق ، ومواد ميكانيكية تلقائية تقوم باطفاء الحريق.
وأضاف الكواري أن من بين التوصيات التي خرج بها المجتمعون توصية خاصة بوضع اشتراطات صارمة للمخالفين للمواصفة القطرية للبناء، مشيراً الي أنهم شددوا علي ضرورة الاسراع باصدارها حتي تكون رادعا لكل من تسول له نفسه بالغش في مواد البناء ، الي جانب مطالبة المجتمعين بأن تكون النواحي التجميدية في الطرق علي مستوي عالٍ من الجودة سواء في الانارة أو الارصفة.
واوصي المجتمعون أيضاً بالاهتمام بالساحات والملاهي والحدائق الخضراء في المدينة ، الي جانب تكوين لجنة وطنية دائمة لحل المشاكل والمنازعات التي تنتج من المخالفات في المباني ، مشيراً الي أن هذه اللجنة ستتكون من ذوي الاختصاصات الفنية التي تقوم بحل المشاكل في وقتها دون اللجوء الي المحاكم ، كما وأوصوا بايجاد مواصفات للبناء والطرق المتعلقة بالبيئة.

قانون رقم (6) لسنة 2004 بشأن تنظيم البناء في منطقة الأبراج بالدوحة الحديثة
مرسوم رقم (20) لسنة 1992 بإعفاء المنتفعين بنظام المساكن الشعبية من سداد باقي قروض البناء
مرسوم رقم (21) لسنة 1992 بإعفاء المنتفعين بنظام إسكان كبار الموظفين من سداد نصف قروض البناء
قرار وزير الاقتصاد والتجارة رقم (53) لسنة 2007 بشأن اعتماد مواصفات قياسية دولية كلوائح فنية قطرية
قرار وزير الاقتصاد والتجارة رقم (220) لسنة 2007 بشأن اعتماد تبني مواصفات قياسية دولية كلوائح فنية قطرية
قرار وزير الاقتصاد والتجارة رقم (155) لسنة 2007 باعتماد مواصفات قطر الوطنية للإنشاء والبناء كلائحة فنية قطرية ملزمة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك