تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية - الأربعاء9/4/2008 م

أمناء المجالس البرلمانية الخليجية يناقشون تطوير عمل الأمانات العامة

 - إيمان نصار:
افتتح مساء أمس الاجتماع الثاني عشر لاجتماع الأمناء العامين لمجالس الشوري والوطني والأمة والنواب لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المنعقدة في الدوحة والذي سينتهي مساء اليوم.
وافتتح الاجتماع سعادة السيد محمد بن مبارك الخليفي رئيس مجلس الشوري، مرحباً بأصحاب السعادة الأمناء العامين لمجلس الشوري والوطني والأمة والنواب بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وبالأمين العام للاتحاد البرلماني العربي في دولة قطر، معرباً عن أمله في أن يحقق اجتماعهم غاياته.
وأكد أن دولة قطر في ظل قيادة حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدي تولي الاجتماعات والقمم التي تجمع بين أبناء الخليج أهمية قصوي، كسياسة استراتيجية تؤدي الي استقرار المنطقة وتجنبها أسباب الخلاف، مضيفاً أن قطر تتطلع لهذا الاجتماع كخطوة في مسيرة العمل الخليجي المشترك ، كما وتتطلع الي ثماره المرجوة لخدمة المجتمعات والمؤسسات البرلمانية .
وتوجه سعادة السيد الخليفي للحضور بالقول : يلتئم جمعكم هذا وقد حققت دورات اجتماعاتكم في مسيرتها التي امتدت علي ما يربو علي عقد من الزمان، العديد من الانجازات ، ويسعدنا ان تتوالي انجازاتكم ويزداد عطاؤكم بعد قيام اجتماع أصحاب المعالي رؤساء المجالس الخليجية، مما يفرض علينا تضافر الجهود وتكامل القدرات والامكانات من أجل بلوغ الغايات .
وأكد علي أن اواصر الرباط والوحدة بين شعوب ودول مجلس التعاون الخليجي من قواسم مشتركة فريدة لا تتوفر في أية مجموعات اقليمية اوتكتلات اقتصادية او عقائدية هي التي تذلل العقبات وتوحد المقدرات ، مضيفاً أنه في هذا العصر الذي تتجه فيه كافة الدول نحو العمل الجماعي من خلال المنظمات والمجموعات ذات المصالح المشتركة نجد انفسنا في وضع يتيح لنا ان ننتظم في تجمعنا الخليجي، وأن نصبح وحدة متماسكة النسيج.
واضاف أنه من خلال فعاليات ومداولات الاجتماعات الاحد عشر الماضية للامناء العامين، ومن خلال الجهود وتقارير اللجان المنبثقة عن هذه الاجتماعات تم التوصل الي تصورات وسياسات وخطط من شأنها تحقيق غايات التعاون والتكامل بين المجالس الخليجية .
ويناقش الاجتماع العديد من اوراق العمل المقدمة من جميع الأمانات العامة في هذه المجالس، الي جانب اعداد تقارير اللجان الدائمة والمتخصصة حول تطوير القدرات التشريعية للمجالس وتطوير دور الأمانات فيها وسبل الاستفادة من مراكز البحوث والمكتبات البرلمانية وأدوات التقنية الحديثة ، بالاضافة الي تفعيل الدورات وورش العمل البرلمانية، وتقرير حول مشروع الدليل التنظيمي الاسترشادي والهيكل التنظيمي الموحد للمجالس البرلمانية الخليجية المقدمة من مجلس الشوري السعودي، ومتابعة ما تم انجازه من مشروع شبكة المعلومات.
كما سيتم مناقشة انتقال لجنة التطوير والتدريب المشترك من قطر الي دولة الكويت ، كما سيتم مناقشة انتقال لجنة التنسيق والمتابعة التي كانت تتولاها عمان الي قطر، بالاضافة الي تقرير حول اعداد مشروع الدليل الاسترشادي لادارات اللجان ومسودة شؤون الاعضاء.
نورالدين بوشكوج :الاتحاد البرلماني العربي يسعي للتعاون مع المجالس الخليجية
أعلن نورالدين بوشكوج، الأمين العام للاتحاد البرلماني العربي ،خلال كلمته، استعداد الأمانة العامة للاتحاد للتعاون الوثيق مع المجالس البرلمانية الخليجية في جميع المجالات ، تحقيقاً للأهداف السامية التي يصبو اليها الجميع .
وأكد الأمين العام للاتحاد البرلماني العربي علي اهمية انعقاد الاجتماع الثاني للأمناء العامين للمجالس البرلمانية الخليجية من حيث انعقاده بعد حدثين مهمين شهدتهما الساحة العربية وهما ، انعقاد القمة العربية العشرين في دمشق أواخر الشهر الماضي، وقبلها المؤتمر الثالث عشر للاتحاد البرلماني العربي، مضيفاً أن انعقاد القمة العربية جاء في فترة عصيبة ادلهمت فيها التحديات والأخطار ، معرباً عن امله في ان تحمل الايام القادمة انفراجات في الازمات التي تشهدها بعض البلدان العربية ، والتوصل الي تنقية الاجواء العربية وتحقيق المصالحة بينها.
ونقل السيد بوشكوج للمشاركين تحيات الأمانة العامة للاتحاد البرلماني العربي ، وتحيات سعادة الدكتور محمود المشهداني رئيس الاتحاد البرلماني العربي رئيس مجلس النواب العراقي ، وتمنياته بان تتكلل اعمال الاجتماع بالنجاح.
وأعرب عن اعتقاده في أن المؤتمر الثالث عشر للاتحاد البرلماني العربي الذي عقد في اربيل بالعراق في اواسط الشهر الماضي سيدخل تاريخ الاتحاد بوصفه مؤتمراً مفصلياً يؤرخ لمرحلة جديدة في تطور عمل الاتحاد ، موضحاً أن أبرز ما يميز القرارات التي توصل اليها المؤتمر أنها كانت حصيلة عمل جماعي شارك فيه البرلمانيون والخبراء، والامناء العامون للبرلمانات .
وأضاف أن الاجتماع الثاني للأمناء العامين للمجالس البرلمانية الخليجية أصبح تقليداً سنوياً دورياً يحمل العديد من الدلالات الايجابية ، كونه يعكس الرغبة الصادقة في تبادل الخبرات والتجارب والتنسيق في القضايا المشتركة وصولاً الي تحسين الاداء في مجمل أعمال الامانات العامة للمجالس، الي جانب أنه يؤكد الايمان بالدور الهام الذي ينبغي أن تلعبه المجالس التمثيلية في الحياة العامة داخل دول مجلس التعاون الخليجي ، معرباً عن تقديرهم في الاتحاد البرلماني العربي الي امتداد التعاون والتنسيق بين دول مجلس التعاون الخليجي لأن ذلك يعزز العمل من أجل توحيد المواقف ووحدة الصف وتقارب التشريعات الأمر الذي من شأنه ان يشكل رافداً كبيراً واستكمالاً للعمل المشترك علي امتداد الوطن العربي ، وتحقيق وحدة الموقف العربي الشامل من التحديات والاخطار التي تحدق بالامة العربية ، وأعرب عن سعادته من النتائج التي توصل اليها الاجتماع التشاوري الاخير للسادة رؤساء المجالس الخليجية الذي انعقد في الدوحة تحت رئاسة السيد محمد بن مبارك الخليفي رئيس مجلس الشوري ، والتي تعتبر نقلة نوعية في العمل العربي المشترك.
وأكد علي أن ما يثلج الصدر هو ان تجري هذه الاجتماعات علي ارض قطر الشقيقة التي تشهد تحت قيادة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر ، نهضة كبيرة علي جميع الاصعدة الاقتصادية والاجتماعية والديموقراطية التي يجسدها مجلس الشوري القطري والذي يلعب دوراً بارزا في اطار الاتحاد العربي .
فهد الخيارين:البرلمان الموحد للعرب حلم قابل للتنفيذ
رحب السيد فهد بن مبارك الخيارين، السكرتير العام لمجلس الشوري القطري بالحضور في اجتماعهم السنوي السادس، متوجهاً بالشكر والثناء لرئيس مجلس الشوري القطري السيد محمد بن مبارك الخليفي علي رعايته وافتتاحه أعمال هذا الاجتماع، موضحاً ان جدول أعمال الاجتماع الثاني عشر لاجتماع الأمناء العاميين لمجالس الشوري والأمة والوطني الخليجية سيناقش العديد من اوراق العمل المقدمة من جميع الأمانات العامة في هذه المجالس، الي جانب اعداد تقارير اللجان الدائمة والمتخصصة حول تطوير القدرات التشريعية للمجالس وتطوير دور الأمانات فيها وسبل الاستفادة من مراكز البحوث والمكتبات البرلمانية وأدوات التقنية الحديثة ، بالاضافة الي تفعيل الدورات وورش العمل البرلمانية، معرباً عن أمله في أن يخرج هذا الاجتماع بما يرتقي بأداء المؤسسات البرلمانية ، وتقرير حول مشروع الدليل التنظيمي الاسترشادي والهيكل التنظيمي الموحد للمجالس البرلمانية الخليجية المقدمة من مجلس الشوري السعودي، ومتابعة ما تم انجازه من مشروع شبكة المعلومات.
وأضاف ، ستتم مناقشة انتقال لجنة التطوير والتدريب المشترك من قطر الي دولة الكويت ، كما ستتم مناقشة انتقال لجنة التنسيق والمتابعة التي كانت تتولاها عمان الي قطر ، بالاضافة الي تقرير حول اعداد مشروع الدليل الاسترشادي لادارات اللجان ومسودة شؤون الاعضاء.
وأضاف إنه في ظل ما تشهده البرلمانات الخليجية وبصفة خاصة أماناتها العامة من تطورات ادارية وفنية بفضل الوسائل التقنية الحديثة المتعددة ، والدورات التدريبية وورش العمل التي تساهم في صقل الكوادر، وتضاعف من الجهود والمسئوليات للسعي نحو تحقيق المزيد من التطوير والتحديث والعمل المؤسس الجامع.
وأكد السيد الخيارين علي أهمية اجتماعات الأمناء العاميين للمجالس الخليجية والتي كان لها دور فعال في تطوير عمل الأمانات العامة لهذه المجالس، الي جانب انها تخدم اجتماعات رؤساء المجالس القادمة، والتنسيق في المحافل الدولية والعربية حول موقف ما.
وأضاف أن العمل في البرلمانات لم يعد اليوم محدوداً ، بل اتسعت دائرة العمل البرلماني، فأصبح لأوروبا برلمان ولآسيا برلمان، مؤكداً علي ان البرلمان الموحد للعرب حلم قابل للتنفيذ وضرورة حتمية لمواجهة التحديات المقبلة.
وأعرب السيد الخيارين عن سعادته البالغة لأن مشروع دراسة وتقييم مسيرة اجتماع الامناء العاميين انطلق من الدوحة في اللقاء السادس لهذه الاجتماعات، ولأن التقييم أصبح كاملاً للمداولة في هذا اللقاء.
وأعلن السيد الخيارين في تصريح للصحفيين عقب انتهاء الجلسة الافتتاحية للاجتماع أنه تم الاتفاق بالتنسيق بين الدول العربية والخليجية علي أن يكون المرشح للاتحاد البرلماني الدولي من دولة الامارات.
عبدالقادر الذهب :مسيرة الاجتماعات حققت نتائج ملموسة في كافة المجالات
من جانبه أعرب عبد القادر الذهب الأمين العام لمجلس الشوري في سلطنة عمان ، عن شكره الكبير لمجلس الشوري القطري علي استضافته لهذا الاجتماع ، مشيداً بالجهود التي بذلت للتحضير له .
وأكد الذهب علي أن استمرار انعقاد مثل هذا الاجتماع يعتبر مؤشراً ايجابياً يحمل دلالات علي أهمية توثيق الروابط بين المجالس الخليجية ، مشيراً الي أن مسيرة هذه الاجتماعات حققت نتائج ملموسة في جميع المجالات سواء في تبادل الخبرات ، وبرامج التدريب ، والزيارات لعدد من البرلمانات العربية والدولية
وأكد علي شعورهم بالرضا ازاء ما حققته الاجتماعات الماضية ، مشيراً الي انهم يتطلعون الي الارتقاء بان تكون هذه الاجتماعات نقطة تحول علي طريق الارتقاء بالعمل البرلماني.
الأمانة العامة لمجلس التعاون :
آليات فاعلة لتعزيز مسيرة التقارب بين المجالس الخليجية
من جهته نقل السيد منصور عساف في كلمة الامانة العامة تحيات السيد عبد الرحمن بن حمد العطية أمين عام مجلس التعاون ، وتمنياته الصادقة للاجتماع بالتوفيق والسداد ، مشيراً الي أنه كان يتطلع الي حضور هذا الاجتماع والمشاركة فيه الا ان ارتباطاته المسبقة حالت دون تحقيق رغبته الصادقة ، كما انه يعرب عن تقديره للجهود الخيرة التي تبذل في المجالس البرلمانية الخليجية.
وقال السيد منصور: إننا في الامانة العامة ومن خلال متابعتنا لمسيرة العمل البرلماني المشترك بين المجالس التشريعية لدول مجلس التعاون نشيد بكل اعجاب لما تم تجسيده من خلال اليات العمل والتعاون المشترك بين هذه المجالس الموقرة ، مؤكداً أن العمل الجماعي المدروس ، والمنظم هو افضل سبل النجاح.
وأضاف ان المتطلع الي بنود جدول اعمال الاجتماع الثاني للامناء العامين للمجالس البرلمانية الخليجية يلحظ تناولها موضوعات هامة تستوجب استمرار التواصل وتبادل الخبرات والمعلومات والزيارات بين الأمانات العامة للمجالس ، مؤكداً أنهم علي ثقة في أن الاجتماع سيتوصل الي قرارات وتوصيات واليات فاعلة تعزز مسيرة التقارب والتعاون والتنسيق فيما بين المؤسسات المرموقة ، وتنعكس ايجاباً علي أدائها.



قانون رقم (4) لسنة 2007 بإصدار النظام الموحد لمد الحماية التأمينية لمواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية العاملين في غير دولهم في أي دولة عضو في المجلس
قانون رقم (24) لسنة 2006 بإصدار قانون (نظام) الأسمدة ومحسنات التربة الزراعية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية
مرسوم رقم (6) لسنة 1964م بتحديد مقر اجتماع مجلس الشورى
مرسوم رقم (40) لسنة 2000 بدعوة مجلس الشورى لعقد دور الانعقاد العادي التاسع والعشرين
مرسوم رقم (46) لسنة 2002 بدعوة مجلس الشورى لعقد دور الانعقاد العادي الحادي والثلاثين
مرسوم رقم (51) لسنة 1982 بالتصديق على الاتفاقية الاقتصادية الموحدة بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية
مرسوم رقم (81) لسنة 2003 بالتصديق على الاتفاقية الاقتصادية بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية
قرار أمير دولة قطر رقم (1) لسنة 1986م بمد مدة مجلس الشورى
قرار أمير دولة قطر رقم (11) لسنة 2002 بمد مدة مجلس الشورى

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك