تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الشرق - الخميس10/4/2008م

وزارة العمل تطلق استبياناً للوظائف المهنية على صعيد الدولة

يحيى عسكر :
تجري وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بالتعاون مع كلية شمال الأطلنطي في قطر خلال الفترة من 12-10 أبريل 2008 استبيانا على مستوى الدولة بشأن التدريب المهني، تحت شعار «التدريب من أجل المستقبل مسح المهن المطلوبة للقطريين» وذلك ضمن إطار برنامج التقطير في الدولة الذي يهدف إلى زيادة حجم القطريين في قوة العمل في الدولة.
وفي كلمة له حث سعادة الدكتور سلطان بن حسن الضابت الدوسري وزير العمل والشؤون الاجتماعية المواطنين على المشاركة في المسح والعمل على إنجاحه حيث قال سعادته: تسعى دولة قطر ضمن سياسة التحديث والتطوير التي وضع أسسها حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى، وسمو الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني ولي العهد الأمين «حفظهما الله»، وتنفيذا لتوجيهات معالى رئيس مجلس الوزراء الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، بضرورة بناء كوادر مواطنة مؤهلة ومتعلمة متفاعلة وفقا لآخر المستجدات العالمية لتولي إدارة أنشطة ومرافق الدولة وقطاعاتها المختلفة بما يؤمن للمواطن القطري الأعمال المناسبة له والمجزية لقاء كفاءته وخبرته.
وأضاف سعادته: ضمن هذا الإطار سعت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية إلى العمل الجاد والفعال على تطبيق سياسة التقطير في الدولة وذلك من خلال توفير الوظائف المناسبة للمواطنين، وتأهيلهم وتدريبهم لإشغالها وفتح المجالات أمامهم للدخول في المجالات التقنية والفنية ذات الرؤية الحديثة والعصرية وبما يجعلهم عناصر فعالة في تنمية المجتمع وتلبية احتىاجاته المختلفة من جهة وتوفير قاعدة اقتصادية وطنيه تدار من أبناء الوطن في مختلف المجالات من جهة أخرى.
وللوصول إلى ذلك فقد اتفقت الوزارة مع كلية شمال الأطلنطي بناء على قرار مجلس الوزراء في اجتماعه العادي «24» لعام 2007 المنعقد في بتاريخ 2007/7/11 على إجراء مسح لرغبات المواطنين والطلبة من المهن والحرف التقنية والفنية، وكذلك التعرف على الاحتىاجات الفعلىة لسوق العمل القطري من المهن المختلفة الملائمة والمناسبة لميول الشباب القطري وتأهيلهم لإشغالها من خلال تأمين البرامج التدريبية والتأهيلية لهم وإلحاقهم بها.
وفي ختام الكلمة قال سعادة الدكتور الدوسري: تهيب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بالمواطنين المشاركة في هذا المسح والإجابة عن جميع الأسئلة المطروحة في الاستبيان كونها ستساهم بشكل علمي وعملي في توفير التدريب والتأهيل المناسبين لهم والمساعدة في تشغيلهم وتوفير فرص العمل الملائمة لهم.
وقد صرح سعادة الوزير الدكتور سلطان بن حسن الضابت الدوسري وزير العمل والشؤون الاجتماعية بأن أهم أولويات الوزارة هو تقطير الوظائف من خلالها وتوفير فرص العمل الملائمة للموظفين، وهذه مهمة تسعى الوزارة من خلالها إلى رفع نسبة مساهمة القطريين في قوة العمل.
من جانبه قال السيد فيصل العمادي مدير إدارة تنمية القوى العاملة بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية التي تشرف على إجراء الاستبيان بالتعاون مع كلية شمال الأطلنطي: بعد إنشاء وزارة العمل وإنشاء إدارة القوى العاملة كان الهدف الأساسي هو البحث عن فرص عمل للقطريين ولذلك كنا نريد أن نعرف احتىاج سوق العمل من التخصصات المهنية ولذلك قمنا بتوقيع اتفاقية مع جامعة شمال الأطلنطي للتعرف على احتىاجات السوق من تلك الوظائف، وتقسم تلك الدراسة الى جزءين، الأول منها يستهدف الطلاب فوق 16 سنة للتعرف على توجهاتهم وتطلعاتهم، والجزء الثاني سيكون مع الجهات والشركات نفسها للتعرف ايضا على طبيعة احتىاجاتها من هذه الوظائف المهنية والفنية خلال الفترة القادمة، مشيرا إلى أنه قد تم إشراك 4 مدارس حكومية ومستقلة ضمن عينات الاستبيان.
وعن مدى استعداد القطريين للعمل في تلك الوظائف المهنية قال العمادي إن الكثير من القطريين بدأوا في دخول مجالات العمل الفنية والحرفية في الكثير من الشركات مثل قطر للبترول حيث تدربوا في كلية شمال الاطلنطي والتحقوا بالعمل بعدها، مؤكدا ان الاستبيان سيعكس مدى جاهزية القطريين للعمل بتلك المهن والحرف.
وقال العمادي إن القطريين سيقتنعون بتلك المهن بسبب زيادة الرواتب العلىا التي يتقاضاها أصحاب تلك المهن عن نظيرتها من المهن الإدارية الأخرى وسيختار المهن الحرفية المطلوبة بصورة كبيرة جدا في سوق العمل القطري.
وأشار إلى أن الاتفاقية التي أعدت بين الوزارة وكلية شمال الأطلنطي تتضمن انه سيتم من خلال الاستبيان التعرف على احتىاجات سوق العمل القطري من تلك المهن والحرف التخصصية فإذا وجدنا ان الكثير من الرغبات تتجه نحو تخصصات غير موجودة في الكليات الموجودة في قطر ستقوم كلية شمال الأطلنطي بتوفير تلك التخصصات أو ستقوم الوزارة برفع كتاب إلى مجلس الوزراء تطلب منه توفير تلك التخصصات في الجامعة أو المدينة التعلىمية.
وحول سرعة قدرة كلية شمال الأطلنطي على الانتهاء من هذا الاستبيان خلال ثلاثة ايام فقط، اضاف العمادي الثلاثة ايام كافية ان تنجز من خلالها تلك العملية في المجمعات التجارية الكبيرة التي تم اختيارها لان جميع الشباب والأسر يوجدون في ايام الاجازات بتلك المجمعات، لذلك يجب أن يتكاتف الجميع في انهاء هذا الموضوع في الوقت المتاح.
وأوضح العمادي أن الاستبيان سيكون على مدى ثلاثة أيام يبدأ الىوم ويستمر حتى 12 من هذا الشهر الجاري بإجمالي 10 آلاف استمارة وسيكون هناك أماكن لتوزيع الاستبيان في المجمعات العامة حيث تم اختيار ثلاثة مجمعات هي فلاجيو وسيتي سنتر واللاند مارك، مضيفا أن الإدارة ستوزع تلك الاستمارات على المتقدمين لشغل أي وظيفة من خلال الوزارة، بالإضافة الى وجود الاستبيان على موقع كلية شمال الأطلنطي يستطيع ان يملأه أي شخص وذلك للمساعدة على إنهاء أكبر عدد من استمارات الاستبيان، مشيرا إلى أن الوقت المستهدف لجمع بيانات الاستبيان هو ثلاثة أيام حيث سيكون في ايام الإجازات لوجود كثافة كبيرة في تلك الايام بالمناطق العامة التي سيعمل فيها الباحثون.
وبعد ذلك ستتوجه الكلية الى القطاعات التي لديها احتىاجات مهنية وحرفية للتعرف على احتىاجاتها من تلك الوظائف وما هو مطلوب خلال السنوات القادمة من المهن المختلفة ليجمعوا بعد ذلك تلك الإستمارت ونحصل على النتائج لتصب عند قسم التوجيه والإرشاد ونعرف بعد ذلك كيفية -من خلال نتائج الاستبيان- التحرك لتوجية الطلبة في المدارس لدخول بعد التخصصات التي يحتاجها السوق خلال السنوات القادمة من خلال توضيح الصورة المستقبلية لتلك للمميزات التي سيكون علىها من يوظف بتلك القطاعات المهنية والحرفية.
وأضاف العمادي ان هذا البحث يجري لأول مرة في الدولة وذلك لأن سوق العمل اختلف عن السابق ويتطور في طريق استيعاب الوظائف الفنية بشكل أكبر من الإدارية مع اعطاء الكثير من المميزات المالىة للعاملين فيه حيث وجدنا ان هناك رغبة من الكثير من القطريين للعمل بتلك الوظائف بسبب الغلاء المعيشي وعدم استيفاء الراتب الإداري بمتطلبات المعيشة المتميزة.
وأشار إلى أن اللجنة التي قامت بعمل الاستبيان مكونة من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وعضو من الأمانة العامة للتخطيط التنموي وقطر للبترول وكلية شمال الأطلنطي، حيث اختيرت قطر للبترول لما لها من خبرة في ذلك المجال بتشغيل كثير من القطريين في الوظائف الفنية عقب تدريبهم.
وأضاف فيصل العمادي ان الفئة المستهدفة من الاستبيان هم طلاب المدارس الذين يستطيعون ان يغيروا من رأيهم في طريقهم للمهنة من خلال تعلىمهم بمهنة يحتاجها السوق مضيفا ان الاستبيان سيكون ايضا على عينة عشوائية من 2 مدارس بنين و2 مدارس بنات بين المستقلة والحكومية.
وقال إن الاستبيان سيكون بعد ذلك في الشركات الكبيرة -التي بها اعمال فنية- للتعرف على التخصصات التي تحتاجها تلك في السنوات القادمة لتدعيم صورة المستقبل المهني في الدولة ومتطلباته بجميع الصور، ويحتوي الاستبيان على العديد من التفاصيل من الأسئلة حول الميول والعمر وتوقعات الرواتب، وهل تقبل ان تعمل بنظام ساعات الدوام المتأخرة وهل تقبل العمل نظام الورديات، وكل ذلك نستطيع من خلاله التعرف على الصورة السليمة لاحتىاجات سوق العمل خلال السنوات القادمة، الذي سينفذ هذا الاستبيان هم طلبة كلية شمال الأطلنطي وسيحملون شعار الحملة بالإضافة الى شعارات إعلامية ستكون موجودة في المواقع التي سيستخلص منها نتائج الاستبيان.
وتتجه دولة قطر إلى تقطير جميع الوظائف غير التخصصية «الإدارية والمكتبية» في الوزارات والأجهزة الحكومية والهيئات العامة والمؤسسات المختلفة قبل 31 مارس 2009، وقد أعدت الوزارة قاعدة بيانات لتسجيل الباحثين عن عمل من الموظفين حيث بلغ عددهم لغاية 2008/3/31 «3819» مواطناً.
ويستهدف الاستقصاء القطريين من الفئة العمرية 16 سنة فما فوق ويهدف إلى التعرف على ميولهم واتجاهاتهم نحو المهن المختلفة التي يفضلون العمل فيها ويخططون للحصول علىها مستقبلاً، إضافة إلى التعرف على الاحتىاجات الفعلىة لسوق العمل القطري من المهن المختلفة الملائمة والمناسبة لميول الشباب القطري.
وسيتم إجراء المسح من خلال استبيان يضم مجموعة متنوعة من الأسئلة تغطي عدة مجالات بما فيها المستوى التعلىمي، الخبرات العملية، المهن المفضلة، مدى الاستعداد للتدريب والتطوير المهني، وفي ضوء ذلك سيتم إعداد برامج تدريبية للطلاب لتنمية مهاراتهم وقدراتهم الشخصية والمهنية من أجل توفير المتطلبات التأهيلية المطلوبة عالمياً في إطار اقتصاد المعرفة.
حيث إن دولة قطر ومن خلال تركيز اهتمامها على التدريب المهني تتبنى فكرة «قوى العمل المتكاملة» من خلال مساهمة التعلىم والتدريب المهني في تطوير المهارات لجميع المستويات لسوق العمل المحلى والتي تعتبر من المقومات الأساسية لعملية التقطير.
وقد تم الطلب إلى كلية شمال الأطلنطي مشاركة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في إجراء وإدارة هذا المسح كونها أكبر مؤسسة للتعلىم التقني في دولة قطر وأنها على دراية بأهمية التعلىم والتدريب المهني والتقني لإدامة قوة العمل الأساسية.
مسح الاحتىاجات من المهن سينفذ في عموم الدولة خلال العطلة الأسبوعية للفترة من 12-10 أبريل 2008، ومساهمتكم في الاستقصاء مؤشر مهم ضمن عملية التقطير الجارية الآن، وسيتم إجراء الاستقصاء كمؤشر في «4» مدارس ثانوية مستقلة وحكومية وكذلك بين حملة الشهادة الثانوية فما دون المسجلين في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية من الباحثين عن عمل وكذلك مجمعات لاند مارك، فيلاجيو، المول، السيتي سنتر، والمجمعات الأخرى، إضافة إلى كلية شمال الأطلنطي - مجمع الدحيل- في أيام الخميس 2008/4/10 من الساعة 9-5 مساءً، الجمعة 2008/4/11 من الساعة 8-2 مساءً، السبت 2008/4/12 في الساعة 10 صباحاً - 8 مساءً.

قانون رقم (10) لسنة 1994 بتعديل بعض أحكام قانون الوظائف العامة المدنية
قانون رقم (10) لسنة 1970م بتحديد السلطة التي تتولى التعيين والعزل في الوظائف العامة
قانون رقم (17) لسنة 1992 بتعديل بعض أحكام قانون الوظائف العامة المدنية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (9) لسنة 1967
مرسوم بقانون رقم (24) لسنة 1995 بإلغاء وزارة العمل والشؤون الاجتماعية والإسكان وتوزيع اختصاصاتها
مرسوم بقانون رقم (21) لسنة 1990م بتنظيم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية والإسكان وتعيين اختصاصاتها
قرار أميري رقم (23) لسنة 2007 بإنشاء وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وتعيين اختصاصاتها

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك