تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية - السبت12/4/2008 م

الدفاع المدني تنفذ 9 تجارب للإخلاء الوهمي خلال 7 شهور

تقرير - نشأت أمين :
قامت الإدارة العامة للدفاع المدني بتنفيذ سلسلة من تجارب الإخلاء الوهمي في عدد من المؤسسات والهيئات بالدولة، تهدف تلك التجارب إلي تدريب العاملين بهذه المؤسسات علي كيفية التصرف في حالة حدوث حريق أو في حالات الطواريء وقد بلغ عدد تجارب الإخلاء الوهمي التي نفذتها الإدارة خلال 7 أشهر حوالي 9 تجارب شملت العديد من المؤسسات والهيئات المختلفة بالدولة بينها منشآت حكومية وفنادق وبنوك ومراكز تعليمية.
من بين تلك التجارب التي أشرف رجال الدفاع المدني علي تنفيذها تجربة إخلاء برج الهيئة العامة للأشغال بمنطقة الدفنة.
وقد بدأ سيناريو الإخلاء باندلاع حريق بالدور الرابع وانبعاث دخان كثيف ثم انطلاق أجراس الإنذار بالمبني وإبلاغ غرفة العمليات المركزية بوزارة الداخلية عبر هاتف (999) وفور تلقي الإدارة العامة للدفاع المدني للبلاغ تحركت علي الفور سيارات فرقة الإطفاء والإنقاذ من مركز الدفاع المدني بوادي السيل.
وعند الوصول الي موقع الحريق تبين أن مسؤولي السلامة بهيئة الأشغال العامة قاموا بإخلاء العاملين والمراجعين الي نقاط التجمع المحددة كما تبين وجود أحد الأشخاص المفقودين وفي وقت قياسي تعاملت فرقة الإطفاء والانقاذ مع الحريق وتمت السيطرة عليه قبل امتداده لباقي المبني.
شاركت في عملية الإطفاء والإنقاذ سيارة الإطفاء والانقاذ الجديدة التابعة لأسطول السيارات المتطورة وهي سيارة مزودة بسلم يبلغ ارتفاعه 55 مترا وتستخدم في إطفاء حرائق الأبراج والمباني المرتفعة.
بذل رجال الدفاع المدني جهداً طيباً يؤكد المستوي المتميز الذي وصلوا اليه نتيجة الخبرات التي اكتسبوها من خلال عمليات الاخلاء الوهمي التي تم تنفيذها خلال الفترة الماضية، كما تمكن رجال الانقاذ من العثور علي الشخص المفقود بعد البحث عنه داخل المكاتب والغرف وقد تمت عملية الاخلاء بإشراف العقيد حمد عثمان الدهيمي مدير إدارة العمليات بالادارة العامة للدفاع المدني وتولي المقدم جمال جعفر العجمي مساعد مدير إدارة العمليات قيادة فرقة الاطفاء والانقاذ التي نفذت عملية الاخلاء الوهمي.
وقد شارك في تجربة الإخلاء رجال إدارة المرور والدوريات الذين قاموا بتسيير وتنظيم حركة السير أمام مبني الهيئة وعمل كردون أمني حول المنطقة وإبعاد الاشخاص عن موقع الحريق حماية لهم، كما كان لسيارات الاسعاف هي الأخري دور في عملية الاخلاء من خلال تقديم الاسعافات الطبية اللازمة للمصابين الوهميين.
وقدم العقيد حمد الدهيمي الشكر لهيئة الأشغال العامة لتعاونها مع الادارة العامة للدفاع المدني مشيرا الي أهمية التعاون مع المؤسسات والهيئات الحكومية والخاصة فيما يتعلق بإجراءات الأمن والسلامة وعمليات الإخلاء الوهمي التي تساهم الي حد كبير في تدريب الموظفين والعاملين علي مواجهة الخطر ولعب دور ايجابي في عملية الانقاذ في حالة حدوث حريق أو وقوع أي خطر آخر.
وأوضح مدير ادارة العمليات ان الملازم خميس سالم السويدي ضابط الإخلاء بالإدارة العامة للدفاع المدني يتولي مهمة التنسيق والمتابعة مع الهيئات والمؤسسات فيما يتعلق بعمليات الإخلاء الوهمي حيث يتم القاء محاضرات نظرية للعاملين بالمؤسسة أو الهيئة حول اجراءات الأمن والسلامة وكيفية استخدام طفايات الحريق والمهام والاجراءات التي يجب اتخاذها في حالة حدوث حريق، بعد ذلك تتم عملية تقييم للتأكد من جاهزية الجميع لتنفيذ الإخلاء الوهمي.
وضمن سلسلة تجارب الإخلاء أيضا نفذ رجال الإدارة العامة للدفاع المدني عملية تدريب علي اخلاء وهمي بفندق الماريوت بهدف تدريب العاملين به علي كيفية التصرف في حالات الطواريء والاجراءات التي يجب اتباعها في حالة اندلاع حريق.
وبدأ سيناريو التدريب بانطلاق جرس الانذار بالفندق والاعلان عبر مكبرات الصوت عن وجود حريق بالمطبخ والتنبيه علي موظفي الامن بالفندق بالاشراف علي اخلاء بقية الموظفين والوصول بهم الي نقاط التجمع المحددة وقد نجح أفراد الامن بالفندق في اخلاء زملائهم وكذلك انقاذ ثلاثة مصابين وهميين من العاملين وقد استغرقت عملية الاخلاء من 5 الي 7 دقائق منذ انطلاق جرس الانذار وحتي الانتهاء من عملية الاخلاء وحصر المصابين.
كما نفذ الدفاع المدني عملية تدريب علي الإخلاء الوهمي بالمدينة التعليمية نفذه 22 عنصرا من رجال الإدارة.
بدأ سيناريو عملية الاخلاء الذي تم اعداده بالتعاون مع ادارة الامن والسلامة بالمدينة التعليمية باطلاق اجراس الانذار بمبني المدرسة الابتدائية والمدرسة الثانوية وعلي الفور قام مسئولو المدينة بإخلاء التلاميذ والتلميذات والطلبة والطالبات وابلاغ غرفة العمليات المركزية بوجود حريق واشخاص مفقودين، وفور تلقي الدفاع المدني للبلاغ تحركت علي الفور مجموعتا اطفاء وانقاذ مكونة من 4 سيارات وخلال زمن قياسي وصلت المجموعتان الي مكان البلاغ وتبين ان هناك حريقا بمبني المدرسة الابتدائية وحريقا آخر بالمدرسة الثانوية وخلال ثوان معدودة بدأ التعامل مع الحريق الذي اندلع في أحد المكاتب وتمت السيطرة عليه بينما واصل رجال الانقاذ بحثهم داخل الغرف والمكاتب نظرا لوجود اشخاص مفقودين، وخلال دقائق تم العثور عليهم ونقلهم الي سيارة الاسعاف التي وصلت الي مكان البلاغ.
ونفذ رجال الدفاع المدني كذلك تجربة إخلاء لحريق وهمي في برج السليطي التابع لكهرماء.
وقد بدأ سيناريو عملية الإخلاء باندلاع حريق وهمي في الطابق الثالث بمبني المؤسسة مع افتراض تعطل المصاعد وانبعاث دخان كثيف وإصابة بالداخل بحالة ذعر وفور إبلاغ الجهات المختصة في الإدارة العامة للدفاع المدني قامت سيارات الدفاع المدني والإسعاف والمرور بالإسراع إلي مكان الحادث وتم فرض طوق أمني حول المنطقة بينما تمكن رجال فرق الإنقاذ من تنفيذ المهام المطلوبة وإنقاذ المصابين (الوهميين) والسيطرة علي الحريق في وقت قياسي مع تأمين مداخل ومخارج المبني ومنع انتشار الحريق في بقية المبني.
وقد أوضحت العملية مدي التنسيق التام بين كافة الأجهزة المعنية في مثل تلك الحالات فضلاً عن أنها ساعدت علي رفع مستوي السلامة لدي موظفي كهرماء خاصة في الأمور التي تتعلق بحالات الطواريء والأزمات مؤكداً أن هذه التدريبات تعد بداية لخطة أعدتها الإدارة العامة للدفاع المدني لتطوير أداء ورفع كفاءة رجال الدفاع المدني والتعرف علي مواقع القصور لتلافيها.
ومن بين الفنادق التي شهدت ننفيذ تجارب الإخلاء الوهمي كذلك فندق ايزدان بالدفنة.
وقد بدأ سيناريو الإخلاء باندلاع حريق في الطابق السادس من الفندق فتم إبلاغ غرفة العمليات المركزية ومن ثم إبلاغ الادارة العامة للدفاع المدني بوادي السيل وعلي الفور تحركت فرق الإطفاء والإنقاذ والتدخل السريع حيث تم التعامل مع الحريق الوهمي والسيطرة عليه قبل امتداده للأدوار الأخري حيث يبلغ ارتفاع الفندق (39) طابقا.
وتم البحث عن المصابين وتبين وجود أحد المصابين ونجح رجال الدفاع المدني في إنقاذه والوصول به الي سيارة الإسعاف التي وصلت إلي الموقع بينما نجح رجال المرور والدوريات الأمنية في فرض طوق أمني حول المبني وتسيير حركة السير أمام الفندق.
كما قام رجال الدفاع المدني بالإشراف علي عملية إخلاء وهمي بفندق موفينبيك نفذها مسؤولو الأمن والسلامة بالفندق.
وقد بدأ سيناريو الحريق بانبعاث دخان كثيف من الغرفة رقم 702 وتحرك علي الفور مسؤولو غرفة العمليات بالفندق الذين أطلقوا أجراس الإنذار وطالبوا مسؤولي الأمن والسلامة للقيام بإخلاء النزلاء والموظفين عبر مخارج الطواريء والوصول بهم إلي مناطق التجمع الآمنة خارج الفندق.
كما جري إبلاغ الإدارة العامة للدفاع المدني بوادي السيل حيث تحركت فرقة إطفاء وإنقاذ إلي الموقع كما تولي رجال المرور والدوريات الأمنية تسيير حركة المرور أمام الفندق بينما نجح مسؤولو الفندق في تنفيذ عملية الإخلاء ونقل المصابين الوهميين حيث جري تقديم الإسعافات الأولية لهم من قبل رجال الإسعاف الذين وصلوا إلي الفندق أيضاً.
وقد وجه مسؤولو الفندق الشكر لرجال الإدارة العامة للدفاع المدني علي تلك التجارب لما لها من أهمية في تدريب العاملين بالفندق علي كيفية التصرف في حالات الطواريء بما يؤدي إلي المحافظة علي الأرواح والممتلكات.
ولما لقطاع البنوك من أهمية كبري في الإقتصاد الوطني فقد نفذت الإدارة العامة للدفاع المدني في نهاية الشهر الماضي عملية تدريب علي إخلاء وهمي بمبني البنك التجاري فرع الشركات الكائن بشارع حمد الكبير بهدف تدريب العاملين بالمبني علي كيفية التصرف في حالات الطواريء والإجراءات التي يجب اتباعها في حالة اندلاع حريق.
بدأ سيناريو الإخلاء بانطلاق جرس الانذار والإعلان عبر مكبرات الصوت عن وجود حريق بالدور الأول والتنبيه علي موظفي الأمن بالبنك بالإشراف علي إخلاء بقية الموظفين والوصول بهم الي نقاط التجمع المحددة وقد نجح افراد الأمن في اخلاء المبني.
وفور تلقي الادارة العامة للدفاع المدني للبلاغ تحركت علي الفور فرقة اطفاء وانقاذ كما انتقلت الي الموقع سيارات الاسعاف ورجال المرور والدوريات الأمنية الذين تمكنوا من تنظيم الحركة المرورية امام البنك وفرض حصار كردون أمني لمنع وقوع اي حوادث وقد استغرقت عملية الاخلاء حوالي عشر دقائق منذ انطلاق جرس الانذار وحتي الانتهاء من العملية.
ومن ناحيته قدم السيد جاسم الماجد رئيس المعاملات الحكومية والخدمات العامة بالبنك الشكر للإدارة العامة للدفاع المدني علي جهودها في تدريب العاملين بالبنك ورفع مستوي الوعي لديهم مشيداً بالجهود التي يبذلها رجال الدفاع المدني في حماية الأرواح والممتلكات وحرصهم الدائم علي التعاون المشترك مع كافة المؤسسات والهيئات بالدولة.
واضاف بأن البنك التجاري يحرص علي تدريب موظفيه ورفع مستواهم حول كيفية التصرف في حالات الطواريء والأزمات حماية لهم وللمراجعين.
وفي الاطار ذاته كانت قد جرت عملية تدريب علي إخلاء وهمي لمبني البنك التجاري فرع مسيعيد أول أمس وتطبيق السيناريو ذاته ولكن عملية الإخلاء لم تستغرق سوي 4 دقائق فقط نظرا لقلة عدد الموظفين بالفرع.
ويواصل رجال الإدارة العامة للدفاع المدني خلال الفترة القادمة جهودهم في الإشراف علي سلسلة من تجارب الإخلاء الوهمي في عدد من المؤسسات والجهات الحكومية والخاصة علاوة علي الأبراج بهدف تدريب العاملين بها علي كيفية التصرف في حالات حدوث الحرائق أو الحالات الطارئة.

قانون رقم (13) لسنة 1997 بشأن الدفاع المدني
مرسوم بقانون رقم (35) لسنة 2005 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (13) لسنة 1997 بشأن الدفاع المدني

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك