تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية - السبت12/4/2008 م

اتفاقيات لتزويد الصين بالغاز القطري

 بكين - قنا:
 وقعت كل من قطر غاز وشل وبتروتشاينا الصينية أمس اتفاقيات بيع وشراء طويلة الأجل لتزويد السوق الصيني المتنامي بالغاز الطبيعي المسال من دولة قطر.
وقع علي الاتفاقية سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة والسيد جيانغ جيمين رئيس مجلس إدارة شركة بتروتشاينا المحدودة والسيدة ليندا كوك المديرة التنفيذية لشركة رويال دوتش شل.
تنص الاتفاقية علي تصدير 3 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا الي الصين ولمدة 25 عاما. وسيتم تأمين الغاز الطبيعي المسال من مشروع قطر غاز 4 في قطر وتصديره الي مرافيء استلام الغاز الطبيعي المسال التابعة لشركة بتروتشاينا حال البدء بتشغيلها علي نطاق تجاري.
وتعتزم قطر أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم زيادة إنتاجها الي 77 مليون طن سنويا بحلول عام 2010 علما أن الشركة الصينية كانت قد وقعت اتفاقيات طويلة الأجل لاستيراد الغاز الطبيعي المسال لمشاريع في أستراليا وأندونيسيا وماليزيا.
وصرح سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية قائلا نحن نري في الصين عميلا علي درجة عالية من الأهمية لقطر في المستقبل. إنني أشعر بعظيم الفخر والاعتزاز لأن قطر وتحت القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدي ستكون قادرة علي توفير طاقة أنظف للمساهمة في قصة النجاح الصينية كما تساهم الصين بصفتها أحد مستوردي مصادرنا الطبيعية في ازدهار دولة قطر .
بدوره قال السيد جيانغ جيمين نحن نري في قطر أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم شريكا موثوقا قادرا علي تأمين احتياجاتنا من الطاقة علي المدي الطويل بالاضافة الي أن هذه الاتفاقيات تضيف المزيد من التنوع علي العرض. ستساعد الطاقة النظيفة علي دعم التطور الاقتصادي الهائل للصين. نحن نتطلع قدما الي تأسيس شراكة قائمة علي المصالح المشتركة مع نظرائنا القطريين .
وقالت السيدة ليندا كوك تسلط هذه الاتفاقيات الضوء علي الشراكات التي تقوم شركة شل ببنائها مع الموردين والمستهلكين لمواجهة التحديات العالمية في مجال الطاقة. دولة قطر هي عملاق قطاع الغاز الطبيعي المسال والصين تؤكد علي دورها كسوق واعدة مهمة للغاز. نتوقع أن تعود اتفاقيات العرض والطلب طويلة الأجل بفائدة عظيمة علي الطرفين .
جدير بالذكر أن مشروع قطر غاز 4 الذي لا يزال تحت الإنشاء هو شراكة بين شركة قطر للبترول (70) بالمائة وشل (30) بالمائة حيث تتمتع الأخيرة بالحصة الأكبر في مجال الغاز الطبيعي المسال بين شركات الطاقة العالمية الأخري. كما تعمل حاليا مع قطر للبترول علي بناء أكبر معمل لتسييل الغاز الطبيعي في العالم في قطر. وشركة شل من المشاركين الرئيسيين في واحة العلوم والتكنولوجيا التابعة لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع.
وتتمتع شل بحضور قوي في الصين وتملك أكثر من 30 بالمائة من مشروع مملوك بالكامل أو مشترك الي جانب حوالي 8 آلاف موظف وعامل في المشاريع المشتركة. ويعتبر معمل نانهاي للبتروكيماويات في مقاطعة غوانج دونغ أكبر مشاريعها في الصين.
كما وقعت كل من قطر غاز و تشاينا ناشيونال أفشور اويل CNOOC الصينية اتفاقية رؤوس أقلام لتزويد السوق الصيني المتنامي بالغاز الطبيعي المسال من دولة قطر علي المدي الطويل.
وقع علي الاتفاقية سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة والسيد فو تشينغيو رئيس مؤسسة تشاينا أفشور أويل.
وستقوم مؤسسة تشاينا أفشور أويل بشراء مليوني طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال من شركة قطر غاز الي مرافيء الغاز الطبيعي المسال التابعة لها.
وتعتزم قطر أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم زيادة انتاجها الي 77 مليون طن سنوياً بحلول عام 2010.
ومؤسسة تشاينا ناشيونال أفشور أويل هي الشركة الرائدة في مجال الغاز الطبيعيي المسال في الصين. وقد وقعت اتفاقيات طويلة الأجل لاستيراد الغاز الطبيعي المسال مع مشاريع استرالية وأندونيسية وماليزية.
وصرح سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية بقوله نحن نري في الصين عميلا علي درجة عالية من الاهمية لقطر في المستقبل. إنني أشعر بعظيم الفخر والاعتزاز لأن قطر وتحت القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدي ستكون قادرة علي توفير طاقة أنظف للمساهمة في قصة النجاح الصينية كما تساهم الصين بصفتها أحد مستوردي مصادرنا الطبيعية في ازدهار دولة قطر .
بدوره قال السيد فو تشينغيو نحن نري في قطر أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم شريكا موثوقا قادرا علي تأمين احتياجاتنا من الطاقة علي المدي الطويل بالإضافة الي أن هذه الاتفاقيات تضيف المزيد من التنوع علي العرض. ستساعد الطاقة النظيفة علي دعم التطور الاقتصادي الهائل للصين. نحن نتطلع قدما الي تأسيس شراكة قائمة علي المصالح المشتركة مع نظرائنا القطريين .

مرسوم رقم (14) لسنة 1994 بالتصديق على اتفاق التعاون التجاري بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية الصين الشعبية
قرار وزير الشؤون البلدية والزراعة رقم (130) لسنة 1998 بتنظيم تداول أسطوانات الغاز
قرار أميري رقم (16) لسنة 1999 بتعيين سفير فوق العادة مفوض لدى جمهورية الصين الشعبية
قرار أميري رقم (44) لسنة 2005 بتعيين سفير فوق العادة مفوض لدى جمهورية الصين الشعبية
قرار مجلس الوزراء رقم (6) لسنة 2000 باعتماد قرار مجلس إدارة المؤسسة العامة القطرية للبترول رقم (2) الصادر في اجتماعه الرابع لسنة 2000 بالموافقة على إبرام بعض الاتفاقيات المتعلقة بتمويل مشروع تسييل الغاز الطبيعي - 4, المرحلة (3)

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك