تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية - الأحد13/4/2008 م

استبيانات الوظائف المهنية في 4 مدارس الأسبوع الحالي
بعد انتهاء توزيع 10 آلاف استمارة بالأماكن العامة أمس .. العمل

- محمد عبد المقصود :
 تبدأ وزارة العمل والشؤون الاجتماعية الأسبوع الجاري تنفيذ مرحلة تالية لتوزيع استبيانات الوظائف المهنية بأربع مدارس قطرية لمعرفة أراء الطلاب فوق 16 سنة حيال العمل المهني.
وتشمل المرحلة الحالية عدداً كبيراً من الطلاب القطريين الذين سيكونون محل دراسة الاستبيانات التي تقوم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بالتعاون مع كلية شمال الأطلنطي.
وانتهت مساء امس بالمجمعات التجارية والاماكن العامة المرحلة الأولي من توزيع الاستبيانات التي تستهدف توزيع عشرة الاف استمارة التي تجري تحت شعار.
التدريب من أجل المستقبل مسح المهن المطلوبة للقطريين وذلك ضمن إطار برنامج التقطير في الدولة الذي يهدف إلي زيادة حجم القطريين في قوة العمل في الدولة.
وحث سعادة الدكتور سلطان بن حسن الضابت الدوسري وزير العمل والشؤون الاجتماعية المواطنين علي المشاركة في المسح والعمل علي إنجاحه.
و قال: تسعي دولة قطر ضمن سياسة التحديث والتطوير التي وضع أسسها حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدي، وسمو الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني ولي العهد الأمين وتنفيذا لتوجيهات معالي رئيس مجلس الوزراء الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، بضرورة بناء كوادر مواطنة مؤهلة ومتعلمة متفاعلة وفقا لآخر المستجدات العالمية لتولي إدارة أنشطة ومرافق الدولة وقطاعاتها المختلفة بما يؤمن للمواطن القطري الأعمال المناسبة له والمجزية لقاء كفاءته وخبرته.
وأضاف سعادته: ضمن هذا الإطار سعت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية إلي العمل الجاد والفعال علي تطبيق سياسة التقطير في الدولة وذلك من خلال توفير الوظائف المناسبة للمواطنين، وتأهيلهم وتدريبهم لإشغالها وفتح المجالات أمامهم للدخول في المجالات التقنية والفنية ذات الرؤية الحديثة والعصرية وبما يجعلهم عناصر فعالة في تنمية المجتمع وتلبية احتياجاته المختلفة من جهة وتوفير قاعدة اقتصادية وطنية تدار من أبناء الوطن في مختلف المجالات من جهة أخري.
وللوصول إلي ذلك فقد اتفقت الوزارة مع كلية شمال الأطلنطي بناء علي قرار مجلس الوزراء في اجتماعه العادي 24 لعام 2007 المنعقد في بتاريخ 2007/7/11 علي إجراء مسح لرغبات المواطنين والطلبة من المهن والحرف التقنية والفنية، وكذلك التعرف علي الاحتياجات الفعلية لسوق العمل القطري من المهن المختلفة الملائمة والمناسبة لميول الشباب القطري وتأهيلهم لإشغالها من خلال تأمين البرامج التدريبية والتأهيلية لهم وإلحاقهم بها.
وأهاب سعادة الدكتور الدوسري: بالمواطنين المشاركة في هذا المسح والإجابة عن جميع الأسئلة المطروحة في الاستبيان كونها ستساهم بشكل علمي وعملي في توفير التدريب والتأهيل المناسبين لهم والمساعدة في تشغيلهم وتوفير فرص العمل الملائمة لهم.
وأكد وزير العمل والشؤون الاجتماعية أن في صدارة أولويات الوزارة هو تقطير الوظائف من خلالها وتوفير فرص العمل الملائمة للموظفين مشيرا الي النجاح في تعيين مواطنين ومواطنات بالقطاعين الخاص والحكومي.
بدوره قال السيد فيصل العمادي مدير إدارة تنمية القوي العاملة بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية التي تشرف علي إجراء الاستبيان بالتعاون مع كلية شمال الأطلنطي: إن الهدف الأساسي من توزيع الاستبيانات هو البحث عن فرص عمل للقطريين والتعرف علي احتياجات سوق العمل من التخصصات المهنية.
وقال: إن الدراسة تشمل جزئين الأول منها يستهدف الطلاب فوق 16 سنة للتعرف علي توجهاتهم وتطلعاتهم، والجزء الثاني سيكون مع الجهات والشركات نفسها للتعرف ايضا علي طبيعة احتياجاتها من هذه الوظائف المهنية والفنية خلال الفترة القادمة.
وأكد العمادي ان الكثير من القطريين بدأوا في دخول مجالات العمل الفنية والحرفية في الكثير من الشركات مثل قطر للبترول حيث تدربوا في كلية شمال الاطلنطي والتحقوا بالعمل بعدها، مؤكدا ان الاستبيان سيعكس مدي جاهزية القطريين للعمل بتلك المهن والحرف.
واشار الي ان الفترة القادمة سوف تشهد جهودا كبيرة لتوجيه المواطنين الي دراسة التخصصات الفنية التي تحتاجها الشركات.

قانون رقم (10) لسنة 1994 بتعديل بعض أحكام قانون الوظائف العامة المدنية
مرسوم بقانون رقم (9) لسنة 1967 بإصدار قانون الوظائف العامة المدنية
مرسوم بقانون رقم (7) لسنة 1980م في شأن تنظيم المدارس الخاصة
مرسوم بقانون رقم (23) لسنة 2007 بتعديل بعض القوانين ذات الصلة بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية
مرسوم بقانون رقم (21) لسنة 1990م بتنظيم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية والإسكان وتعيين اختصاصاتها

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك