تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية - الإثنين14/4/2008 م

عمومية ناقلات تقر الميزانية وإعادة توزيع الأرباح

 - يوسف الحرمي:
صادقت الجمعية العمومية العادية لشركة قطر لنقل الغاز المحدودة ناقلات التي عقدت اجتماعها مساء أمس بفندق الريتزكارلتون برئاسة السيد فيصل محمد السويدي نائب رئيس مجلس الادارة ونائب رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي لقطر غاز بحضور أعضاء مجلس الإدارة صادقت علي تقرير مجلس الادارة عن نشاط الشركة ومركزها المالي، وتقرير مراقب الحسابات، وعلي الميزانية وحساب الأرباح والخسائر، وابراء ذمة اعضاء مجلس الادارة وتدوير الأرباح بناء علي اقتراح مجلس الادارة، وذلك بما يتفق وخطط الشركة، وما سبق عنه عند تأسيسها.
وقد تركزت أغلب أسئلة المساهمين حول عدم توزيع الأرباح، رغم ان نشرة الاكتتاب قد اشارت الي ان الشركة لن توزع أرباحاً قبل عام 2009، ورغم كل ذلك اصر بعض المساهمين علي التساؤل حول عدم قيام الشركة بتوزيع أرباح علي المساهمين، مما يدل علي ان بعض المساهمين لم يقرأوا نشرة الاكتتاب.
وقد القي السيد فيصل محمد السويدي نائب رئيس مجلس الادارة تقرير الشركة السنوي الثالث الذي اشار الي ان شركة ناقلات حددت خمسة اهداف استراتيجية لتحقيق رؤيتها المستقبلية بأن تكون الرائدة علي مستوي العالم في امتلاك وتشغيل سفن نقل الغاز الطبيعي المسال وسفن نقل المنتجات المصاحبة للغاز وذلك قياسا علي مدي رضا العملاء، الربحية، كفاءة التشغيل، ومعايير السلامة والصحة والبيئة، وقابلية التعليم والنمو موضحاً ان التزام شركة ناقلات بهذه المعايير مع شركائها الرئيسيين في بناء السفن، مكنها من تحقيق هدف استراتيجيا هاما باتمام عملية استحواذ للسفن من دون اي حوادث تذكر، وذلك من خلال الاشراف المتواصل خلال عملية بناء السفن، وتفتخر شركة ناقلات بأن تكون الراعية لجائزة الأمن والسلامة التي تمنح كل شهر لأداء العاملين في احواض البناء. وكانت آخر انجازاتنا في هذا المجال هو تحقيق عشرة ملايين ساعة من العمل المتواصل في أحواض بناء السفن بدون أي حادث.
وذكر السويدي ان اتمام عملية بناء هذا الكم من السفن الضخمة وتشغيلها حسب اعلي مواصفات السلامة سيعد انجازا غير مسبوق في تاريخ الشحن البحري بشكل عام ونقل الغاز بشكل خاص وخطوة علي طريق تحقيق الرؤية المستقبلية لناقلات .
واضاف شركة ناقلات واصلت طوال عام 2007 ، بناء وتطوير شراكاتها مع الشركات الرئيسية التي ترتبط معها في مشاريع مشتركة، وهي مشروعات تملك وتشغيل 29 ناقلة للغاز الطبيعي المسال تتراوح طاقتها الاستيعابية بين 145.000 الي 216.000 متر مكعب. وتتراوح نسبة ملكية شركة ناقلات في هذه السفن بين 20% و 60%، ويبلغ متوسط حصتها 43%، وقد تم تسليم 12 سفينة منها حتي ديسمبر 2007 ، بينما سيتم تسليم 16 سفينة اخري خلال عام 2008 ، فضلاً عن سفينة أخري سيتم تسليمها خلال عام 2009 .
بالاضافة الي السفن التسع والعشرين التي تشارك في ملكيتها، تملك الشركة خمساً وعشرين سفينة من ناقلات الغاز الطبيعي المسال ملكية كاملة. وتتوفر في جميع هذه السفن، المصنعة بأحواض بناء بكوريا، احدث تقنيات نقل الغاز الطبيعي المسال بطريقة سليمة واقتصادية، ويمكن الاعتماد عليها لسنوات عديدة، وتمثل هذه السفن ثمرة سنوات من جهود واعمال التصميمات الهندسية والاختبار. ومن المقرر تسليم هذه السفن خلال عام 2008 وحتي 2010 ، وتبلغ جملة استثمارات شركة ناقلات في هذه السفن حوالي سبعة مليارات ونصف المليار دولار.
ولقد بلغت جملة استثمارات شركة ناقلات في اسطولها الكامل من 54 سفينة حوالي 11 مليار دولار والتي تمثل قرابة ثلث الاستثمارات العالمية في هذا المجال.
وقال السويدي إن قطر غاز منحت شركة ناقلات في فبراير ثمانية عقود اخري لاستئجار سفن لمدة 25 عاماً.
وقامت شركة ناقلات بتوقيع عقود مع شركة داييو وشركة سامسونج لبناء أربع سفن من ناقلات الغاز الطبيعي المسال من طراز كيو - ماكس، بالاضافة الي أربع ناقلات اخري من طراز كيو - فليكس. وسيتم تخصيص هذه السفن بمجرد تسلمها بالفترة بين 2009 و 2010 لنقل الغاز الطبيعي المسال لمشروع قطر غاز 4 .
وفي مارس وقعت شركة ناقلات اتفاقية مع شركة كي. إس. للاستثمار، وهي شركة تابعة ومملوكة بالكامل لشركة كيبل للملاحة البحرية، يقوم بموجبها الطرفان بإنشاء حوض لتصليح السفن علي أعلي المستويات العالمية بميناء رأس لفان. وسيكون هذا الحوض مركزاً متميزاً لإصلاح وصيانة ناقلات الغاز، مما يوفر ويؤمن حلقة ربط استراتيجية هامة في حلقات وصول امدادات الغاز من الآبار الي المستهلكين.
وفي يوليو اكملت شركة ناقلات وشركة شل تنفيذ الاتفاقية العامة للخدمات المبرمة بينهما في نوفمبر 2006 ، التي تم تعيين شركة شل بموجبها كمزود لخدمات الشحن والنقل البحري لأسطول شركة ناقلات بما في ذلك ادارة التشغيل للسفن المملوكة بالكامل.
إن أهم جوانب هذه الاتفاقية هو الالتزام بتطوير خبرة شركة ناقلات في مجال النقل البحري بهدف نقل ادارة وتشغيل السفن الي شركة ناقلات خلال فترة من ثمان الي اثنتي عشرة سنة.
في 2007 احتفلت شركة ناقلات بنسبة ثماني سفن من طراز كيو-فليكس بأحواض بناء السفن الكورية. وقد أقيم حفل التسمية لأربع سفن وهي الرويس و السافلية و الغويرية و الدحيل بشركة داييو، والسفينتين القطارة و الغرافة بشركة هيونداي، والسفينتين تمبك و الهملة بشركة سامسونج.
وتتراوح سعة الناقلة من طراز كيوفليكس بين 210.000 الي 216.000 متر مكعب.
وأقيم احتفال قطع الفولاذ لأول سفينة من طراز كيو-ماكس، البالغة سعتها 266.000 متر مكعب في شركة سامسونج وهي أول ناقلة تملكها شركة ناقلات بالكامل وستكون عند استلامها أضخم ناقلة للغاز الطبيعي المسال في العالم.
في ديسمبر احتفلت شركة ناقلات بوصول وتحميل أول سفينة من طراز كيو-فليكس القطارة الي ميناء رأس لفان. وسلمت أول شحنة يحملها هذا الطراز بسلام وحسب الموعد الي محطة نيجاتا الخاصة بشركة توهوكو للطاقة الكهربائية في اليابان.
كما تم تعيين مقاول البناء الرئيسي لأعمال الحوض الجاف والأرصفة والانشاءات الرئيسية الخاصة بحوض إصلاح وصيانة وبناء السفن بميناء رأس لفان.
وقال السويدي ان ناقلات واصلت طوال عام 2007 تحقيق وعودها وأهدافها المرسومة في امتلاك وتشغيل أكبر أسطول من ناقلات الغاز الطبيعي المسال علي مستوي العالم.
حيث سيضم أسطول الشركة عند الانتهاء من عمليات البناء 54 سفينة، منها تسع سفن تقليدية يبلغ حجمها 145.000 متر مكعب، و31 سفينة من طراز كيو-فليكس سعتها حوالي 216.000 متر مكعبً، و14 سفينة من طراز كيو-ماكس سعتها حوالي 266.000 متر مكعب.
وسوف يشكل هذا الجيل من السفن العملاقة والذي يتم بناؤه بأحدث التقنيات التي توصلت لها صناعة السفن حتي اليوم خطوة هامة في تقليل تكاليف نقل الغاز الطبيعي المسال لأسواق الطاقة الرئيسية علي مستوي العالم، وهذه السفن مصممة ومجهزة لأعلي درجات الأداء والتفوق.
بدأت شركة ناقلات ومن خلال الاتفاقية المبرمة مع شركة شل بعملية تعيينات واسعة لاستكمال أطقم العمل المطلوبة علي متن سفن نقل الغاز الطبيعي المسال من ضباط بحريين ومتدربين وبحارة مؤهلين في وقت يفتقر فيه السوق العالمي لهذه الخبرات، واخضاعهم لبرامج تدريبية مكثفة للتأكد من تأهيلهم واستعدادهم التام للتوافق مع مستوي الأداء المرتفع المطلوب لموظفي ناقلات الغاز الطبيعي المسال.
وحول حوض إصلاح السفن أوضح أن مشروع حوض إصلاح السفن التابع لشركة ناقلات يمضي حسب الخطة. وقد أكملت شركة ناقلات وقطر للبترول عام 2007 وضع الصورة الكاملة للاستراتيجية ذات المراحل الخمس لإقامة منشآت لبناء وصيانة مجموعة واسعة التنوع من المنشآت والتركيبات البحرية. ويتم بناء حوض السفن بغرض إصلاح وصيانة ناقلات الغاز العملاقة وأنواع عديدة من السفن الأخري. وسيصبح الحوض البالغة مساحته 42 هكتاراً علي أرض مستصلحة، جزءاً من التوسعة الهائلة لميناء رأس لفان، وسيبدأ تشغيله في بداية عام 2010.
وحول المرحلة الاولي والثانية: إصلاح وصيانة السفن ذات الأحجام الكبيرة والمتوسطة قال بأنه تم الانتهاء من عملية دراسة التأثيرات البيئية والحصول علي الرخص اللازمة للبناء من المجلس الأعلي للبيئة والمحميات الطبيعية. وكذلك إتمام كافة التصاميم الاساسية والهندسية وبدأت عملية شراء الآليات الرئيسية بالاضافة الي الانتهاء من طرح المناقصات الخاصة بأعمال التشييد للورش والمكاتب والمخازن وأعمال الطرق والبنية التحتية.
والمرحلة الثالثة: تصنيع وصيانة التركيبات البحرية ومصنع البتروكيماويات البري. بدأت أعمال دراسة الجدوي الاقتصادية والتي تم من خلالها تحديد المتطلبات النموذجية الخاصة بالخليج العربي. وكذلك تم الانتهاء من وضع الخطوط العريضة لتحديد منتجات المرحلة وتحديد المواصفات الرئيسية الخاصة بالموقع.
والمرحلة الرابعة: بناء السفن الصغيرة ذات القيمة العالمية بحد أقصي 120 متراً طول انتهت أعمال فحص التربة للمرحلة الرابعة وأعمال استصلاح الأراضي جارية حسب المخطط ويتوقع الانتهاء منها في شهر أغسطس 2008.
وقد تم الاتفاق بين ناقلات وقطر للبترول علي نوعية النشاطات التي سوف يتم مزاولتها بأن تكون لبناء السفن التجارية وسفن خفر السواحل واليخوت بالاضافة الي أعمال الترميم الرئيسية اللازمة لتلك السفن.
وحول المرحلة الخامسة: إصلاح السفن الصغيرة قال السويدي تعد المرحلة الخامسة والخاصة بإصلاح السفن الصغيرة امتداداً لأعمال الإصلاح والصيانة للسفن الكبري.
وبإتمام الأعمال سيكون لدي ناقلات القدرة علي تغطية كافة النشاطات المتعلقة في مجال تشييد وصيانة الإنشاءات والتركيبات البحرية للسفن الصغيرة والكبيرة العاملة في منطقة الخليج العربي.
وتقوم الآن كل من شركة ناقلات والشركة القطرية للنقل البحري، بإكمال اتفاقية مشروع مشترك لإنشاء شركة مسئولة عن بناء، وتملك وتشغيل أربع ناقلات عملاقة لنقل غاز البترول المسال. وتملك كل من شركة ناقلات والشركة القطرية للنقل البحري 50% من حصص السفن الأربع التي يتم بناؤها بأحواض شركة هيونداي وتبلغ طاقة استيعاب الناقلة 82.000 متر مكعب، وستستخدم لنقل الغاز البترولي المسال لعدد كبير من الأسواق العالمية. وسيتم تسليم هذه السفن خلال الفترة من ابريل 2008 الي مارس 2009.
وتعمل شركة ناقلات للوكالات الملاحية كوكيل حصري للخدمات الكاملة بالميناء لخدمة جميع السفن المحلية والعالمية القادمة الي ميناء رأس لفان. وقد ساهمت الشركة مع مقاول رئيسي مؤخرآً في تحقيق إنجاز بارز يتمثل في نقل مليوني طن من الشحنات بدون أي وقت ضائع.
وتقدم شركة ناقلات فوجي المجموعة الكاملة من مستلزمات السفن من الامدادات والخدمات الي تجهيزات الصيانة، وقطع الغيار، والأجهزة، وخدمات المؤونة في ميناء رأس لفان.
وشركة ناقلات سفيتزرويجسمولر وهي مشروع مشترك بين شركة ناقلات وشركة سفيتزر ميدل إيست، تملك وتدرب زوارق القطر، وزوارق الإرشاد والإمداد، وغيرها من زوارق ميناء رأس لفان بموجب عقد للخدمات الخاصة بقطر وإرساء السفن مدته 22 عاماً.
وتم إعادة تأكيد التصنيف الذي حصل عليه دين شركة ناقلات الممتاز، حيث حقق درجة عالية جداً في التصنيف الاستثماري من مؤسسات التصنيف العالمية. وقد أكد
مكتب ستاندارد آند بور مرة أخري الوضع الائتماني المتين لشركة ناقلات. إن درجة (A+) المصنف عليها الدين الممتاز المضمون طويل الأجل بقيمة 850 مليون دولار من السندات من الفئة (A)، والدرجة المصنف عليها الدين التابع المضمون طويل الأجل بقيمة 300 مليون دولار من السندات من الفئة (A) ذات الدرجة الثانية في الأولوية، وكلاهما يستحق السداد عام 2033، وهي السندات التي أصدرتها شركة ناقلات. كل هذا يعكس مجموعة مركبة من العوامل الائتمانية. إن الوضع الائتماني طويل الأجل لشركة ناقلات هو (A+)، مع توقع استقراره.
وقال إنني أثق أن شركة ناقلات في وضع مالي وتشغيلي وإداري يمكنها من تحقيق أهدافها المرسومة واقتناص الفرص الجديدة. وخلال السنوات القليلة القادمة ستنتج قطر 30% من إنتاج العالم من الغاز الطبيعي المسال، وستتولي شركة ناقلات مسؤولية تسليم إمدادات الطاقة القطرية لدول العالم بشكل آمن ومضمون.
وينتهز مجلس الإدارة هذه المناسبة، لكي يتقدم بالشكر والعرفان إلي حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، أمير البلاد المفدي، وإلي سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ولي العهد الأمين، لما يقدمانه من إرشاد ومساندة علي الدوام. كما نشكر شركاءنا، ومساهمينا، وإدارة الشركة وموظفيها علي جهودهم المخلصة وإسهامهم البناء.
من ناحية أخري عكست البيانات المالية لناقلات في 31 ديسمبر 2007 أن إجمالي الموجودات في 31 ديسمبر 2007 بلغ إجمالي موجودات الشركة 16.0 مليار ريال قطري بزيادة قدرها 5.3 مليار ريال عن عام 2006، فقد بلغ مجموع الموجودات غير المتداولة بما في ذلك الاستثمارات في ناقلات الغاز الطبيعي المسال والمعدات والموجودات الأخري 13.5 ميار ريال بزيادة قدرها 7.1 مليار ريال عن عام 2006 بينما بلغ مجموع الموجودات المتداولة بما في ذلك الأرصدة لدي البنوك 2.6 مليار ريال في 31 ديسمبر 2007.
إجمالي القروض: في 31 ديسمبر 2007 بلغ إجمالي القروض 10.1 مليار ريال قطري وتمثل قروضاً لتمويل بناء سفن الغاز المسال.
حقوق المساهمين: بلغ مجموع حقوق المساهمين 4.8 ميار ريال قطري تمثل أساساً رأس المال المدفوع بقيمة 5.5 مليار ريال تم تخفيضه باحتياطي قدره 1.1 مليار ريال.
صافي الربح: بلغ صافي الربح 129.7 مليون ريال عن عام 2007 مقابل 45.3 مليون حتي 2006، وتتكون إيرادات التشغيل أساساً من عوائد بنكية إسلامية وبنوك تجارية وعوائد من استثمارات في أسهم شركات أخري وحصة من أرباح الشركات المشتركة، وأرباح شركة ناقلات لأعمال الوكالة وغيرها. وسوف تبدأ الإيرادات في الصعود التدريجي مع وصول باقي السفن خلال السنوات القليلة القادمة ومن المتوقع أن تصل الشركة إلي كامل طاقتها التشغيلية في عام 2010.
وفي نوفمبر 2007 دشنت ناقلات أول سفينة من طراز- كيوماكس- من أصل أربعة عشر مملوكة من هذا النوع والتي يتم بناؤها في كوريا وقد تم تعويم السفينة بسلام إلي خارج الحوض الجاف لتكتمل أعمال التجهيزات بحوض شركة سامسونج للصناعات الثقيلة والذي يمتلك سجلاً ممتازاً بالسلامة بإتمامه بنجاح 5 ملايين ساعة عمل من دون أي حادثة خلال عملية بناء سفن ناقلات .
وحين يتم إكمال تجهيز هذه الناقلة ستكون أضخم ناقلة للغاز الطبيعي المسال في العالم حيث تبلغ طاقتها الاستيعابية 266.000 متر مكعب.
ويتم حالياً بناء سفن ناقلات في أحواض بناء السفن الخاصة بكبري الشركات الكورية وهي هيونداي للصناعات الثقيلة ودايوو لبناء السفن والهندسة البحرية وسامسونج للصناعات الثقيلة. وعمليات البناء جارية حسب الخطة المحددة.
وقد قامت الشركة بالتعاون مع شركة قطر غاز باختيار طاقم من موظفيها لمتابعة جميع نواحي الإنشاءات في أحواض مياه السفن للتأكد من سلامة
 مستأجرو الناقلات البحرية
تستند قوة ناقلات المالية علي مدي الجودة والقوة المالية للمستأجرين، الذين يمثلون بعضاً من التطورات العالمية الكبيرة في مجال الغاز الطبيعي المسال، وذلك مع ازدياد القدرة الإنتاجية الكلية المخططة للغاز الطبيعي المسال والتي تصل الي حوالي 77 مليون طن سنوياً.
وتعتبر مشاريع الغاز الطبيعي المسال موجهات حاسمة لنمو الإنتاج وإحلال الاحتياطيات وتوليد السيولة النقدية لبعض كبري شركات النفط العالمية من أمثال اكسون موبيل وكونوكوفيليبس وشل.
ويعتبر كل مستأجر لناقل بحري جهة مالية لها أهميتها وحقوقها الخاصة.
وتعد شركة رأس غاز المحدودة راس غاز إحدي الشركات الرائدة في العالم في مجال تنفيذ المشاريع المتكاملة للغاز الطبيعي المسال.
وأصبحت راس غاز تلعب دوراً قيادياً في صنعة الغاز الطبيعي المسال علي مستوي العالم عبر إمدادات الغاز الطبيعي المسال والبدء في استخدام تقنيات متقدمة لإنتاج وبيع الهيليوم.
تنتج راس غاز حالياً ما يعادل 20 مليون طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال بواسطة خمس خطوط انتاج يتم تشغيلها في الوقت الراهن. ومن المتوقع ان يرتفع معدل الإنتاج الي ما يقارب 37 ليون طن سنوياً بعد استكمال تشغيل سب خطوط انتاج.
شركة قطر للغاز
كما تعتبر شركة قطر للغاز الشركة الرائدة في صناعة الغاز الطبيعي المسال في قطر. والآن تحقق الشركة رؤيتها لتوريد الغاز الطبيعي المسال الي المستهلكين في جميع انحاء الكرة الأرضية من لديها منشآتها ذات المستوي العالمي في قطر.
تأسست شركة قطر للغاز عام 1984 ومنذ ذلك الوقت هيأت الشركة لنفسها موقعاً باعتبارها لاعباً رئيسيا في صناعة الغز المسال.
والآن تصدر قطر للغاز 10 ملايين طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال من ثلاثة خطوط للانتاج للمستهلكين في اليابان واسبانيا.
وتمر الشركة في الوقت الراهن بمرحلة توسع سريع والتي عندما تكتمل في عام 2010 ستتمكن من تصدير 42 طناً للأسواق في أوروبا واسيا وأمريكا الشمالية، ويشارك في مشاريع التوسع بالاضافة لقطر للبترول شركات عالمية متخصصة في هذا المجال منها اكسون موبيل، توتال، شل وكونوكوفيليبس.

قانون رقم (12) لسنة 1972 بشأن التسعير الجبري وتحديد الأرباح
قانون رقم (14) لسنة 2001 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (12) لسنة 1972 بشأن التسعير الجبري وتحديد الأرباح
قانون رقم (5) لسنة 1995 بشأن الصلح في الجرائم المنصوص عليها في القانون رقم (12) لسنة 1972 بشأن التسعير الجبري وتحديد الأرباح
قرار مجلس الوزراء رقم (2) لسنة 1970م بشأن تنظيم تجاوز اعتمادات بنود الميزانية
قرار مجلس الوزراء رقم (35) لسنة 2001 بإعفاء الأرباح الناتجة عن مشروع توسعة (قافكو 4) من ضريبة الدخل

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك