تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية - الإثنين14/4/2008 م

بتروتشاينا وقطر للغاز وشل توقع أول اتفاق طويل الأمد

- الراية:
 شهدت العاصمة الصينية بكين توقيع اتفاقيات بيع وشراء ملزمة بين شركة بتروتشاينا وشركة قطر للغاز وشركة شل وذلك لإمداد السوق الصينية بالغاز الطبيعي القطري على المدى الطويل.
ووقع الاتفاقيات كل من سعادة عبد الله بن حمد العطية،  نائب رئيس الوزراء وزير الطاقة والصناعة القطري، وجيانغ جيمين، رئيس الشركة الصينية الوطنية للنفط ورئيس مجلس إدارة بتروتشاينا، وليندا كوك، المديرة التنفيذية لشركة رويال داتش شل.
وسيوفر مشروع قطرغاز4 كميات الغاز الطبيعي المسال المطلوبة ليتم شحنها إلى موانئ شركة بتروتشاينا للغاز عند بدء العمليات التجارية في هذه الموانئ. وبموجب الاتفاقيات سيتم تزويد بتروتشاينا بثلاثة ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال في العام لفترة 25 عاما.
وتعتزم قطر، أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، زيادة إنتاجها ليصل إلى 77 مليون طن سنوياً بحلول عام 2010. ووقع عدد من الشركات الصينية اتفاقيات طويلة الأمد مع مشاريع في استراليا وإندونيسيا وماليزيا لشراء الغاز الطبيعي المسال.
وقال سعادة الوزير العطية: "نحن على ثقة من ان الصين ستكون أحد أهم عملاء قطر في المستقبل؛ وأنا كلي فخر بأن قطر وتحت رعاية سمو أمير البلاد ستتمكن من توريد طاقة نظيفة للصين للإسهام في نجاحها، كما ستسهم الصين بدورها في قصة نجاح قطر بصفتها أحد مستهلكي موارد قطر الطبيعية".
ومن ناحيته، قال جيانغ جيمن، رئيس شركة بتروتشاينا: "إن توقيع الاتفاقيات مع قطر، أكبر مصدري الغاز المسال في العالم، يضفي تنوعا على مصادر الصين من إمدادات الطاقة، وستساهم الطاقة النظيفة في توفير إمدادات للبلاد تسهم في التنمية الاقتصادية المستدامة"، مضيفا أن بلاده تتطلع لشراكة تحقق المصالح المتبادلة للجانبين.
ومن جانبها، قالت ليندا كوك، المديرة التنفيذية لشركة رويال داتش شل: "تعزز هذه الاتفاقيات الشراكات التي تبنيها شل مع كل من الموردين والمستهلكين وذلك للمساعدة على مواجهة تحديات الطاقة العالمية. وقطر هي دولة عملاقة في مجال الغاز الطبيعي المسال كما أن الصين أصبحت من أكبر الأسواق المستهلكة للغاز. وستعود هذه الاتفاقيات طويلة الأمد التي تلبي الطلب على الغاز بالفائدة على الطرفين".
ويجري العمل حاليا على مشروع قطرغاز4 للغاز الطبيعي المسال وهو عبارة عن مشروع مشترك بين قطر للبترول (70%) وشل (30%).  وتحتل شل أكبر موقع عالمي بين كبرى شركات الطاقة العالمية في مجال الغاز الطبيعي المسال.

قانون رقم (4) لسنة 2003 بمنح شركة قطر للوقود (وقود) امتياز تسويق وبيع ونقل وتوزيع الغاز والمنتجات البترولية
مرسوم رقم (44) لسنة 1984 بتأسيس شركة قطر للغاز المسال المحدودة
مرسوم رقم (17) لسنة 1971 باعتماد نص الاتفاق الخاص باستغلال الغاز الطبيعي المبرم مع شركة نفط قطر المحدودة بتاريخ 10/ 3/ 1971
مرسوم بقانون رقم (18) لسنة 1995 بضمان حكومة دولة قطر للالتزامات المالية، الناشئة عن ضمان المؤسسة العامة القطرية للبترول, لتمويل مشروع شركة قطر للغاز المسال المحدودة، للمنشآت ومصانع الغاز المسال
قرار وزير المالية والبترول رقم (9) لسنة 1974م بالترخيص لشركة شل للغاز ب. في. بالاكتتاب في رأس مال شركة قطر للغاز المحدودة (شركة مساهمة قطرية تحت التأسيس)
قرار وزير المالية والبترول رقم (6) لسنة 1974 بالترخيص لشركة شل الدولية للغاز المحدودة في الاكتتاب في رأس مال شركة قطر للغاز المحدودة (شركة مساهمة قطرية تحت التأسيس)

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك