تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية - الأربعاء16/4/2008 م

شكاوي من رفع سعر المخبوزات مع سريان قرار دعم الطحين أمس

 تحقيق - إيمان نصار :
 مع سريان قرار دعم الطحين اعتبارا من أمس تلقت الراية شكاوي عديدة من قبل المواطنين الذين اكدوا ان بعض المخابز قامت برفع اسعار مشتقات الطحين علي الرغم من الجهود التي تبذلها الدولة لدعم السلع الاساسية كالدقيق والارز، والحليب، وقرارها الاخير بدعم كيس الدقيق الذي اصبح سعره 28 ريالا بدلا من 36 ريالا.
الراية قامت بجولة ميدانية في الأسواق وبعض المخابز الموجودة في الدوحة من أجل الوقوف علي حجم الشكوي التي رواها المواطنون في اتصالاتهم المختلفة.
المواطن عبدالمجيد سعيد قال: منذ فترة أتردد علي عدد من المخابز الموجودة في الدوحة والأسعار تشهد ارتفاعا في جميع المخابز وليس في مخبز واحد بعينه، مشيراً الي أن الغلاء ليس في مشتقات الدقيق فقط، وإنما في كل ما يحتاجه الإنسان من متطلبات حياتية.
وأشاد عبدالمجيد بالجهود التي تبذلها الدولة من أجل دعم السلع الأساسية، مطالباً في الوقت ذاته بالعمل علي دعم رغيف الخبز، ودعم الدقيق الحر الذي يستخدم في انتاج مشتقات الدقيق كالكروسون والبقسماط وغيرها من المشتقات الأخري.
عبدالله الهنتاتي، وصف الغلاء الذي تشهده الدولة بشكل عام بالمأساة، مشيراً الي أن الغلاء في مشتقات الدقيق ليس حديثاً وإنما من وقت طويل، مطالباً الدولة بالعمل علي دعم جميع أنواع الدقيق، من أجل حماية المستهلك.
علي البوعينين قال: كل شيء ارتفع، ليس فقط الدقيق وإنما كل الاحتياجات والمتطلبات التي يحتاجها المواطن، مشيراً الي أن الغلاء أصبح في المسكن والمأكل والسفر.
وأوضح ان ارتفاع أسعار مشتقات الدقيق ظاهرة ليست بالحديثة وانما من فترة طويلة تشهدها الأسواق القطرية.
ليلي جبير، أوضحت أن الأسعار المتزايدة في أسعار الدقيق ومشتقاته ليست وليدة اليومين الماضيين وإنما من فترة طويلة، مشيرة الي أن معظم المخابز التي ترتادها تشهد أسعاراً موحدة في الخبز ومشتقات الدقيق الأخري.
وطالبت ليلي الدولة بالعمل علي دعم جميع أنواع الدقيق، وليس دقيقا بعينه كي يتسني للمستهلك الحصول علي حاجياته من الدقيق الذي يشكل مطلباً مهماً في حياة الأفراد.
أما شيماء فرأت أن الارتفاع في أسعار الدقيق ومشتقاته لم يتغير منذ فترة، موضحة أن الغلاء في أسعار الدقيق ليس في قطر فقط وإنما في كل دول العالم، مشيرة الي أن الزيادة التي تطرأ علي أي من مشتقات الدقيق تشهدها جميع المخابز وليس مخبزاً واحداً فقط.
الحاج عادل الحلال مدير مخابز الرغيف الساخن ربط ارتفاع أسعار دقيق القمح بقطر بغلاء ثمنه بالأسواق الدولية، نافياً في الوقت ذاته أن يكون رفع أسعار مشتقات الدقيق في مخابز الرغيف الساخن في الآونة الأخيرة وانما منذ ديسمبر الماضي حيث ارتفعت اسعار الدقيق الحر (غير المدعوم) الي 170 ريالاً للكيس الواحد.
وأشار الي أن الارتفاع في أسعار مشتقات الدقيق جاء نتيجة ارتفاع المادة الخام المساعدة في انتاج هذه المشتقات كالسكر والخميرة والملح والزيت، موضحاً ان كرتونة الزيت ارتفع سعرها من 50 ريالاً الي 100 ريال، والخميرة ارتفع سعرها من 95 ريالاً الي 125 ريالاً، في حين انخفض سعر كيس السكر الي 90 ريالاً.
وأضاف ان الزيادة في الأسعار جاءت أيضاً كنتيجة لرفع الإيجارات التي تشهدها الدولة، وارتفاع تذاكر السفر من أجل جلب العمالة.
وقال: رغيف الخبز لم يشهد ارتفاعاً في السعر بل بقي كما هو من حيث العدد والحجم والسعر، وذلك لأنه مصنّع من الدقيق المدعوم الذي تدعمه الدولة، أما الدقيق الحر غير المدعوم والذي يستخدم في كل شيء ما عدا الخبز فقد شهد ارتفاعا في الأسعار.
 

قانون رقم (6) لسنة 1994 بالموافقة على منح قرض لشركة مطاحن الدقيق القطرية
قانون رقم (5) لسنة 2004 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (12) لسنة 1969 بشأن إنشاء شركة مطاحن الدقيق القطرية ومنحها امتيازًا
مرسوم بقانون رقم (12) لسنة 1969 بشأن إنشاء شركة مطاحن الدقيق القطرية ومنحها امتيازًا
قرار مجلس الوزراء رقم (12) لسنة 1973م بإعفاء الأرز والسكر من الرسوم الجمركية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك