تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية - الخميس17/4/2008 م

القرار الأميري يخفف من معاناة المواطنين

- اشرف ممتاز:
ثمن اعضاء المجلس البلدي قرار حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدي بشأن تحديد اسعار اراضي السكن واعتبروا ان القرار جاء في وقته لمواجهة الارتفاعات الجنونية التي شهدتها اسعار الاراضي في السنوات الاخيرة والقضاء علي المتلاعبين في الاسعار من خلال تسعيرة واضحة تقضي علي التلاعب في اسعار السكن الذي يعد اهم متطلبات الاسرة القطرية.
وشددوا في تصريحات ل الراية علي ان القرار يمثل مكرمة أميرية تهدف الي دعم الشباب الراغب في الزواج عبر زيادة معدلات الانتفاع من القرار الجديد كما سيعمل علي زيادة التوسع العمراني للمدن الخارجية وذلك للانتفاع من ميزة الزيادة في مساحة الارض المخصصة مؤكدين علي ان التسعيرة الجديدة جاءت مناسبة ومتزنة مع اوضاع السوق وقدرات المواطنين مما سينعكس ايجابا علي الاقتصاد الوطني بشكل عام.
شيخة الجفيري: التسعيرة تواجه المتلاعبين بأسعار الأراضي
- شددت السيدة شيخة الجفيري علي اهمية القرار في تثبيت اسعار الاراضي والتي تعد احد العوامل الاساسية في الارتفاعات الكبيرة في اسعار تكاليف البناء مما منع العديد من الشباب الزواج لعدم توفر المسكن لذلك فان القرار الأميري جاء في وقته لمضاعفة اعداد المنتفعين وتحقيق الاستقرار في أسعار الاراضي.
وأكدت ان تحديد تسعيرة اراضي السكن بمبلغ 800 الف ريال يمثل سعرا مناسبا ومعقولا بالنسبة للسوق في الوقت الراهن كما ان القرار سيخفض من دور المتلاعبين في اسعار الاراضي الذين باتوا يتحكمون في بورصة الاسعار لذلك فان وضع تسعيرة واضحة سيقضي علي التلاعب في اسعار السكن الذي يعد اهم متطلبات الاسرة القطرية لاسيما بالنسبة للشباب المقبل علي الزواج في وقت لايضر القرار بسوق الاراضي حيث اخرج الاراضي الخاضعة للاستخدام التجاري من القرار ليجعلها وفقا للعرض والطلب حماية لاصحاب الاراضي
واضافت ان من مميزات القرار ان يتيح توسعا اكبر باتجاه المناطق الخارجية وذلك للانتفاع من مميزات الزيادة في المساحة التي يوفرها القرار واعتقد ان انعكاسات القرار ستظهر سريعا علي اسعار الاراضي.
الشمري: القرار مكرمة أميرية لدعم الشباب
- ثمن المهندس شاهر الشمري القرار الأميري بتحديد اسعار اراضي السكن ووصف القرار بانه مكرمة أميرية لدعم الشباب فرؤية سمو أمير البلاد المفدي تهدف الي توفير حياة كريمة لشباب الوطن في ظل التغيرات الكبيرة التي شهدتها اسعار الاراضي في السنوات الاخيرة والمساهمة في الحد من ارتفاع تكاليف البناء.
واكد الشمري ان القرار جاء لتخفيف العبء الاكبر عن المواطنين بخصوص توفير اراضي السكن باسعار مناسبة وبمساحات تلبي احتياجات المسكن القطري فالقرار جاء للتيسير علي المواطنين ورفع المعاناة من الارتفاع الجنوني الذي تشهده الاسعار عن كاهل الشعب فهيئة التخطيط والتطوير العمراني كانت قد بدات في وضع مخططات عمرانية يفترض ان تسهم في تحديد استخدامات الاراضي مما يحد من ارتفاع اسعارها ولكن الانتهاء من هذه المخططات يحتاج الي مزيد من الوقت لذلك فان القرار الأميري سارع بتخفيف العبء عن المواطنين.
واضاف الرؤية الحكيمة للقرار تهدف لاستيعاب اعداد اكبر من المواطنين الراغبين في تملك اراضي للسكن خاصة في ظل تزايد الاعداد المسجلة علي قوائم الانتظار لتخصيص الاراضي لذلك فان القرار سيعمل علي استيعاب اكبر عدد من المنتفعين في اقل فترة زمنية وهو ما سيعمل علي تحقيق التوازن والاستقرار في سوق الاراضي واتاحة الفرصة لتوسيع قاعدة المنتفعين من تخصيص الاراضي.
العذبة: سيعمل علي تعمير المدن الخارجية
وجه السيد محمد علي العذبة الشكر لحضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدي علي قراره المهم بتحديد اسعار اراضي السكن مؤكدا ان القرار سيضمن مستقبل حقوق المواطن للاجيال القادمة عبر توفير اراضي السكن باسعار مناسبة.
واوضح ان القرار يعمل علي الحد من غلاء الاراضي في ظل الارتفاع الجنوني للاسعار كما ان لسمو الأمير رؤية ثاقبة وحكيمة في تعمير المناطق الخارجة عن مدينة الدوحة وذلك من خلال زيادة مساحة الارض المخصصة من 625 مترا داخل الدوحة الي 1000 متر خارج الدوحة وبنفس المبلغ المخصص 800 الف ريال مما سيشجع المنتفعين للنزوح خارج العاصمة للانتفاع بميزة المساحة الزائدة مما سيعمل علي تعمير المدن الخارجية مثل الخور والشمال والوكرة وسيؤدي ذلك الي توسيع الرقعة العمرانية أفقيا بعد ان بدأت الدوحة في الاختناق نتيجة النمو العمراني والبشري الهائل الذي شهدته المدينة في السنوات الاخيرة.
الحول: تشجيع الشباب علي الزواج بعد توفر المسكن
- اكد السيد محمد صالح الحول ان قرار تحديد اسعار اراضي السكن يعد مكرمة جديدة من مكارم سمو أمير البلاد المفدي الذي يعد والدا لكل ابناء الشعب القطري من خلال مكرمة جديدة من مكارم سموه لدعم المواطنين وتخفيف الاعباء عن كاهلهم.
وشدد علي ان الاسعار التي نص عليها قرار تخصيص اراضي السكن جاءت لتطفيء نار الاسعار الذي شب في الاراضي منذ عدة سنوات وادت الي قفزات جنونية في اسعار المتر في كافة مناطق الدوحة وحتي المدن الخارجية وهذه التسعيرة تعد اكثر من مناسبة في الحد من غلاء اسعار الاراضي.
وقال هذه المكرمة ستدعم الشباب وستحثهم علي الاقبال علي الزواج بعد ان اصبح المسكن العائق الاكبر الذي يحول دون اقبال الشباب علي الزواج نتيجة ارتفاع اسعار الاراضي فهذا القرار يمثل اضافة لجهود الدولة في تخفيف العبء عن المواطنين ومد يد العون للشباب فبعد القرار الذي جاء منذ فترة لمضاعفة قرض الاسكان من 600 الف الي مليون و 200 الف ريال جاء قرار تحديد اسعار الاراضي ليؤكد اهتمام الدولة بدعم المواطنين في مواجهة اعباء الحياة المتزايدة.
واضاف اعتقد ان للقرار عدة فوائد فتحديد اسعار اراضي السكن سيعمل علي تحقيق الاستقرار في اسعار سوق الاراضي مما سينعكس ايجابا علي الاقتصاد الوطني بصفة عامة كما سيؤدي الي تشجيع الشباب علي تعمير المناطق الخارجية وهو ما يمثل منفذا جديدا لتخفيض الازدحام عن مدينة الدوحة.

قانون رقم (6) لسنة 2004 بشأن تنظيم البناء في منطقة الأبراج بالدوحة الحديثة
مرسوم رقم (20) لسنة 1992 بإعفاء المنتفعين بنظام المساكن الشعبية من سداد باقي قروض البناء
مرسوم رقم (21) لسنة 1992 بإعفاء المنتفعين بنظام إسكان كبار الموظفين من سداد نصف قروض البناء

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك