تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الراية - الإثنين21/4/2008 م

المطالبة بإصدار وثيقة لتطبيق اتفاقية حقوق المعاقين

- فدوي عوض اللَّه :
أكد المشاركون في المنتدي علي ضرورة وجود وثيقة لتطبيق اتفاقية حقوق الأشخاص المعاقين.
وطالبوا بضرورة التكاتف الدولي لتنفيذ بنود هذه الوثيقة والتي تحتوي علي عدد من البنود أهمها الدمج التربوي.
وقال الدكتور موسي شرف الدين نائب رئيس منظمة الاحتواء الشامل ورئيس جمعية أصدقاء المعاقين: لقد سبق لي وان شاركت في المنتدي السابق لذوي الاحتياجات وهذه المنتديات ناجحة.
وأكد ان الرياضة مهمة لذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع وهو أهم المحاور بالإضافة إلي محور التربية الخاصة.
وقال إن تجربة ذوي الاحتياجات الخاصة بدول مجلس التعاون في تطور دائم وهذا ما نراه اليوم بأن ذوي الاعاقة أنشأوا جمعيات وقاموا بدورهم والدليل علي ذلك ان التشريعات بدول الخليج قد تطورت بشكل لافت فهناك تشريع للإعاقة في كل من السعودية، الكويت، قطر، عمان وان الوعي بأهمية ذوي الاعاقة قد زاد في هذه المنطقة.
أما الدكتور نواف كبارة رئيس المنظمة العربية للمعاقين فقال: لأول مرة أشارك الشفلح في منتدياتها العالمية ولي عظيم الشرف بهذه المشاركة في دولة عربية تؤسس لمرجع عالمي للإعاقة.
وأضاف ان ما يهمنا هو ان نتحرك تجاه دمج الاعاقة ونحن بالمنظمة العربية لنا خطط في ذلك.
وأشاد بتجربة دولة قطر في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة وقال إن هذا المستوي مهم لرياضة ذوي الاحتياجات الخاصة مشيراً في ذلك إلي ان الرياضة هو مركز العبور للدمج وللشعور بالذات والخروج بالاحباط وان الدمج هو كل شيء.
وأشاد بمركز الشفلح لذوي الاحتياجات الخاصة خاصة لما يضم من أحدث الوسائل والامكانات التي تعين ذوي الاحتياجات الخاصة.
وقالت الاستاذة مها الهلالي من مركز مصر للمعوقين سأقدم من خلال المنتدي ندوة حول دعم ودمج أطفال التوحد من خلال التسلية ونشاطات الترفيه.
وأكدت ان المنتدي فرصة لتبادل الخبرات بين كل شعوب العالم المختصين في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة كما انها فرصة لتصل التجارب والخبرات.
وأوضحت ان مشاركة طفل ذوي الاحتياجات الخاصة في الرياضة تجعله يستثمر وقت فراغه خاصة وان جلوس ذوي الاحتياجات الخاصة أمام التلفاز وهو يأكل يؤدي به إلي مشاكل صحية.
وأشادت الهلالي بدولة قطر وقالت انها من الدول الرائدة في مجال رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة وان الشفلح مركز متكامل وانها تجربة ناجحة ويغطي المركز جوانب اعاقات كثيرة.
اما السيد فيكتور دبيرتر مؤلف كتاب لأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
فقال أنا واحد من ذوي الاحتياجات الخاصة وأنا سعيد بالمشاركة في هذا المنتدي وأشاد في البدء بجهود صاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند لرعايتها الكريمة لكل الأطفال ذوي الاحتياجات.
وقال: إن هذه المرة الثانية التي أشارك في المنتدي العالمي السنوي الثالث لأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
وذكر ان هذه المنتديات من أهم اللقاءات عالمياً لذوي الاحتياجات الخاصة لأنها تفيدنا نحن بالدرجة الأولي كمعوقين.
وأشار إلي ان كل الاطفال متساوون في الحقوق والواجبات بما فيهم أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
وقال لقد وقعت في تحد مع نفسي تجاه الاعاقة وأنا حالياً احضر لنيل درجة الدكتوراه في جامعة لوس انجلوس وان مركز الشفلح يعطي الاطفال فرص كبيرة في التعليم والمشاركة ليصبحوا كغيرهم من الأطفال الاسوياء في المجتمع.

قانون رقم (2) لسنة 2004 بشأن ذوي الاحتياجات الخاصة
قرار مجلس الوزراء رقم (17) لسنة 1997 بشأن إعفاء الطلبة المعاقين غير القطريين من ثمن الكتب الدراسية وأجور المواصلات
قرار وزير العمل والشؤون الاجتماعية والإسكان رقم (1) لسنة 1992م بالموافقة على النظام الأساسي للجمعية القطرية لرعاية وتأهيل المعاقين
قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (1) لسنة 2001 بالموافقة على تأسيس وتسجيل وشهر مركز الشفلح للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
قرار رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة رقم (2) لسنة 2007 بتحويل مركز الشفلح للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة إلى مؤسسة خاصة ذات نفع عام
قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (6) لسنة 2006م بالموافقة على تسجيل وشهر تعديل النظام الأساسي لمركز الشفلح للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك