تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الراية - الإثنين21/4/2008 م

السجن عامان وغرامة 15 ألف ريال عقوبة مخالفة المواصفة القطرية  

 كتبت - إيمان نصار :
 أعلن د. سيف الكواري المدير العام للهيئة العامة القطرية للمواصفات والمقاييس ان الندوة التي ستقام اليوم في فندق الفورسيزون ستناقش المواصفة القطرية للبناء بالتعاون مع هيئة الاشغال العامة، حول تطبيقات قطر لمواصفات البناء الجديدة 20007.
وأوضح الكواري في تصريحات خاصة ل الراية ان المواصفة القطرية للبناء تم اصدارها عام 2007، في حين تم اعتمادها الزامياً في الأول من يناير العام الجاري، مشيراً الي أنها أصبحت الزامية للمشاريع العامة والخاصة في قطر، موضحا ًان القانون يعاقب علي مخالفتها بالحبس لمدة سنتين، او بالغرامة التي تصل الي 15 ألف ريال، لافتاً الي أن الهيئة العامة القطرية للمواصفات والمقاييس تدرس حالياً زيادة الغرامة لتصل الي 100 ألف ريال، بالاضافة الي 10 سنوات سجناً.
وأشار الكواري الي أن الندوة التي ستقام اليوم وغداً ستوضح بشكل بسيط ودقيق محتويات المواصفة التي تحتوي علي 251 جزءاً و28 قطعة، و1900 ورقة بثمانية مجلدات، موضحاً أن المواصفة تحتوي علي الاشتراطات العامة ومعايير البناء سواء في المباني أو الطرق أو الصرف الصحي.
وأكد ان المواصفات عالية الجودة، وتم تصميمها ليكون العمر الافتراضي للمباني 75 سنة، مشيراً الي أن قطر هي الدولة الاولي علي مستوي دول مجلس التعاون الخليجي التي تعمل علي رفع العمر الافتراضي الي هذا العمر، معرباً عن أمله في أن تشهد السنوات القادمة العمل علي رفع العمر الافتراضي للمباني الي 100 عام.
وأشار الي أن مواصفات قطر للبناء ستشتمل علي اشتراطات ومعايير كالتربة الصالحة للبناء، ومواصفات المباني والطرق والصرف الصحي، ثم الأدوات الميكانيكية المستخدمة في المباني، والتكييف، ومواد العزل الحراري في المباني، الي جانب التبريد والتكييف، والحريق، ووضع المواد المناسبة لمقاومة الحريق، واختيار الادوات الحديثة المتطورة في تركيبات المباني والابراج، والزجاج والاصباغ والديكورات، بالاضافة الي المساحات الخضراء في المباني.
ولفت الي أن الندوة ستتطرق الي عقود البناء، وأسس وكتابة اعتماد المواصفة، ونبذة مختصرة عن المواصفة القطرية للبناء، واعتماد مواصفات جديدة في انارة الطرق، الي جانب انه سيتم التطرق الي التطورات الحديثة في تكنولوجيا الاسفلت.
وأشار الي أن الندوة ستشهد التطرق الي الجودة في انتاج الخرسانة الجاهزة، ودور المختبرات في ضبط جودة المواد الانشائية، والمواصفات الحديثة وأثرها علي الخرسانة.

قانون رقم (6) لسنة 2004 بشأن تنظيم البناء في منطقة الأبراج بالدوحة الحديثة
مرسوم رقم (20) لسنة 1992 بإعفاء المنتفعين بنظام المساكن الشعبية من سداد باقي قروض البناء
مرسوم رقم (21) لسنة 1992 بإعفاء المنتفعين بنظام إسكان كبار الموظفين من سداد نصف قروض البناء
قرار مجلس الوزراء رقم (21) لسنة 2001 بشأن المواصفات الواجب توافرها لبعض السلع والمواد
قرار مجلس الوزراء رقم (16) لسنة 2001 بتعديل بعض أحكام قرار مجلس الوزراء رقم (12) لسنة 1996 باعتماد بعض المواصفات القياسية الخليجية التجريبية
قرار مجلس الوزراء رقم (10) لسنة 2001 بتعديل بعض أحكام قرار مجلس الوزراء رقم (12) لسنة 1996 باعتماد بعض المواصفات القياسية الخليجية التجريبية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك