تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية - الثلاثاء22/4/2008 م

رواتب الأطباء القطريين متدنية

- علي بدور:
دعا د. محمد سالم رئيس جمعية الاطباء القطرية الي ضرورة تعديل رواتب الاطباء القطريين وانصافهم اسوة بباقي الموظفين في مختلف قطاعات الدولة.
وقال رئيس جمعية الاطباء القطرية إن راتب الطبيب القطري لا يوازي شهاداته والجهد الذي يبذله طيلة حياته الدراسية حتييصل الي هذه المرتبة، لافتا الي ان الطبيب القطري يمضي وقتا طويلا ومتعبا حتي يصل الي رتبة طبيب ممارس حيث يحتاج لسبع سنوات من الدراسة وهي مجرد رخصة لكي يصبح طبيبا غير متخصص أي طبيب عام حيث يكون راتبه ضعيفا جدا لا يزيد علي 6600 ريال في بداية عمله كراتب اساسي.
واضاف د. سالم بعد سبع سنوات يصبح طبيبا يتقاضي راتبا كراتب أي موظف عادي يعمل بأي مؤسسة حكومية ،مشيرا الي ان الطبيب بعد ذلك يبدأ بالتخصص بعد سنة الامتياز وذلك لمدة خمس الي ست سنوات ولابد من حصوله علي شهادة علمية عليا وعادة ما تكون البورد الامريكي او الكندي او الانجليزي وغيره ،الامر الذي يتطلب منه بذل جهد كبير حيث ينافس الامريكان وغيرهم من الاطباء في الدول المتقدمة بلغتهم وبلدهم متحملا شقاء الدراسة والغربة للحصول علي البورد ومن ثم يعود بدرجة طبيب اخصائي لخدمة بلده براتب ضعيف.
ولفت د. سالم الي ان الطبيب القطري يواصل مشوار عطائه وتعبه لمدة ثلاث الي اربع سنوات حتي يصبح بدرجة طبيب استشاري وبالتالي يكون قد امضي حوالي 15 سنة من الدراسة والجهد للوصول الي هذه المرحلة وهنا لا يتعدي راتبه الاساسي 13 الف ريال كبداية.
وعلي صعيد البدلات التي يتقاضاها الطبيب قال د. سالم ان الطبيب القطري الاخصائي والاستشاري يتقاضي بدل عيادة وسكن متوجها بالشكر الي الهيئة الوطنية للصحة ومؤسسة حمد الطبية لما تبذله من محاولات لتحسين اوضاع الاطباء القطريين سواء من حيث رفع البدلات كبدل العيادة والسكن والمناوبات،مؤكدا في الوقت نفسه ان الزيادة هذه يجب ان تشمل الراتب الاساسي لانها تبقي للطبيب بعد تقاعده ،مطالبا بالرجوع الي الهيكل واعادة تشكيله لانصاف الطبيب القطري.
وفي هذا الاطار طالب رئيس جمعية الاطباء القطرية بضرورة ان يتم تشكيل لجنة لتقييم مجهود الطبيب القطري ومقارنة ذلك مع ما يحصل عليه من راتب وكذلك مقارنة ذلك مع الموظفين العاملين بجهات اخري، لافتا الي ان الطبيب مسؤول عن حياة اشخاص وما يحصل عليه من راتب لا يوازي المسؤولية التي يتحملها ،هذا بالاضافة الي ما يتحمله من عناء المناوبات الليلية التي يلتزم بها في بداية عمله بالمستشفي.

قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (7) لسنة 2007 بالموافقة على تسجيل وشهر جمعية الأطباء القطرية
قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (7) لسنة 2007 بالموافقة على تسجيل وشهر جمعية الأطباء القطرية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك