تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية - الثلاثاء29/4/2008 م

الإستعداد لإطلاق المجلس القطري الوطني للتنافسية
تحالف رابطة رجال الأعمال مع عدة جهات لتأسيسه

- خالد يونس :
 في مبادرة جديدة ضمن مبادرات رابطة رجال الأعمال القطريين يجري الآن الاستعداد لإنشاء المجلس القطري الوطني للتنافسية والذي سوف يعمل علي نشر روح التنافسية علي مستوي الاقتصاد الوطني، ودعم وزيادة القدرة التنافسية لدولة قطر علي الصعيد العالمي.
وقد ناقش أعضاء الرابطة موضوع قيام المجلس الوطني للتنافسية في اجتماعهم السابق مع معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والذي أعرب عن تأييده لإنشاء هذا الجهاز الناشط لخدمة أهداف التنمية المستدامة. وبالتعاون مع جميع الجهات المعنية وفي مقدمتهم وزارة الاقتصاد والتجارة تم الاتفاق علي قيام هذا المجلس باسم "جمعية المجلس الوطني للتنافسية" وسوف يتم تأسيس المجلس كجمعية خاصة وفقاً لأحكام قانون رقم 12 لسنة 2004، ويجري الآن استكمال الإجراءات القانونية المتبعة من أجل إشهار وتفعيل هذا الكيان المهم.
وقد بادرت رابطة رجال الأعمال القطريين بدعوة نخبة من رواد الأعمال ورجال الدولة والأساتذة الجامعيين للانضمام الي عضوية مؤسسي المجلس القطري الوطني للتنافسية والذين أبدوا استعدادهم الكامل لدعم قيام هذا المجلس الهادف ورحبوا بانضمامهم إليه.
وسوف تتألف قاعدة مؤسسي المجلس من الشيخ/حمد بن جبر بن جاسم آل ثاني المدير العام لمجلس التخطيط التنموي، والشيخ/خالد بن ثاني آل ثاني نائب الرئيس والعضو المنتدب لمجموعة التداول القابضة، والشيخة/هنادي بنت ناصر آل ثاني نائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لأموال، والشيخ/ عبدالعزيز بن جاسم آل ثاني المدير الإداري لقطر للبترول، والشيخة/حصة بنت خليفة بن أحمد آل ثاني المقرر الخاص المعني بالإعاقة التابع للجنة التنمية الاجتماعية بالأمم المتحدة، والدكتورة/حصة الجابر الأمين العام للمجلس الأعلي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتورة/شيخة بنت عبدالله المسند رئيسة جامعة قطر، والدكتور/حمد بن عبد العزيز الكواري رئيس مجموعة بن عمران، والسيد / عبدالله بن ناصر المسند رئيس شركة المستثمرون القطريون، والدكتورة/ أمل المالكي أستاذة مساعدة في قسم اللغة الإنجليزية بجامعة كارنيجي ميلون، والدكتور/سيف الحجري نائب الرئيس في مؤسسة قطر، والسيد/عيسي عبد السلام أبو عيسي الرئيس التنفيذي في السلام العالمية، والسيد/محمد بن أحمد بن طوار الكواري أمين الصندوق الفخري وعضو مجلس الإدارة لغرفة تجارة وصناعة قطر، والسيد/خالد أحمد المناعي المدير التنفيذي لمجموعة شركات المناعي، والدكتور/خالد الدربستي مستشار اقتصادي ومدير إدارة الترويج الاقتصادي والتجاري في وزارة الاقتصاد والتجارة، والسيد/علي أحمد الكواري المدير العام التنفيذي ورئيس قطاع الأعمال في بنك قطر الوطني، والسيد/أحمد آهن مدير إدارة المنظمات الاقتصادية والتجارية في وزارة الاقتصاد والتجارة، والسيد/ إبراهيم محمد الجيدة المدير التنفيذي للمكتب العربي للشؤون الهندسية، والسيد/أشرف أبو عيسي المدير العام للصالون الأزرق، والسيد / جاسم المنصوري رئيس مجلس الإدارة بشركة آيهورايزون.
ويمثل موضوع التنافسية أهمية كبيرة بالنسبة الي فرص النمو الاقتصادي ومناخ الاستثمار ورفاهية المجتمع، ويقوم المنتدي الاقتصادي العالمي(World Economic Forum) بإصدار تقرير التنافسية العالمي سنوياً والذي يعكس تطور القدرة التنافسية لمعظم بلدان العالم، كما يرعي المنتدي الاقتصادي العالمي فكرة إنشاء مجالس التنافسية الوطنية والتي تستحسنها الحكومات المختلفة نظراَ لقيام مجالس التنافسية بتوفير معلومات وبيانات دقيقة تساعد صانعي اتخاذ القرار علي إثراء التنمية الاقتصادية.
ومن الجدير بالذكر أن رابطة رجال الأعمال القطريين هي الشريك القطري للمنتدي الاقتصادي العالمي حيث تقوم بالمشاركة الفعالة في مرحلة استقصاء آراء رواد الأعمال حول أداء القطاعات الاقتصادية وذلك من خلال الاستبيان السنوي الذي يوزع علي مستوي العالم في كافة البلدان التي يتعرض لها تقرير التنافسية العالمي، كما شاركت الرابطة في الندوات الخاصة بإصدار تقرير التنافسية للدول العربية والذي يصدر كل عامين، واستضافت دولة قطر فعاليات إصدار هذا التقرير في عامي 2005و 2007.
وشاركت الرابطة في اجتماعات المنتدي الاقتصادي العالمي الخاصة بإنشاء المجالس التنافسية الوطنية للدول العربية. وقد تم إنشاء مجلس للتنافسية الوطنية في كل من مصر والبحرين. كما يتم الاعداد لقيام مجالس وطنية قريباً في كل من الكويت والامارات وسورية والأردن مما يعزز القدرة التنافسية لهذه البلدان.
ونتيجة لمبادرات رابطة رجال الأعمال القطريين وإسهامات مجتمع الأعمال الوطني حازت دولة قطر علي الصدارة في تقريري التنافسية للدول العربية الصادرين حتي الآن، كما تقدمت دولة قطر إلي المرتبة 31 في تقرير التنافسية العالمي لعام 2007-2008 بعد أن كانت تحتل المركز 38 في تقرير العام السابق.
ويشكل هذا أحد الدعائم الإساسية لأهمية إنشاء المجلس القطري الوطني للتنافسية بهدف الحفاظ علي هذه الريادة ودعم المستوي التنافسي للاقتصاد الوطني محلياً وعالمياً.
تعريف التنافسية:
علي المستوي الوطني:هي قدرة البلد علي توفير مستوي معيشي راق لشعبه. ويأتي مناخ العمل الايجابي نتيجة تواجد اقتصاد تنافسي يشجع بشكل ايجابي علي سلسلة قيمة من التنمية والتطوير تعتمد علي الابتكار. كما أن خلق مناخ أو بيئة عمل ايجابية هو نتيجة للتعاون بين الشركات والمصالح التجارية والمجتمع المدني والحكومات نحو زيادة الثروة الوطنية.
علي مستوي الشركات: تعتمد التنافسية علي سلوك العملاء وقيم المساهمين والقوة المالية للشركة، وعلي قدرة الشركة علي الفعل ورد الفعل تجاه البيئة التنافسية المتغيرة. وتتأثر هذه القدرة بمدي إمكانيات الناس وقدراتهم علي الانجاز والكفاءة التكنولوجية وعمل التغييرات الاستراتيجية الضرورية وعليه يمكن للتنافسية أن تتواصل عند توفير المعايير المناسبة.
مهمة المجلس:
إن مهمة جمعية المجلس الوطني للتنافسية هي تحفيز الجهود الرامية لتحسين قدرة قطر التنافسية وحث المنظمات العامة والقطاع الخاص لإعطاء الأولوية لمثل تلك الجهود وفي كل المجالات.
أهداف المجلس:
قياس تصنيف تنافسية قطر علي المستويين الإقليمي والدولي من خلال جمع ومراجعة البيانات من التقارير ذات العلاقة التي تصدر عن جهات ومنظمات وطنية وإقليمية مثل المنتدي الاقتصادي العالمي والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي وبرنامج التنمية الدولي التابع للأمم المتحدة وغيرها.
إصدار تقارير دورية عن تصنيف قطر التنافسي فيما يخص العوامل المختلفة الداخلة في تقرير التنافسية والتنمية المستدامة للبلد.
التواصل والتعاون مع الشركاء في المجتمع لخلق وعي بتنافسية قطر( مثل الحكومة والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع الدولي).
تشجيع ممارسات من شأنها جعل التقارير الدورية تستخدم كمرجع من قبل المؤسسات المختلفة عند قياس تنافسية قطر في مختلف جوانب التنمية المستدامة.
المبادرة والتشجيع علي إجراء الدراسات الخاصة بالتنافسية علي مستوي الصناعة أو القطاع.
المساعدة في تحديد القضايا الناشئة والتي لها أهمية وطنية استناداً إلي البيانات التي يتم جمعها والتوصية حول تحديد الأولويات لعملية الإصلاح والتنمية المستدامة في قطر.

مرسوم بقانون رقم (16) لسنة 1998 بإنشاء المجلس الوطني للثقافة والفنون والتراث
مرسوم بقانون رقم (36) لسنة 2004 بإنشاء المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
قرار أميري رقم (1) لسنة 1998 بإنشاء مجلس التخطيط
قرار أميري رقم (2) لسنة 1998 بتشكيل مجلس التخطيط
قرار وزير العدل رقم (4) لسنة 1995 بتنظيم وحدة التخطيط والمتابعة بوزارة العدل
قرار أميري رقم (51) لسنة 1998 بتشكيل المجلس الوطني للثقافة والفنون والتراث
قرار أميري رقم (55) لسنة 2004 بتشكيل مجلس إدارة المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك