تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الراية - الأربعاء30/4/2008 م

المطالبة بإنشاء جمعيات أهلية للسلامة المرورية

 كتب-نشأت أمين :
 اختتمت أمس فعاليات المؤتمر الأول للشباب الخليجي للوقاية من حوادث الطرق الذي نظمته وزارة الداخلية بالتعاون مع المجلس الأعلي لشؤون الأسرة بفندق الفورسيزون خلال الفترة من 27 الي 29 أبريل الجاري
وشارك فيه عدد من مديري المرور بدول مجلس التعاون بالإضافه الي وفود شبابية من دول المجلس علاوة علي وفود من كل من اليمن والعراق.
حضر الحفل الختامي سعادة اللواء الركن سعد بن جاسم الخليفي مدير عام الأمن العام و سعادة عبد الله بن ناصر آل خليفة الأمين العام للمجلس الأعلي لشؤون الأسرة والعميدان محمد سعد الخرجي مدير إدارة المرور والدوريات ومحمد المالكي الخبير بالإدارة كما حضره عدد من مديري المرور بدول مجلس التعاون بالإضافة الي الشباب المشاركين في المؤتمر.
وأعلن سعادة اللواء سعد بن جاسم الخليفي مدير عام الأمن العام رئيس اللجنة العليا للمؤتمر خلال الحفل التوصيات التي توصل اليها المشاركون كما تم إعلان البيان الختامي الذي ألقاه الطالب بدر الراشد من المملكة العربية السعودية نيابة عن الشباب المشاركين.
وقد وجه الشباب المشاركون في المؤتمر في بيانهم الختامي أسمي آيات التقدير والعرفان الي صاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند حرم حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدي رئيس المجلس الأعلي لشؤون الأسرة علي مساعيها المتواصلة لدعم الشباب ليس فقط علي نطاق المجلس بل علي امتداد العالم كما وجه الشباب الشكر الي سعادة الشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني وزير الدولة للشؤون الداخلية عضو مجلس الوزراء والي القائمين علي تنظيم المؤتمر.
ولفت الشباب في بيانهم الختامي الي أن جلسات المؤتمر إتسمت بالحيوية وتقارب الأفكار والآراء بين المشاركين في محاولة لإيجاد قواسم مشتركة ورؤي موحدة حول الطبيعة الخاصة لمفهوم التوعية بالسلامة المرورية في المجتمعات الخليجية.
وأشار الشباب في بيانهم الختامي الي المحاور العديدة التي تمت مناقشتها خلال المؤتمر والتي تضمنت عرضا للتجارب الخاصة بالسلامة المرورية وكيفية التوعية من حوادث الطرق التي يتعرض لها الشباب حتي أصبح ضحايا الحوادث يفوق عدد ضحايا الحروب.
كما أعرب الشباب في بيانهم الختامي عن أملهم في أن تحقق التوصيات التي خرج بها المؤتمر طموحات الشباب.
التوصيات
تضمنت التوصيات التي خرج بها الشباب المشاركون في المؤتمر الدعوة الي تفعيل دور الشباب في الثقافة المرورية عبر المشاركة الإيجابية لخدمة جميع أفراد المجتمع من خلال إستخدام الوسائل الحديثة المختلفة مثل الإنترنت والمدونات بغرض التوعية ونشر الأفكار البناءة والمساهمة لتبني الثقافة المرورية.
وإقترح المشاركون إيضا أن يختص المؤتمر الثاني للوقاية من حوادث الطرق بدور الأسرة في السلامة المرورية.
وأوصي المشاركون كذلك بأهمية إشراك الشباب في وضع الرؤي والتصورات الخاصة بعلاج مشكلة الحوادث المرورية مع طرح الحلول المناسبة وتبني تنفيذها.
كما تضمنت التوصيات كذلك أهمية إصدار التشريعات والقوانين المهيئة لإنشاء جمعيات أهلية تطوعية تختص بالعمل في مجال السلامة المرورية.
وشدد المشاركون علي ضرورة إيلاء الأهمية القصوي نحو تطوير الخدمات الطبية المقدمة لمصابي الحوادث المرورية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية للوصول الي معايير معتمدة عالميا.
ودعا المشاركون الي بذل جهود صادقه نحو إثراء وتطوير المناهج الدراسية علي أسس ومنطلقات التوعية المرورية بما يؤمن الوصول الي الارتقاء بالثقافة المرورية.
وأوصي الشباب المشاركون في المؤتمر كذلك باستمرارية عقد المؤتمر بشكل دوري سنويا علي مستوي دول مجلس التعاون بمشاركة الشباب من الجنسين ومن مختلف الفئات.
وتضمنت التوصيات كذلك الدعوة الي إجراء الدراسات العلمية الهندسية الخاصة بسلامة الطرق لاسيما في مواقع الصيانة والمواقع الخطرة وذلك لرفع مستوي السلامة.
واقترح الشباب في توصياتهم تبني استراتيجية مشتركة يمكن قياسها بين الدول الأعضاء للحد من حوادث الطرق والسعي لتنفيذ البرامج التي تهدف الي الوصول الي بيئة مرورية سليمة يتقيأ ظلالها ونتائجها الشباب بصفة خاصة والمجتمع بشكل عام.
واهتم الشباب في توصياتهم بحلبات سباق السيارات حيث دعوا دول مجلس التعاون الي إمكانية دراسة إقامة مضامير "حلبات" لاستعراض الشباب بمهاراتهم في قيادة السيارات علي أن تكون إجراءات مراقبتها بإشراف إدارات المرور والاتحادات الرياضية للسيارات وتتوافر فيها جميع إجراءات الأمن والسلامة الدولية بهدف إتاحة الفرصة للشباب لتفريغ طاقاتهم الكامنة وتحفيزهم للمضي باطمئنان في إجراءات القيادة الآمنة.
وفي ختام توصياتهم حث المشاركون في المؤتمر الجهات المختصة في دول مجلس التعاون بإقامة دورات تدريبية مشتركة لطلاب المدارس والجامعات وتجنب القيادة العدائية.
وكان الحفل الختامي للمؤتمر قد شهد عرضا لفيلم وثائقي من أعداد طلبة جامعة قطر عن خطورة القيادة المتهورة.
كما قدم الملازم ثاني رياض أحمد صالح الضابط بإدارة المرور والدوريات عرضا للجهود التي قامت بها الحملة الوطنية للوقاية من حوادث الطرق حيث أشار الي أن الحملة الوطنية قامت بالعديد من البرامج التوعوية للحد من حوادث الوفيات مضيفا أن هدف الحملة هو تقليل نسبة الحوادث البليغة وإيجاد الحلول لهذه الظاهرة الخطيرة التي تؤثر علي المجتمع القطري.
وأوضح أن برنامج الحملة الوطنية تضمن العديد من الأنشطة.
والبرامج التوعوية وتتمثل في توعية الجمهور بالسلامة المرورية من عدة طرق اما في المحاضرات سواء في المدارس او في الجامعات او في مراكز التدريب او في الشركات او المؤسسات التي في الدولة ومن خلال هذه المحاضرات التوعوية يتم من خلالها توصيل رسالة الحمل التوعوية للجمهور وتوضيح اكثر المخاطر التي يتعرض لها مستخدم الطريق وتوضيح كيفية تفادي الحوادث بشكل مبسط وواضح.
كذلك شمل برنامج الحملة التوعية الاعلامية: حيث تستخدم الحملة جميع وسائل الاعلام (المقروءة والمسموعة والمرئية) لتوصيل الرسالة لأكثر شريحة في دولة قطر ففي الاذاعة تقوم الحملة في المشاركات الاذاعية من مقابلات وبرامج يتم من خلالها شرح وتوضيح للجمهور المستمع عن المخاطر التي تنتج من الحوادث المرورية وكذلك توضيح السلامة المرورية للسائقين والركاب وكذلك المشاة اما في التلفزيون فمن خلال التلفزيون تقوم الحملة الوطنية في عرض فلاشات هادفة لتوصيل الرسائل التوعوية عبر التلفزيون للمشاهدة تتم عرضها في تلفزيون قطر وقناة الدوري والكأس وكذلك جميع دور السينما ومن الوسائل المهمة في توصيل الرسائل التوعية هي عن طريق الصحف والمجلات وكذلك الموقع الالكتروني فمن من خلال التغطية الاعلامية تكون المعلومة واضحة للمتلقي وشاملة في السلامة المرورية وقانون المرور الجديد وكذلك كتابة المقالات التي توضح مخاطر الحوادث المرورية والحلول المناسبة لمواجهة هذه الظاهرة الخطيرة والحد منها.
وتضمن البرنامج المشاركة في الفعاليات والمهرجانات حيث تركز الحملة علي المشاركة والاختلاط مع الجمهور في الفعاليات والمعارض حيث تساؤلات الجمهور بالاضافة الي عرض فلاشات توعوية في المعارض المصاحبة للفعاليات.
وشمل البرنامج دراسة اسباب الحوادث البليغة: من خلال قيام الحملة الوطنية بدراسة اسباب الحادث من جميع النواحي ومعاينة الحادث وجمع معلومات عن الحادث فمن خلال هذه المعلومات يمكن من خلالها تحديد السبب وايجاد الحلول المناسبة برفع توصيات الي الجهة المختصة حيث تهتم الحملة الوطنية في التركيز علي نقطة الحادث وسبب الحادث وكذلك علي حالة الطريق من جميع النواحي سواء من الناحية الهندسية للطريق او حالة المركبة او حالة سائق بما انه سبب رئيسي للحادث فمن خلال هذه الدراسة يتم وضع خطة لمواجهة الحوادث بعد دراسة وافية وشاملة للحادث.
وفي ختام الحفل قام سعادة اللواء سعد بن جاسم الخليفي مدير عام الأمين العام بتكريم المشاركين في المؤتمر كما تم تبادل الدروع مع رؤساء الوفود المشاركة في المؤتمر وقام اللواء سعد بن جاسم كذلك بتكريم اصحاب افضل ثلاث أوراق العمل الفائزة.
رئيس الوفد البحريني المقدم عبد الرحمن صباح الخليفة:
إعداد قانون جديد للمرور في البحرين
الدوحة - الراية : أكد المقدم الشيخ عبد الرحمن صباح الخليفة رئيس وفد مملكة البحرين المشارك في مؤتمر الشباب الخليجي ان المملكة بصدد إصدار قانون جديد للمرور لمواجهة التزايد المضطرد في اعداد ضحايا حوادث الطرق ولفت الخليفة في تصريح خاص ل الراية علي هامش مشاركته في فعاليات مؤتمر الشباب الخليجي ان عدد الوفيات في عام 2006 بلغ 87 حالة وفاة ارتفعت في عام 2007 إلي 91 مع الأخذ في الاعتبار الزيادة المضطردة في عدد المركبات المسجلة ورخصة السياقة مشيراً إلي ان عدد المركبات كان في عام 2007 قد وصل 380 ألف مركبة بزيادة 50 ألف سيارة.
بينما يتم اصدار 26 ألف رخصة سياقة سنوياً.
ووصف الخليفة الوضع المروري في المملكة بأنه جيد لافتاً إلي ان القانون الجديد الذي سوف يتم إصداره سوف يؤدي إلي تحسين الوضع المروري.
وأكد الخليفة ان القانون معروض حالياً علي مجلس النواب وسوف يتم تطبيقه عندما ينتهي المجلس من مناقشته.
وأشاد الخليفة بأوضاع المرور في قطر مؤكداً انه لاحظ مدي الانضباط الذي حققه قانون المرور الجديد.
النقيب محمد راضي :نجاح المؤتمر فاق التوقعات
الدوحة - الراية : أكد النقيب محمد راضي سكرتير مكتب العميد محمد سعد الخرجي مدير إدارة المرور والدوريات أن المؤتمر حقق نجاحاً أكثر مما كان متوقعاً.
وأشار النقيب راضي في تصريح خاص لالراية أن المؤتمر شهد علي مدي يومين مناقشة العديد من أوراق العمل المهمة التي قدمها الشباب المشاركون في المؤتمر من مختلف دول مجلس التعاون.
ولفت النقيب راضي إلي أن تلك الأوراق كشفت عن رؤية الشباب لمشكلة الحوادث المرورية والسبل اللازمة لحلها مضيفاً أن الأفكار التي تضمنتها تلك الأوراق لا شك أنها سوف توضع بعين الاعتبار من جانب مديري المرور في دول مجلس التعاون.
وأكد راضي أن مناقشات الشباب خلال المؤتمر اتسمت بالحيوية والجدية الأمر الذي ساهم في الخروج بتوصيات في غاية الأهمية.
وأشار راضي إلي أنه سوف يتم دراسة النتائج التي أسفر عنها المؤتمر وبناء علي ذلك سوف يتحدد ما إذا كان سوف يتم عقد دورات أخري للمؤتمر.
رئيس وفد العراق في مؤتمر الشباب الخليجي.. النقيب نوفل الجنابي:
توصيات المؤتمر محل اهتمام الجميع
الدوحة - الراية : أشاد النقيب نوفل نعمان الجنابي رئيس وفد العراق المشارك في مؤتمر الشباب الخليجي الأول للوقاية من حوادث الطرق بالنجاح الذي حققه المؤتمر.
وأكد الجنابي ان المؤتمر كان فرصة حقيقية للمسؤولين عن المرور بالدول المشاركة للوقوف علي رؤية الشباب لمشكلة تزايد الحوادث المرورية وسبل الحد منها.
وأوضح الجنابي ان التوصيات التي أسفر عنها المؤتمر خير شاهد علي عمق المناقشات التي تضمنتها فعاليات المؤتمر مشيداً بمستوي أوراق العمل التي تم تقديمها.
وأشار الجنابي الي أن التوصيات التي خرج بها المؤتمر سوف تكون محل اهتمام من مسؤولي المرور.
الحملة الوطنية للطوارئ تقدم فعاليات صحية وتوعوية للمشاركين
الدوحة- الراية : تشارك الحملة الوطنية للتوعية بخدمات الطواريء والاسعاف التابعة لمؤسسة حمد الطبية في فعاليات مؤمر الشباب الخليجي للوقاية من حوادث الطرق والذي تنظمه ادارة المرور والدوريات بوزارة الداخلية بالمشاركة مع المجلس الاعلي لشؤون الاسرة المنعقد خلال الفترة من 27-29 ابريل 2008 بفندق الفورسيزن بالدوحة.
وينفذ فريق الحملة من خلال مشاركته في هذا المؤتمر عدة فعاليات صحية وتوعوية للمشاركين والزوار من كافة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ويشمل نشاط الحملة تعليم وتوعية الجمهور بطرق التعامل مع الحوادث والحالات المرضية الطارئة وقديم العون الطبي السريع في مثل هذه الحالات الي جانب تعريف الجمهور بكيفية الوقاية من الامراض ومواجهتها عند الاصابة وتعريفهم بالحالات التي يتعين فيها مراجعة اقسام الطوارئ بمؤسسة حمد الطبية كما تركز الحملة من خلال هذه المشاركة علي طرق اجراء الاسعافات الاولية لمصابي الحوادث عبر ورش تدريبية متخصصة كما يلقي المتخصصون التابعون للحملة الضوء علي مشكلة حوادث الطرق واخطارها الصحية والاجتماعية علي المصابين واسرهم والطرق التي يمكن من خلالها التغلب علي هذه المشكلة.
ويشار الي ان مؤتمر الشباب الخليجي للوقاية من حوادث الطرق يهدف الي ايجاد قواسم مشتركة ورؤي موحدة بين الشباب الخليجي للاهمية التي تحتلها المشكلة المرورية في المنطقة.
والجدير بالذكر ان الحملة الوطنية للتوعية بخدمات الطوارئ والاسعاف انطلقت في شهر ابريل 2007 واشتمل برنامج الحملة علي مدار عام كامل العديد من الفعاليات منها الامور المتعلقة بالسلامة والاصابات والوقاية منها والربو والحساسية والالتهابات التنفسية والاجهاد الحراري واضطرابات المسالك البولية والقضايا الطبية الخاصة بشهر رمضان والقضايا الطبية الخاصة بالحج والتسمم والكوارث والحوادث الكبري وكيفية استخدام اقسام الطوارئ وغيرها من الموضوعات ذات الصلة وتهدف الحملة الوطنية للطوارئ الي تحقيق افضل المستويات الصحية وتوفير خدمات طوارئ طبية مثالية ونشر الرسائل التوعوية وتعزيزها لضمان وصولها الي اكبر عدد ممكن من شرائح المجتمع.

قانون رقم (13) لسنة 1998 بشأن المرور
قانون رقم (10) لسنة 1979م بشأن قواعد المرور
مرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007 بإصدار قانون المرور
مرسوم بقانون رقم (32) لسنة 2005 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (13) لسنة 1998 بشأن المرور
مرسوم بقانون رقم (31) لسنة 2005 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (13) لسنة 1998 بشأن المرور

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك