تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الراية - الأربعاء30/4/2008 م

المطالبة بنموذج وطني للمؤشرات الاجتماعية

الدوحة - الراية :
اختتمت تحت رعاية سعادة الشيخ حمد بن جبر بن جاسم ال ثاني- رئيس جهاز الإحصاء بالإنابة- ورشة العمل الخاصة باستخدام المؤشرات الاجتماعية في صياغة السياسات العامة أعمالها والتي نظمها جهاز الإحصاء خلال الفترة من 28 إلي 29 أبريل 2008م وبمشاركة واسعة من الجهات المعنية في الدولة وكذلك عدد من الخبراء الدوليين المتخصصين في مجال الإحصاءات الاجتماعية والديموغرافية ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
تمت مناقشة مجموعة من المحاور الأساسية تمثلت في: تعريف المشاركين بأهمية استخدام المؤشرات الاجتماعية في صياغة السياسات الاجتماعية ورصد التقدم الذي تحرزه السياسات الاجتماعية نحو تحقيق أهدافها والتعرف علي النجاحات التي تحرزها في الارتقاء بمستوي الحياة والرفاهية بالمجتمع والتوصل إلي نموذج وطني للمؤشرات الاجتماعية الوطنية وإلقاء الضوء علي احتياجات المنظمات الدولية من المؤشرات الاجتماعية.
وقد تم استعراض هذه المحاور من خلال جلسات عمل فنية قدمت خلالها عروض وتجارب من دولة قطر ودول متقدمة في مجال المؤشرات الاجتماعية.
كذلك تم تشكيل فرق عمل من المشاركين لوضع التصورات والمقترحات اللازمة للاستفادة القصوي من المؤشرات الاجتماعية.
وفي ختام الجلسات عرض السيد سلطان الكواري- مدير الإحصاءات الديموغرافية والاجتماعية بجهاز الإحصاء المنسق العام للورشة أهم التصويات التي خرجت بها الورشة والتي تمثلت في: ضرورة الاستفادة من الموشرات الاجتماعية عند وضع الاستراتيجيات والسياسات العامة واعتماد مجموعة من المؤشرات الاجتماعية والديموغرافية السكان والعمل والصحة والتعليم... تلبي احتياجات المخططين والباحثين ومتخذي القرار وأن يتم حساب هذه المؤشرات من قبل جهاز الإحصاء وبالتنسيق مع الجهات المعنية وفق المعايير الدولية وأن يرفق معها طرق الاحتساب والأدلة المستخدمة وأن يتم عرض المؤشرات علي موقع جهاز الإحصاء وتكون لسلسلة من السنوات وأن يتم تحديثها بشكل دائم.
وطالبت الورشة بعقد ورش عمل تحليلية للمؤشرات حسب كل قطاع تعليم- صحة- سكان... وأن تكون هناك شفافية في نشرات المؤشرات.

قانون رقم (2) لسنة 2007 بنظام الإسكان
قرار أميري رقم (25) لسنة 2007 بإنشاء جهاز الإحصاء
قرار مجلس الوزراء رقم (17) لسنة 2007 بأولويات وضوابط الانتفاع بنظام الإسكان

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك