تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية - السبت10/5/2008 م

مواطنون يعملون بنصف رواتب الأجانب
موظف كبير يكشف في رسالة خطيرة إهانة الكفاءات الوطنية
إدارة حكومية تخصص 75 ألف ريال راتبا للأجنبي و45 الفاً فقط للقطري

 الدوحة-الراية:
 كشف أحد كبار الموظفين القطريين عن واقعة خطيرة تكشف اصرار بعض الهيئات والمؤسسات علي مخالفة سياسة تقطير الوظائف ، فضلا عن الإنحياز لتشغيل الأجانب برواتب أضعاف ما يتقاضاه الموظفون القطريون .
كشف الموظف القطري في رسالة تحت عنوان " القطري للعمل 50% ديسكاونت" تفاصيل الواقعة علي منتدي شبكة الأسهم القطرية حيث يقول : مع بداية الميزانية الجديدة لعام 2008 / 2009 وبدايتها أول ابريل وضع في الميزانية بعض الوظائف الادارية والتخصصية وميزانية لرواتبها، حيث وضعت تلك الرواتب وتمت الموافقة عليها علي أساس ومبدأ أهلية ذي العمل لذلك الراتب وتم وضع رواتب علي أساس فني وحسب الدرجات والتخصصات والمؤهل العلمي والخبرة وهناك ما يسمي الحد الأعلي والمتوسط للراتب وغيره شاملا العلاوات.
وأضاف : بعد اعتماد وموافقة الميزانية طلبت من ادارة شؤون الموظفين وضع اعلانات الطلب للموظفين الإضافيين حسب الميزانية بأسرع وقت لحاجتنا اليها وبالفعل تم ذلك في موقع المؤسسة ، وبعد 3 اسابيع بدأت تصلني اوراق المتقدمين من ادارة شؤون الموظفين للنظر بها ومراجعتها وفرزها وافادتهم بتلخيص الطلبات للإدارة.
واشار الي انه من بين 70 طلبا في اول 3 أسابيع لا يوجد قطري واحد بين المتقدمين وكان من بينها 55 طلبا لأجانب والباقي من جنسيات عربية ، وهو ما دفعه الي مطالبةالادارة بمواصلة البحث والاعلان.
وأضاف : قامت ادارة شؤون الموظفين بارسال الطلبات التي وصلتها خلال الأسبوع الماضي ولم يتم أي تغير في الوضع. ، ولأني لم أجد من بين الطلبات أي قطري قمت بالاتصال ببعض الإخوة ممن لدي معرفة بهم بحكم أعمالي السابقة وطرحوا علي أسماء بعض الشباب الذين يعملون حاليا في مؤسسات حكومية وشبه حكومية ولم اكن اعرف أيا منهم ، وبسبب حاجة الادارة الي موظفين بصفة عاجلة قمت بالاتصال بالبعض من الإخوة ومقابلتهم ووقع الاختيار علي أحد الشباب في الثلاثينيات من عمره وهو حامل لشهادة جامعية ولديه خبرة كافية للقيام بمهمات العمل ولا يحتاج الي تدريب ولغته الانجليزية ممتازة، فارسلت أوراق الشخص الي مدير ادارة شؤون الموظفين بالموافقة عليه ومقابلته وتخليص اجراءاته حسب الميزانية والراتب المعتمد للوظيفة.
و_يتابع في مدونته : في اليوم التالي فوجئت بمدير ادارة شؤون الموظفين يتصل بي يشيد بالاختيار وقدرات الشخص الذي تم توظيفه ، لكنه اضاف : هناك مشكة صغيرة .. الراتب المخصص حسب الميزانية لأجنبي وليس لمواطن، فالراتب مع العلاوات يصل الي 45 الفا بالاضافة الي سكن مفروش وسيارة ، ولكن في حالة اختيار موظف قطري يكون الراتب 35 الف ريال فقط بدون فيلا وسيارة.
ويقول صاحب الرسالة : سألته لماذا السكن والسيارة ؟ الموظف الأجنبي يكلفنا اكثر من 75 الف ريال ، بينما القطري يتم منحه 45 الفا وفوقها مساعدة 10 آلاف ؟ فكان الرد : لا تستعجل إن شاء الله سنرسل لك طلبات عمل (سي في) جديدة هذا الأسبوع والأسبوع المقبل ويمكن ان تجد موظفا قطريا أرخص !!
ويضيف : ما أزعجني أن مدير ادارة شؤون الموظفين قطري ومدير المؤسسة قطري والمؤسسة تحتفي وتنحاز لعمل الأجانب.
وتساءل : اذا كان المواطن أهلاً للوظيفة بخبرته ومؤهلاته وعمله السابق يشهد له لماذا لا يتساوي مع الأجنبي في الرواتب والميزات؟.

قانون العمل رقم (3) لسنة 1962
قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
قانون رقم (3) لسنة 1963م بتنظيم دخول وإقامة الأجانب في قطر
قانون رقم (5) لسنة 1963 بعدم جواز اكتساب الأجانب لملكية الأموال الثابتة في قطر
قرار أميري رقم (44) لسنة 2006 بزيادة رواتب الموظفين المدنيين

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك