تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية - الثلاثاء13/5/2008 م

موظفات التربية الإحالة للتقاعد مخالفة للقانون
إحالة عدد كبير من موظفيها إلي التقاعد منتصف يوليو المقبل

- محمد عبد المقصود:
علمت الراية ان وزارة التربية أخطرت عددا كبيرا من موظفيها وموظفاتها المواطنين بإحالتهم للتقاعد اعتبارا من منتصف شهر يوليو المقبل في الوقت الذي شملت فيه قرارات الإحالة للتقاعد فئات عديدة من الموظفين بينهم رؤساء ومساعدو رؤساء توجيه وموجهون وموجهات ومديرو مدارس وإداريين وعاملات.
وتأتي قرارات احالة هؤلاء الموظفين في اطار مواصلة تقليص عدد العاملين بادارات ومدارس التربية في خطوات موازية لزيادة تحويل المدارس الي المجلس الاعلي للتعليم تحت مظلة المستقلة.
وابدي عدد من المحالات للتقاعد استغرابهن من إصرار التربية علي التضحية بخبراتهن الكبيرة وعدم الاستفادة بهن في مواقع أخري علي الرغم من قدراتهن علي العطاء والعمل في الحقل التربوي.
واشرن الي ان خطابات " الشكر وانهاء الخدمة " التي تلقينها وتخبرهن فيه التربية بإحالتهن للتقاعد ينطوي علي مخالفة صريحة لقانون الخدمة المدنية اذ ترجع التربية سبب إحالتهن للتقاعد لبلوغهن السن القانونية للتقاعد.
اضفن ان المادة 107 من قانون الخدمة المدنية حددت عشرة اسباب لانهاء الخدمة لموظفي وزارات وأجهزة الدولة بينها بلوغ سن الستين والاستقالة والوفاة والفصل بقرار تأديبي وعدم اللياقة الطبية وانتهاء مدة التعاقد.
واوضحن ان السن القانونية المحددة هي 60 سنة ولم يفرق قانون الخدمة المدنية بين الموظف والموظفة في حين ان أعمارهن لم تتجاوز 55 سنة فكيف جاء بخطاب احالتهن للتقاعد انهن بغلن السن القانونية؟
وبحسب ما اشرن فان قانون التقاعد والمعاشات اجاز إحالة المراة الموظفة التي يبلغ عمرها 55 سنة الي التقاعد في حالة رغبتها في ذلك وتقديرا لها واكدن انهن لديهن قدرة كبيرة علي العمل والعطاء.
كما أشارت بعضهن الي ان الإحالة للتقاعد سيتطلب من بعض العاملات المواطنات اللائي ليس لديهن خدمة تصل الي 15 سنة شراء ممدد خدمة حتي يستحققن المعاشات بحسب الضوابط التي اقرها قانون التقاعد والتي توجب وجود حد ادني للخدمة في موقع العمل قدرها 15 عاما.
وفي الوقت الذي اشرن فيه الي رواتب بعض هؤلاء العاملات لاتتعدي 4000 ريال فإنهن تساءلن كيف لمثلهن شراء مدد خدمة وتسديد اشتراكات لصندوق التقاعد بعد انهاء خدماتهن في شهر يوليو المقبل.

قانون رقم (24) لسنة 2002 بشأن التقاعد والمعاشات
قانون رقم (33) لسنة 2004 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (24) لسنة 2002 بشأن التقاعد والمعاشات
قانون رقم (10) لسنة 2005 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (39) لسنة 2002 بتنظيم وزارة التربية والتعليم وتعيين اختصاصاتها
مرسوم بقانون رقم (39) لسنة 2002 بتنظيم وزارة التربية والتعليم وتعيين اختصاصاتها
قرار مجلس الوزراء رقم (21) لسنة 2005 بسريان أحكام القانون رقم (24) لسنة 2002 بشأن التقاعد والمعاشات على العاملين القطريين في المدارس المستقلة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك