تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية - الثلاثاء13/5/2008 م

الفوج الخامس يستقطب موظفي 15 مدرسة بالتربية
ستتحول إلي مستقلة اعتباراً من العام المقبل

- محمد عبد المقصود:
في إطار الجهود التي تبذلها هيئة التعليم لاستقطاب الكوادر التربوية القطرية للانضمام إلي المدارس المستقلة، عقدت هيئة التعليم بالمجلس الأعلي للتعليم سلسلة من اللقاءات التعريفية التي ضمت أصحاب تراخيص الفوج الخامس من المدارس المستقلة التي سيتم افتتاحها في سبتمبر المقبل ، وأعضاء الهيئات التعليمية والإدارية بالمدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم، والتي يتم تحويلها إلي مستقلة اعتباراً من العام الدراسي المقبل 2008 - 2009 وذلك تحت إشراف مكتب المدارس المستقلة بهيئة التعليم ، وبالتنسيق مع مستشاري هذه المدارس.
وقالت إيمان العمادي مديرة مكتب المدارس المستقلة بالوكالة بهيئة التعليم إن الهيئة تحرص علي إقامة هذه اللقاءات التعريفية سنوياً مع المعلمين والمعلمات القطريين لتعريفهم بمميزات العمل في المدارس المستقلة، وتثقيفهم بتفاصيل العمل فيها من حيث الحقوق والواجبات ، والعلاقة التعاقدية التي تربط بين الموظف وصاحب الترخيص، والإجابة عن جميع الاستفسارات التي يطرحونها - وذلك سعياً لاستقطاب أكبر عدد منهم والاستفادة بطاقاتهم وخبراتهم المهنية في المدارس المستقلة.
وفي هذا الإطار تم خلال اللقاءات التعريفية توزيع كتيبات " دليل الموظف القطري في المدارس المستقلة ولائحة شئون الموظفين القطريين في المدارس المستقلة" علي الهيئات التدريسية والإدارية لتوعية الراغبين بالعمل فيها بمميزات العمل في هذه المدارس.
وفي نفس السياق التقي السيد درع معجب الدوسري صاحب ترخيص ومدير مدرسة الأحنف بن قيس الإعدادية المستقلة للبنين بالهيئتين الإدارية والتدريسية بالمدرسة، وقام بالتعريف بالمدرسة المستقلة ورؤية المدرسة ورسالتها.
وأكد عزمه علي استقطاب بعض العاملين في المدرسة الحالية وتوضيح نظام التعيين والحوافز وأسس التعيين والاختيار، وأهداف المدرسة وطموحاتها، وتشجيع الموظفين الأكفاء علي المشاركة في جهود الدولة لتطوير التعليم.
كما عقد صاحب الترخيص لقاءات خاصة مع الكوادر التربوية القطرية بالمدرسة لحثهم علي الانضمام للهيئة التدريسية بالمدرسة .
ومن جهته تحدث مستشار المدرسة السيد علي الشعبي عن مبادرة دولة قطر لتطوير التعليم العام "تعليم لمرحلة جديدة"، والمباديء الأساسية التي تقوم عليها، وهي الاستقلالية والمحاسبية والتنوع والاختيار.
وفي مدرسة الوفاء النموذجية للبنين، التقت صاحبة الترخيص السيدة مني الشهري بالهيئتين التعليمية والإدارية بالمدرسة بحضور مديرة المدرسة السيدة زمزم حسن الأنصاري ومستشارة الدعم المدرسي، حيث عرضت رؤيتها لإقامة مدرسة مستقلة ورسالة المدرسة والمنهج الذي من المقرر أن يدرس للطلاب وساعات العمل والتطوير المهني.
وقالت السيدة نادية النعمة، مستشارة المدرسة أن أهمية الاجتماع بالمعلمات والإداريات تأتي لكونهم يمثلون أولوية أولي بالنسبة لهيئة التعليم بجانب الطلاب وأولياء الأمور والتي تسعي للحفاظ عليها وعلي خبرتها في مجال العمل بالتدريس. وأكدت للمعلمات أن لائحة شئون الموظفين تكفل للموظفين والموظفات القطريين كل حقوقهم المهنية والمادية وتحقق الأمن الوظيفي في الوقت نفسه.
من جهتها طمأنت السيدة مني الشهري جميع العاملات بالمدرسة، من موظفات وإداريات، بتمسك الإدارة الجديدة بهنَّ للعمل في ظل نظام المدرسة المستقلة، إن هن رغبن في الاستمرار بالعمل.
وحول رؤية المدرسة قالت الشهري إنها تهدف إلي خلق بيئة تعليمية فاعلة تؤهل الطالب للاعتزاز بوطنه وقيمه الإسلامية والعربية والحفاظ عليها بشكل عام وبهويته القطرية بشكل خاص. بجانب العمل علي أن يحرز الطلاب أعلي مستويات التحصيل العملي والتغلب علي المشاكل التي تواجههم والتعامل مع المجتمع ومعطيات الحياة بصورة فاعلة. وأكدت أن للمدرسة رؤية تربوية تدفع الطلاب علي ممارسة التفكير الناقد والتعبير والمناقشة وتحمل المسئولية واتخاذ القرار وتهيئته للانتقال إلي المرحلة التعليمية العليا مزودا بحصيلة وافية من التعلم.
ولخَّصت صاحبة ترخيص مدرسة الوفاء النموذجية المستقلة رسالة المدرسة في السعي لتوفير بيئة تعليمية متغيرة ومحفزة للتعليم والتعلم والتفكير وتعزيز القيم الإسلامية وتوفير مناهج حديثة مطورة تلبي احتياجات الطلاب وتزيد من قدراتهم. وتوفير وسائل التكنولوجيا الحديثة ومصادر التعلم المتطور وتوفير برامج تنموية تلبي الطلاب والمعلمين بالإضافة لتفعيل دور الشراكة بين المدرسة والأسرة والمجتمع.
وشرحت الشهري للمعلمات مقومات المنهج الذي سيدرس بالمدرسة والذي يضم اللغة العربية والانجليزية والرياضيات والعلوم والتربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتربية الرياضية والفنية بجانب تدريس التربية القيمية والثقافة الأسرية خلال المناهج.
كما أوضحت أن لغة التدريس في الصف الأول لمواد اللغة الانجليزية والرياضيات والعلوم وتكنولوجيا المعلومات هي اللغة الانجليزية. كما سيتم استخدام مقدمات تدريجية بالغة الانجليزية لمواد العلوم والرياضيات وتكنولوجيا المعلومات لبقية الصفوف الثاني إلي السادس في السنوات الثلاث الأولي. أما المواد الدراسية الأخري فتدرس باللغة العربية. وقالت الشهري أن تكنولوجيا المعلومات ستستخدم في تعليم المواد الأساسية والمواد الأخري والأنشطة اللاصفية. مع التزام إدارة المدرسة باتباع سياسات التطوير المهني لرفع معايير التعليم والتعلم لدي الموظفين.
مدرسة الشحانية
وفي إطار التعريف برؤية المدرسة وأهدافها، ولاستقطاب الكفاءات الإدارية والتدريسية النوعية استعداداً للعام الدراسي 2008م - 2009م، التقي السيد سعيد النابت صاحب ترخيص ومدير مدرسة الشحانية الإعدادية الثانوية المستقلة للبنين فريق العمل الحالي في مدرسة الشحانية الذي مازال يعمل تحت مظلة وزارة التربية والتعليم، وهدف اللقاء إلي التعريف برسالة مدرسة الشحانية المستقلة ورؤيتها وبرامجها القادمة.
استهل النابت اللقاء معرفاً بمدرسة الشحانية المستقلة قائلاً : إن مدرسة الشحانية ممولة حكومياً ولها الحرية في القيام برسالتها وأهدافها التربوية الخاصة بقيادة المدير، وتدعم من قبل منظمة دعم تعليمية، ويشاركها مجلس الأمناء في أداء رسالتها، وهي تطور وتوجه برامجها من خلال الخطوط الإرشادية المعدة من قبل المجلس الأعلي للتعليم، وتقود المدرسين والعملية التدريسية من خلال تطبيق المعايير القومية للمعلمين والقادة.
وحول أهداف المدرسة أوضح النابت أن المدرسة تهدف إلي تقديم بيئة تعليمية فاعلة تؤهل الطلبة للمشاركة والمساهمة في هذا العالم المتغير بسرعة كجزء من التعليم المتواصل مدي الحياة، وتعمل علي إعداد الطلاب ليصبحوا قادة فخورين ببلدهم وعلي وعي بثقافة مجتمعهم، كما تهدف إلي إتاحة الفرص التي تمكن الطلاب من تطوير معرفتهم في النواحي الأكاديمية والتعليمية والدينية والثقافية من خلال تطوير المجتمع التعليمي الذي يعمل علي تحسين القيم الدينية والتقاليد والمباديء، كما تسعي إلي إعداد الطلاب المؤهلين لدخول الجامعات المحلية والعالمية.
وأضاف: إننا في مدرستنا نؤمن أن :
كل طالب فرد مستقل له قدراته الخاصة ويجب أن تتاح له فرصة تحديد نقاط القوة لديه والعمل للتغلب علي التحديات التي تواجهه من خلال التكامل والتعاون بين الأسرة التدريسية والآباء والمجتمع وصولاً إلي تحقيق التطوير الكامل لكل طالب.
سوف تشجع مدرسة الشحانية الطلاب علي تطوير إمكانياتهم من خلال:
أ - تقديم طرق تدريس مرنة لمجموعات الفصول.
ب - إنجاز برامج التعلم المعتمدة حيث يستمتع الطالب بالتعليم.
ج - إدخال أساسيات تكنولوجيا المعلومات في المنهج.
د - الخبرات التعليمية مستمدة من الحياة اليومية.
ه - تطوير مهارات التفكير البناء الخلاق وحل المشاكل من خلال البرامج التعليمية المتكاملة والمتوازنة داخل حجرة الفصل.
ز - استخدام الطرق التدريسية التي تركز علي إشراك الطالب ونشاطات التعلم الفردية.
وتحت عنوان التدريس في مدرستنا تحدث الدكتور حسين لافي حول المناهج التي تعتزم المدرسة تقديمها لطلابها قائلا: يعتبر منهج المدرسة ثابتاً ومتكافئاً مع معايير المناهج القطرية وجميع المناهج الصادرة عن المجلس الأعلي للتعليم، وسيكون المنهج واسعاً ومتوازناً ووثيق الصلة باحتياجات الطلاب.
وحول البيئة التعلمية قال : ستكون بيئة التعلم علي النحو التالي :
تشاركية حيث سيشارك الطلاب بفاعلية في عملية التعلم.
ستعرض أعمال الطلاب المنجزة.
سوف تكون المصادر ذات جودة واضحة.
القواعد والتعليمات الخاصة بحجرة الفصل سوف تكون واضحة.
سيتم الاهتمام بالصحة والأمان، وسوف نعمل علي توطين الاحترام المتبادل بين الطلاب.
سيستمتع المعلم بالتدريس القائم علي أساس من الاحترام المتبادل بينه وبين طلابه.
وفي مداخلته أوضح الدكتور ديفيد ماكدونلد كبير فريق الدعم المدرسي أن العمل في المدارس المستقلة له خصوصيته ويحتاج إلي كفاءات متميزة
وفي ختام اللقاء أفسح السيد سعيد النابت المجال لطرح الأسئلة وتبادل الحوار الذي يخدم العملية التعليمية في هذه المرحلة وقدم الإجابات المناسبة لكافة الاستفسارات.
وفي مدرسة نسيبة بنت كعب الابتدائية اطلعت السيدة تغريد المنصوري، صاحبة ترخيص المدرسة، الموظفات علي خطتها التعليمية وشرحت لهن رؤية المدرسة الابتدائية المستقلة ومنهجها والتطوير المهني فيها. وأزالت المنصوري القلق عن نفوسهن بتأكيد التزامها في الإدارة الجديدة باستيعاب جميع الموظفات بالمدرسة التي سترتفع طاقتها الاستيعابية من الطلاب إلي 575 طالبة بدلا عن 497 .
وأوضحت أن جميع الموظفات سيمررن بفترة اختبار لمدة ثلاثة أشهر لتحديد الرغبة في الاستمرار أم لا كما أكدت أن المعلمات المعارات للعمل من مدرسة وزارة التربية إلي المدرسة المستقلة يحصلن علي مبلغ 2000 ريال قطري علاوة ثابتة علي رواتبهن الأصلية التي يحصلن عليها من الوزارة.
وأشارت إلي أن التسجيل للصف الأول للعام الدراسي القادم سوف يكون في شهر يونيو القادم علي أن يتم انتقال بقية الطلاب إلي الصفوف العليا آليا. وان الأولوية في التسجيل للقطريين وسكان المنطقة.
وحول رؤية المدرسة ، قالت المنصوري إنها تهدف إلي تنشئة فتاة ذات رؤي مستقبلية وفق إطار مهاري وفكري وقيادي تواكب تطورات مجتمعها المحلي والعالمي وترتبط بالشبكات المعرفية العالمية.
كما تهدف إلي تقديم بيئة تعليمية فاعلة تؤهل الطلبة للابتكار والتخطيط وحل المشكلات وممارسة أساليب التعلم الذاتي وتطوير مهارة التفكير العلمي والابتكاري والبحث العلمي وتطوير مهارات التعامل مع وسائل التكنولوجيا والتقنيات الحديثة.
وتتمثل رسالة مدرسة نسيبة في سعيها لتحقيق رؤيتها من خلال الانخراط في صناعة المستقبل والتوصل إلي تنمية القدرات الذاتية عن طريق تنظيم تربوي مساند وخلاق. وحث المتعلمين علي التنافس الشريف والتفوق في المجتمع العالمي من خلال مستوي تعليمي عالٍ، يعتمد علي بيئة تكنولوجية عالمية تحرص علي تنمية الثقة واحترام الذات. بالإضافة إلي خلق توازن بين القيم العائلية والقيادة الاجتماعية.
وأشارت المنصوري إلي أن من الأهداف التعليمية للمدرسة المستقلة العمل علي تنمية التفكير المنطقي لدي الطالبات لتتعلمنّ كيفيّة طرح الموضوعات والتفسير والنقد. والتواصل والإصغاء ، التكلم ، القراءة ، الكتابة والتفسير العملي وذلك كأفراد ٍ وأعضاءٍ في مجموعات تعاونيّة. بجانب رفع الوعي والإدراك والتعلم المستقل والهوية الوطنية.
المعروف أن العام الدراسي القادم 2008/2009 سيشهد افتتاح 15 مدرسة تمثل الفوج الخامس من المدارس المستقلة.
وفيما يلي: أسماء المدارس المستقلة من الفوج الخامس
ابتدائية بنات العدد: 3
1 - مدرسة أم العمد الابتدائية المستقلة للبنات أم العمد شيخة سلطان المناعي.
2 - مدرسة معيذر الابتدائية المستقلة للبنات غرب معيذر مها المنصوري.
3 - مدرسة نسيبة بنت كعب الابتدائية المستقلة للبنات مسيمير تغريد المنصوري.
نموذجية (بنين) العدد: 4
4 - مدرسة عثمان بن عفان النموذجية المستقلة السيلية منيرة سعد العبدالله.
5 - مدرسة أبي حنيفة النموذجية المستقلة الدوحة الحديثة منيرة جمعان الحمد.
6 - مدرسة أبي أيوب الأنصاري النموذجية المستقلة مسيمير فاطمة السليطي.
7 - مدرسة الوفاء النموذجية المستقلة المطار مني محمد الشهري
إعدادية (بنات) العدد: 3
8 - مدرسة أمنة بنت وهب الإعدادية المستقلة للبنات السيلية حصة حامد المرواني.
9 - مدرسة الأقصي الإعدادية المستقلة للبنات مسيمير خديجة إبراهيم صلات.
10 - مدرسة موزة بنت محمد الإعدادية المستقلة للبنات المطار شيخة المنصوري.
إعدادية (بنين) العدد: 3 - إعدادية ثانوية: 1
11 - مدرسة الأحنف بن قيس الإعدادية المستقلة للبنين الدوحة الحديثة درع معجب الدوسري.
12 - مدرسة علي بن أبي طالب الإعدادية المستقلة للبنين المطار فهد أحمد المسلماني.
13 - مدرسة الدوحة الإعدادية المستقلة للبنين مسيمير غلوم عباس عبدالله.
14 - مدرسة الشحانية الإعدادية الثانوية المستقلة للبنين الشحانية سعيد سالم النابت.
ثانوية (بنات) العدد : 1
15 - مدرسة رابعة العدوية الثانوية المستقلة للبنات المطار نوره مهنا الرميحي.

قانون رقم (11) لسنة 2006 بشأن المدارس المستقلة
قانون رقم (7) لسنة 2004 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
قانون رقم (14) لسنة 2006 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
مرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
قرار مجلس الوزراء رقم (21) لسنة 2005 بسريان أحكام القانون رقم (24) لسنة 2002 بشأن التقاعد والمعاشات على العاملين القطريين في المدارس المستقلة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك