تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الشرق - الخميس15/5/2008 م

 توظيف ذوي الإعاقة بالهيئات والوزارات

 - سمية تيشة :
كشفت السيدة سميرة القاسمي نائب المدير العام بمركز الشفلح بأن «الشفلح» يعكف حالياً على إعداد (3) برامج منها «خدمات البالغين» وبرنامج «صعوبات التعلم» وأوضحت بأن المركز بدأ فعلياً في توظيف ذوي الإعاقة من طلاب المركز وأن هذه الخطوة شهدت تجاوباً كبيراً من قبل مؤسسات وهيئات الدولة المختلفة، مشيرة إلى أن المساعي جارية بشأن زيادة رواتب موظفي المركز،حيث تم تشكيل لجنة قامت بإعداد دراسة حول هذا الموضوع وهذه الدراسة موجودة الآن على مكتب المسؤولين وقريباً سترى النور بإذن الله..
وأضافت القاسمي في حوار خـاص لـ «الشرق» بأن هناك خطة جديدة سيقوم به المركز بالتعاون مؤسسات الدولة المختلفة لحل مشكلة أطفال قائمة الانتظار وسيتم الإعلان عنها قريباً مؤكدة حاجة المركز إلى استقطاب المزيد من الكوادر القطرية المدربة في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة..
وفيما يلي نص الحوار:
- بداية ما الخطط والبرامج التي يعكف المركز على تنفيذها خلال المرحلة المقبلة..؟
- نعكف حالياً على إعداد (3) برامج لدعم طلاب المركز منها برنامج «خدمات البالغين» وبرنامج «صعوبات التعلم»، كما يسرنا أن نعلن أننا قد بدأنا فعلياً في توظيف أفراد ذوي الإعاقات من طلاب المركز في بعض مؤسسات الدولة وحالياً يتدربون للانخراط في المجتمع مع أقرانهم الأصحاء، حيث إننا لانريد أن يقضي الشخص المعاق مدى حياته في نفس المؤسسة التي تعلم بها،هدفنا دمج هذه الفئة بالمجتمع من خلال توفير فرص عمل لهم بمختلف المؤسسات والشركات الموجودة بالدولة..
توظيف المعاقين
- كيف وجدتِ تفاعل المؤسسات في توظيف ذوي الاحتياجات..؟
- هناك مؤسسات تجاوبت بشكل كبير مع عملية التدريب وجهات اخرى اعتذرت لأسباب خاصة بها لكن هذا الشيء لن يحد من طموحنا في أن نعود إليهم من جديد فهدفنا توفير حياة كريمة وهانئة لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال انخراطهم بالمجتمع واتاحة الفرصة أمامهم للاعتماد على أنفسهم لذا أتمنى من المجتمع تكاتف الجهود من أجل نشر ثقافة الإعاقة وبأهم حقوقهم.
- خلال المنتدى السنوي الثالث تم الاعلان عن إنشاء لجنة رياضة الفتاة المعاقة حديثنا عنه..؟
- نعمل حالياً على وضع خطه متكاملة بحيث يتم تقديمها للجنة الأولمبية الأهلية القطرية وذلك بالتعاون مع الاتحاد القطري واتمنى ان يظهر هذا المشروع بعد شهر رمضان.
زيادة رواتب الموظفين
- هل مازلتم تعانون من نقص في الكوادر القطرية..؟
- في الحقيقة العمل في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة ليس بالسهل وليس بالصعب أيضاً ولو رجعنا لتاريخ تأسيس مركز الشفلح أي قبل (15) سنة أصبح لدينا الآن فوق (200) قطرية في مختلف التخصصات المتعلقة بالإعاقة ومازال المركز بحاجة إلى استقطاب المزيد من الكوادر القطرية مع الاستفادة من خبرات الخبراء والكفاءات الأخرى الموجودة بالمركز، وحالياً توجد لدينا رئيسات اقسام قطريات ومساعدات لرؤساء الاقسام أيضاً قطريات بالإضافة إلى أن قسم التشغيل والتأهيل بالمركز أصبح أختا قطرية مع زميل قطري وهما من يقومان بزيارات ميدانية للمؤسسات والشركات للبحث عن وظائف وعروض عمل مناسبة للمعاقين.
- اين وصلتم في زيادة رواتب موظفي المركز...؟
- هناك مساع جارية بشأن زيادة رواتب موظفي المركز،فقد تم تشكيل لجنة قامت بإعداد دراسة حول هذا الموضوع وهذه الدراسة موجودة الآن على مكتب المسؤولين وقريباً سترى النور بإذن الله.
دراسات مختلفة حول الإعاقة
- الشفلح سيقوم بالتعاون مع منظمة الاحتواء الشامل للتوحد بمسح شامل للتوحد.؟
- غير وارد مثل هذا النوع من المسوحات لأن المجلس الأعلى للشؤون الأسرة بالتعاون مع جهاز الاحصاء أعد هذه الدراسة في السابق، لذا فان من الصعب أن يقوم مركزنا بهذا المسح منعاً للتكرار لكن لامانع لدينا ان نقوم مستقبلاً بدراسات علمية متخصصة سواء في التوحد أو اعاقات أخرى بعد أخذ الموافقة الرسمية.
- لما أنتم مقلون في عمل دراسات لرصد احتياجات ذوي الاحتياجات الخاصة.؟
- على العكس نحن نعمل باستمرار دراسات بهدف تطوير برامجنا وتقديم خدمات متميز لأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وقد قمت أنا شخصيا بعمل دراسة بالتعاون مع وحدة البحوث والتدريب لرصد احتياجات طلاب المركز ومدى رضا الاهالي عن الخدمات والبرامج التي تقدم لأبنائهم فضلاً عن ذلك المركز يعمل حالياً على إعداد دراسات متخصصة في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة أهمها دراسة حول اضطراب بالتوحد.
- هل تتعمدون سرية تلك الدراسات.؟
- لا نمتلك دراسات (سرية) لكننا بمركز الشفلح نعمل بصمت ليس خوفاً من الفشل إنما نريد ألا نخسر مصدقيتنا أمام الناس خصوصاً أن الدراسة قد تُنفذ أو لا.!!
- سمعنا بأنه قريبا سيتم دمج مركز الصم للشفلح فما تعليقكم.؟
- لا اريد الخوض في هذا الموضوع لكن يمكنني القول إنه قد تم تكليف رئيس مجلس إدارة مركز الشفلح لوضع استراتيجية متكاملة للنهوض بخدمات رعاية الصم في دولة قطر وهذه الاستراتيجية سوف ترفع مباشرة لمكتب سمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند..
أطفال قائمة الانتظار
- أين وصلتم في مشكلة أطفال لائحة الانتظار؟
- مازال هناك اطفال على قائمة الانتظار لكن العدد قليل مقارنة بالسابق حيث ان عملية التسجيل مستمرة حسب الشواغر الموجودة وقد أطلق المركز برنامجين لحل هذه المشكلة وهما برنامج «الفترة المسائية» وبرنامج «العيادات الخارجية» ونعمل حالياً على خطة جديدة لحل مشكلة أطفال قائمة الانتظار وذلك بالتعاون مع مؤسسات الدولة المختلفة وسوف يتم الإعلان عنها قريباً.
- هناك امهات لايدركن حتى الآن بأن «الشفلح» يطرح برنامجين لحل مشكلة قائمة الانتظار ياترى الخلل من من.؟
- لا يمكنني القول إن الخلل منا أو من الأمهات لأنه في الحقيقة لا أدري كم يبلغ عددهن ومن ماذا يعانين بالضبط..! لكن مركز الشفلح حريص جداً عند إطلاق أي برنامج الإعلان عنه عبر وسائل الإعلام والصحف المحلية لتشمل الفائدة الجميع لذا أتمنى من كل قلبي أن اجتمع بهؤلاء الأمهات في لقاء يتميز بالوضوح والصراحة من اجل الإطلاع على مشاكلهن وهمومهن ووضع حلول مناسبة لهن بهدف توفير خدمات وبرامج مميزة لأبنائنا المعاقين ومكاتبنا مفتوحة أمام جميع أولياء الأمور دون استثناء.
نشر ثقافة الإعاقة
- مازالت الاتهامات موجهة لـ «الشفلح» بأنه لم يقدم الخدمات المطلوبة لذوي الاحتياجات الخاصة فما تعليقكم.؟
- اوجه دعوة حقيقية لكل من يقول إن مركز الشفلح لم يقدم اي خدمات او لم يقدم خدمات ذات نفع او لها قيمة أن يجلس معنا ويناقشنا ويعطينا الأدلة على سوء خدمات المركز وكوادره، «الشفلح» مؤسسة كبيرة ترعاها صاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند حرم حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى ونعلم جميعاً مدى توجهات سموها ومتابعتها المثمرة في إبراز هذا الصرح والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.
- هل انتم راضون عما تقدمونه للمجتمع.؟
- لا بالطبع لاننا نطمح إلى تقديم المزيد من الخدمات والبرامج المميزة لأطفالنا المعاقين، حيث اننا نعمل وفق مراحل متعددة وخطط مدروسة وقد استطعنا أن ننجز العديد من الخطط التي رسمناها على المدى البعيد ولانمتلك عصا سحرية لتحقيق كل آمالنا وتطلعاتنا، ونأمل أن تكون لدينا مثل هذه العصا! (تبتسم).
- كلمة اخيرة.؟
- اتمنى أن نتكاتف جميعاً لنشر ثقافة الإعاقة وتعريف المجتمع والناس بأهم حقوق وواجبات ذوي الإعاقة فهم جزء منا لذا لابد الاهتمام بهم والعمل على تطوير الخدمات والبرامج المقدمة لهم.

قانون رقم (2) لسنة 2004 بشأن ذوي الاحتياجات الخاصة
قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (1) لسنة 2001 بالموافقة على تأسيس وتسجيل وشهر مركز الشفلح للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (6) لسنة 2006م بالموافقة على تسجيل وشهر تعديل النظام الأساسي لمركز الشفلح للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
قرار رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة رقم (2) لسنة 2007 بتحويل مركز الشفلح للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة إلى مؤسسة خاصة ذات نفع عام

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك