تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الراية - الأحد 18/05/2008

تخريج دورة التحقيق والبحث الجنائي للضباط

الدوحة - الراية :
احتفل معهد تدريب الشرطة بتخريج (الدورة الخامسة عشرة للتحقيق والبحث الجنائي للضباط) والتي عقدت في المعهد خلال الفترة من 6 ابريل الماضي حتى 15 مايو الجاري، والتحق بها 12 ضابطا من مختلف الإدارات الأمنية بوزارة الداخلية.
 وحضر الحفل العميد محمد حسن يوسف الساعي مدير معهد تدريب الشرطة والعقيد الدكتور محمد محنا المري مساعد مدير معهد تدريب الشرطة وعدد من الضباط والمحاضرين.
وألقى العميد محمد الساعي كلمة جاء فيها: (قابل التطور الذي تشهده البلاد في شتى المجالات تطورا في طرق وأساليب ارتكاب الجريمة، مما استوجب تطوير قدرات العاملين في مجال التحقيق والبحث الجنائي من خلال الدراسات النظرية والعملية في هذه الدورات، وأتمنى لأخواني الخريجين عظيم الفائدة من الدروس التي تلقوها خــلال الدورة بما يخدم العمل الأمني...
استهدفت الدورة إكساب الدارسين العلوم والمعارف والخبرات الأمنية وتنمية الجوانب العلمية والتطبيقية لممارسة أنشطة التحقيق والبحث الجنائي وذلك من خلال تلقيهم لدراسات في موضوع سلطات وواجبات مأموري الضبط القضائي في قانون الإجراءات الجنائية، التحقيق الجنائي، مسرح الجريمة، أساليب ووسائل وجمع المعلومات. كما تلقوا محاضرات عامة في التوعية في مجال التعامل مع الآثار الجنائية والأدلة المعنوية، تطبيق نظرية الاحتمالات في مجال التحقيق والبحث الجنائي، تنمية مهارات الاستماع إلى أقوال الشهود والمجني عليهم، علم النفس الجنائي، الطب الشرعي إضافة إلى اختصاصات وأعمال النيابة العامة.  وتخللت الدورة زيارات ميدانية إلى إدارة المختبر الجنائي بوزارة الداخلية والمحاكم العدلية.
وفي نهاية الدورة قام مدير معهد تدريب الشرطة بتوزيع الشهادات على الدارسين وجاء في المركز الأول وبتقدير ممتاز الرائد أحمد زايد جوهر الحسن المهندي من إدارة أمن الشمال، وفي المركز الثاني وبتقدير ممتاز الرائد حسان صالح سلطان الكواري من إدارة أمن الشمال، والثالث وبتقدير ممتاز الملازم خليفة مبارك عيسى محمد الكعبي من إدارة أمن العاصمة.
كما احتفل المعهد في نفس اليوم بتخريج الدورة المتقدمة الأولى لأساليب التواصل مع ذوي الاحتياجات الخاصة والتي عقدت بالمعهد خلال الفترة من 4 الى 15 مايو الجاري والتحق بها 16  دارسا من مختلف الإدارات والأقسام بوزارة الداخلية.
وألقى العميد محمد حسن الساعي كلمة قال فيها: في إطار السياسة العامة لوزارة الداخلية بشأن تعميق أواصر الاتصال الفعال مع كافة فئات المجتمع القطري، وبتوجيهات سديدة من سعادة الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني وزير الدولة للشئون الداخلية وسعادة مدير عام الأمن العام، وإيمانا بأن ذوي الاحتياجات الخاصة (فئة الصم والبكم) جزء من نسيج المجتمع جاء انعقاد هذه الدورة  للتواصل معهم وتلبية احتياجاتهم متقدما في نهاية كلمته بالشكر والتقدير لجميع من ساهم في إنجاح الدورة.
واستهدفت الدورة تنمية وتطوير مهارات ضباط الصف والأفراد وتزويدهم بالمعارف والخبرات اللازمة للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة. وتلقى المتدربون تدريبات على المصطلحات والأرقام الأبجدية الإشارية، مصطلحات الأسرة، الألوان، الأفعال، مصطلحات الصفات والحالات والأسماء، مصطلحات الأفعال والمهن، المصطلحات الخاصة برجال الأمن، التدريب على مصطلحات العلاقات الاجتماعية، أسماء المؤسسات ومناطق قطر، والتدرب على مصطلحات أسماء الدول وعواصمها والجمل والمتفرقات. بالإضافة إلى تطبيقات عملية بشأن كيفية التعامل مع الصم، وفي نهاية الحفل قام العميد محمد حسن الساعي بتوزيع الشهادات على الدارسين.

قانون رقم (23) لسنة 1993 بشأن قوة الشرطة
قانون رقم (22) لسنة 2002 بشأن الأوسمة والأنواط والميداليات لقوة الشرطة
قانون رقم (12) لسنة 1995 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (23) لسنة 1993 بشأن قوة الشرطة
قانون رقم (15) لسنة 1998 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (23) لسنة 1993 بشأن قوة الشرطة
قانون رقم (16) لسنة 2005 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (23) لسنة 1993 بشأن قوة الشرطة
قانون رقم (10) لسنة 1995 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (10) لسنة 1991 بإنشاء صندوق قروض العاملين بقوة الشرطة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك