تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية - الأحد25/5/2008 م

المدارس المستقلة ملزمة بلائحة موحدة للرواتب والبدلات للقطريين
في لقاء لطمأنة موظفات مدارس التربية.. هيئة التعليم

كتب محمد عبد المقصود:
أكدت هيئة التعليم بالمجلس الأعلي للتعليم وجود ضمانات تضمن للموظف القطري داخل المدارس المستقلة جميع حقوقه وواجباته وتحقق له الأمن الوظيفي وتسعي في الاستفادة من خبراته التربوية في مجال التعليم
وقالت الهيئة ان لائحة الموظفين أقرت قواعد الرواتب والبدلات والعلاوات للموظفين القطريين بالمدارس المستقلة بحيث يحصل الموظف الحاصل علي الشهادة الجامعية.
الأعزب علي راتب لا يقل عن 11200 في حين: لا يقل راتب المتزوج عن 16940 فيما يحصل المعار يحصل علي راتبه اضافة الي ما لا يقل عن 2000
أما الموظف الحاصل علي الشهادة الثانوية الأعزب فيحصل علي ما لا يقل عن 7710 ريالات والمتزوج يحصل علي ما لا يقل عن 10820 ريالاً والمعار يحصل علي راتب ديوان الخدمة +ما لا يقل عن1200
جاء ذلك في لقاء عقدته هيئة التعليم بمسرح قطر الوطني ودعت إليه جميع معلمات مدارس وزارة التربية والتعليم التي تقرر تحويلها إلي مدارس مستقلة بدءاً من العام الدراسي القادم.
حضر اللقاء السيد خالد الحرقان مساعد مديرة هيئة التعليم، وعدد من مسؤولي هيئة التعليم وعدد من أصحاب الترخيص.
وأكدت هيئة التعليم ان مقومات الأمن الوظيفي لموظفي المدارس المستقلة تتضمن تحديد معايير التوظيف والمهام الوظيفية. والعقود الموحدة من هيئة التعليم. وتصديق العقود في إدارة العمل.
كما اشارت الي انها تتضمن وضع سلّم للدرجات والترقيات يتم اعتماده من هيئة التعليم.وتوفير التدريب والتطوير المهني. وعدم إنهاء خدمات الموظفين القطريين إلا بعد موافقة هيئة التعليم.
وأكد مسؤولو هيئة التعليم ان التعاقد بين المعلمين وصاحب ترخيص المدرسة المستقلة يتضمن نوعين: أولاً: عقد عمل موحد للقطريين للخريجين الجدد أو غير المعارين، هو غير محدد المدة ويتم توثيقه في إدارة العمل.
ثانياً: عقد العمل للموظف المعار، وتطبق عليه لائحة شؤون الموظفين المعتمدة من هيئة التعليم.
وبالنسبة لساعات العمل والعمل الإضافي قالت هيئة التعليم ان لائحة شؤون الموظفين تنص علي أن تقوم المدرسة المستقلة بتحديد ساعات العمل اليومية علي أن يكون الحد الأقصي لساعات العمل الأسبوعية للموظفين الذين يعملون بدوام منتظم 40 ساعة موزعة علي خمسة أيام.
كما تنص علي ان يتم احتساب ساعات العمل الإضافي والتعويض عنها وفقا لقانون العمل.بحيث لا تزيد ساعات العمل الإضافي علي 40% من مجمل ساعات العمل خلال الشهر الواحد.
كما أشارت هيئة التعليم الي وجود معايير لتقييم الاداء تقوم فيه المدرسة المستقلة خلال النصف الأول من شهر مارس من كل عام بتوزيع نماذج تقارير تقييم الأداء علي الموظفين لملئها وإعادتها في ميعاد أقصاه نهاية مايو من ذات العام.
-وإذا كان التقرير بدرجة أقل من جيد، يخطر الموظف كتابة بمضمون التقرير، لإبداء رأيه خلال أسبوعين من تاريخ الإخطار
-توفر المدرسة المستقلة للموظف القطري الذي يقل عن جيد البرامج التدريبية التي تؤهله للعمل للسنة القادمة.
-لا يتم الفصل أو الاستغناء عن خدمات أي موظف قطري الذي يقدم عنه تقريران سنويان متتاليان بدرجة ضعيف إلا بموافقة مسبقة من هيئة التعليم.
وفي هذا الصدد صرحت صباح الهيدوس مديرة هيئة التعليم أن منظومة تطوير التعليم تعطي أهمية كبيرة للمعلم باعتباره الركيزة الأساسية لدفع نظامنا التعليمي إلي الأمام. فمبادرة تطوير التعليم تهتم بالمعلم بنفس القدر الذي تولي المتعلمين اهتمامها، سواء من حيث الارتقاء بقدرات ومهارات المعلمين و تعريفهم بأحدث نظريات وطرائق التدريس من خلال فرص التطوير الوظيفي التي توفرها له هيئة التعليم، أو من حيث توفير العائد المالي المجزي والأمن الوظيفي الذي يتناسب وجهودهم الكبيرة في حقل التدريس.
وقالت إن وزارة التربية والتعليم تزخر بالكفاءات الوطنية التي لا بد أن يكون لها بصماتها المستمرة في النظام التعليمي في قطر"
كما أشارت مديرة هيئة التعليم إلي أن الهيئة تعمل جاهدة علي دراسة شاملة لكل العوامل التي تعمل علي زيادة كفاءة المعلمين وأيضاً تعزيز مكانتهم الأدبية والمادية في المجتمع القطري كأصحاب مهنة سامية
وفي كلمته. أكد السيد خالد الحرقان أن أصحاب التراخيص من جهتهم حريصون كل الحرص علي دعم هيئاتهم التدريسية بالكوادر التربوية القطرية، وملتزمون بتحقيق نسب التقطير المنصوص عليه
كما شدد علي حرص قيادات المدارس المستقلة علي اختيار أفضل الكوادر التي تمكنهم من تحقيق مخرجات تعليمية متميزة. كما أكد أن الأمن الوظيفي لموظفي المدارس المستقلة القطريين مكفول بحكم اللوائح والقوانين العديدة.
وأشار في كلمته إلي أهمية برنامج إعداد المعلمين الذي تنفذه هيئة التعليم بالشراكة مع جامعة قطر، حيث صمم خصيصاً لإعداد معلمي وزارة التربية والتعليم للعمل بالمدارس المستقلة.
وفسر السيد الحرقان السبب في أن الموظف المعار يحصل علي عرض وظيفي ولا يوقع عقداً، لأنه مرتبط بعقد آخر مع الدولة وبالتالي لا يجوز قانونا أن يتعاقد مرتين.
وقد بدأ اللقاء بكلمة ترحيبية ألقاها علي الخياط مسؤول أول التطوير المهني بهيئة التعليم اكد فيها: " إن مبادرة تطوير التعليم بدولة قطر " أخذت علي عاتقها في المقام الأول بناء وتكوين شخصية الإنسان القطري، بما يؤهله لمجاراة التطور الحاصل في دول العالم في مختلف الميادين، متسلحاً في ذلك بمباديء ديننا الإسلامي وتعاليمه السمحة.
الأمن الوظيفي
وتحدثت وردة عقيل كبير مستشاري المدارس بمكتب المدارس المستقلة عن سياسة شؤون الموظفين في المدارس المستقلة وتحقيق الأمن الوظيفي للقطريين والقطريات.
وجاء في كلمتها: " وضعت هيئة التعليم العديد من الضمانات التي تضمن للموظف القطري داخل المدارس المستقلة جميع حقوقه وواجباته وتحقق له الأمن الوظيفي وتسعي إلي الاستفادة من خبراته التربوية في مجال التعليم.
فهيئة التعليم تشجع علي استقطاب الكفاءات القطرية وزيادة نسبة التقطير بالمدارس المستقلة وبما يضمن للموظف القطري كامل حقوقه وواجباته وتقديم الدعم والتوجيه المتواصل."
وأكدت عقيل أن أحد الضمانات للموظف القطري بالمدارس المستقلة هو الدليل الاسترشادي للوائح شؤون الموظفين ويشمل علي المواد التي تحفظ حقوق وواجبات الموظفين بالمدارس المستقلة.
وفيما يتعلق بالتعاقد بين المعلمين وصاحب ترخيص المدرسة المستقلة ميزت بين حالتين:
أولاً: عقد عمل موحد للقطريين للخريجين الجدد أو غير المعارين، هو غير محدد المدة ويتم توثيقه في إدارة العمل.
ثانياً: عرض العمل للموظف المعار، وتطبق عليه لائحة شؤون الموظفين المعتمدة من هيئة التعليم.
وتحدد اللائحة فترة الاختبار بثلاثة أشهر لمرة واحدة لدي صاحب الترخيص ذاته، وتحتسب ضمن مدة الخدمة.
وبالنسبة لساعات العمل والعمل الإضافي تنص اللائحة علي:
تقوم المدرسة المستقلة بتحديد ساعات العمل اليومية علي أن يكون الحد الأقصي لساعات العمل الأسبوعية للموظفين الذين يعملون بدوام منتظم 40 ساعة موزعة علي خمسة أيام.
يتم احتساب ساعات العمل الإضافي والتعويض عنها وفقا لقانون العمل.
لا تزيد ساعات العمل الإضافي علي 40% من مجمل ساعات العمل خلال الشهر الواحد.
أما بالنسبة للرواتب والبدلات والعلاوات
فالموظف الحاصل علي الشهادة الجامعية
الأعزب لا يقل راتبه عن 11200
أما المتزوج: فلا يقل راتبه عن 16940
والمعار يحصل علي راتب ديوان الخدمة + ما لا يقل عن 2000 ريال
أما الموظف الحاصل علي الشهادة الثانوية
الأعزب يحصل علي ما لا يقل عن 7710 ريالات
المتزوج: ما لا يقل عن 10820 ريال
والمعار يحصل علي راتب ديوان الخدمة+ ما لا يقل عن1200ريال
وتحدثت الفاضلة وردة عقيل عن تقييم الأداء داخل المدارس المستقلة فقالت:
-يتم تقييم أداء الموظف من نماذج تقارير الأداء الوظيفي للموظفين والمعتمدة من هيئة التعليم.
-تقوم المدرسة المستقلة خلال النصف الأول من شهر مارس من كل عام بتوزيع نماذج تقارير تقييم الأداء علي الموظفين لملئها وإعادتها في ميعاد أقصاه نهاية مايو من ذات العام.
-إذا كان التقرير بدرجة أقل من جيد، يخطر الموظف كتابة بمضمون التقرير، لإبداء رأيه خلال أسبوعين من تاريخ الإخطار
-توفر المدرسة المستقلة للموظف القطري- الذي يقل عن جيد- البرامج التدريبية التي تؤهله للعمل للسنة القادمة.
-لا يتم الفصل أو الاستغناء عن خدمات أي موظف قطري الذي يقدم عنه تقريران سنويان متتاليان بدرجة ضعيف إلا بموافقة مسبقة من هيئة التعليم.

قانون رقم (11) لسنة 2006 بشأن المدارس المستقلة
قانون رقم (6) لسنة 2000 بشأن مزاولة الخدمات التعليمية
قانون رقم (4) لسنة 1971 بزيادة العلاوات الاجتماعية الشهرية الخاصة بالموظفين والعمال القطريين
قرار مجلس الوزراء رقم (21) لسنة 2005 بسريان أحكام القانون رقم (24) لسنة 2002 بشأن التقاعد والمعاشات على العاملين القطريين في المدارس المستقلة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك