تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية - الأحد1/6/2008 م

خبراء: الإعلام يحدد مستقبل مرشحي الشورى
دعوا لتسليط الضوء على حقوق الناخبين

–إيمان نصار :
تواصل "الـــــراية" رصد الآراء حول مشروع قانون انتخابات مجلس الشوري الذي وافق عليه المجلس .
طرحنا التساؤلات حول مدى تأثير وسائل الاعلام في الرأي العام خلال العملية الانتخابية، والدور المنوط بهذه الوسائل للتعامل مع هذا الحدث الذي اعتبره الكثيرون حدثاً مهماً تشهده الساحة القطرية.
السياسيون رأوا أن الإعلام يقوم بدور كبير في العملية الانتخابية خاصة في إيصال برامج المرشحين لجمهور الناخبين، والكشف عن التجاوزات التي يمكن ان تحصل في بعض الدوائر الانتخابية، الى جانب تسليط الأضواء على مواضيع ذات أهمية كبيرة بصورة عامة سواء فيما يتعلق بتوعية الناخبين بحقوقهم، والأماكن والمقرات الانتخابية للأشخاص المرشحين، وتقديم خبرتهم وسيرتهم الذاتية، الى جانب عدد وأماكن الدوائر الانتخابية.
ودعوا في لقاءات مع الــــــراية الإعلام القطري بكل أشكاله سواء المرئية أو المسموعة او المكتوبة الى تجنيد طواقم كاملة من الصحفيين والمراسلين لتغطية العملية الانتخابية التي ستشهدها البلاد.
ورأوا أن وسائل الإعلام تصنع الاتجاه لدى الناخبين أو ما يسمى بتشكيل الوعي بالقضايا العامة، وتساهم أيضاً في تشكيل الرأي، وتساعد الناخبين في تحديد طريقة اتخاذ القرار.
وكان مجلس الشوري قد وافق في جلسته العادية سعادة السيد محمد بن مبارك الخليفي على توصيات تقرير لجنة الشؤون القانونية والتشريعية بشأن مشروع قانون نظام انتخاب أعضاء مجلس الشوري.
ويتضمن مشروع قانون الانتخابات نصوصاً تعالج عدة قضايا منها شراء أصوات الناخبين، وتلقي التبرعات، وتنظيم الدعاية الانتخابية، وتقنين سير اجراءات الانتخابات.
يشتمل مشروع القانون على 55 مادة، موزعة على ستة فصول تشمل تحديد الناخبين، وإجراءات الانتخابات، وجرائم الانتخابات، والدعاية الانتخابية، وأحكاماً عامة.. على ان يضم المجلس المنتخب 45 عضواً وأن يتم انتخاب ثلاثين منهم عن طريق الاقتراع العام، ويعين سمو الأمير الأعضاء الخمسة عشر الآخرين، ويقضي القانون بكفالة حق الانتخاب للقطري الأصلي الذي تجاوز سن ال 18 من العمر، على أن يكون كامل الأهلية ولم يسبق إدانته في جريمة تخل بالشرف والأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.
ونص مشروع القانون على أن يكون الانتخاب عبر الانتخاب المباشر سرياً، وعدم جواز الإنابة في حق الانتخاب، على أن تعرض جداول الناخبين من الأول إلى الخامس عشر من يناير في أماكن محددة بواسطة وزارة الداخلية، ويستمر الانتخاب من الثامنة صباحاً إلى الثامنة مساء ويستمر في حال وجود ناخبين لم يدلوا بأصواتهم، ونقلت لجنة الشؤون القانونية والتشريعية من جانبها عن وزارة الداخلية تأكيدها بتحديد 90% من الدوائر الانتخابية قبل رفع تقرير مجلس الشوري بشأن مشروع قانون نظام انتخاب أعضاء مجلس الشوري.
وعلمت الـــــــراية أن عدد الدوائر الانتخابية سيكون 30 دائرة على أن ينتخب مرشح عن كل دائرة.
ويتضمن مشروع القانون عقوبات ضد من يتدخلون سلباً في سير العملية الانتخابية بطرق مختلفة، وحظر قبول أو طلب الحصول على فائدة شخصية أو للغير، ونشر الأخبار السيئة بقصد التأثير على نتيجة الانتخاب، والمشاركة في انتخابات فرعية غير الرسمية، وكذلك معاقبة كل من يدخل مقر الانتخابات حاملاً لسلاح حتى لو مرخصا به، ولا يجوز الصرف على الدعاية الانتخابية من المال العام، وحظر تلقي الأموال من خارج الدولة.

قانون رقم (6) لسنة 1979م باللائحة الداخلية لمجلس الشورى
قانون رقم (9) لسنة 1970م بتنظيم الانتخابات العامة لمجلس الشورى في قطر
قانون رقم (5) لسنة 1998 بإلغاء وزارة الإعلام والثقافة وتوزيع اختصاصاتها
مرسوم بقانون رقم (20) لسنة 1990م بتنظيم وزارة الإعلام والثقافة وتعيين اختصاصاتها
مرسوم رقم (27) لسنة 2002 بفض دور الانعقاد العادي الثلاثين لمجلس الشورى
مرسوم رقم (79) لسنة 2003 بدعوة مجلس الشورى لعقد دور الانعقاد العادي الثاني والثلاثين
قرار أمير دولة قطر رقم (1) لسنة 1986م بمد مدة مجلس الشورى
قرار أميري رقم (86) لسنة 2007 بالموافقة على إنشاء مركز الدوحة لحرية الإعلام

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك