تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية -  الإثنين2/6/2008 م

مجلس البيئة يعلن انطلاق جائزة التعاون البيئية
توجيه الدعوة للشركات والمؤسسات لدعمه

- سميح الكايد:
تم الاعلان امس عن جائزة التعاون لافضل الاعمال البيئية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربيةوالمنبثقة عن قرار الوزراء المسؤولين عن شؤون البيئة في دول المجلس خلال اجتماعهم الرابع في ابوظبي حيث نص القرار علي قيام الامانة العامة بإعداد دراسة عن تخصيص جائزة دورية للبيئة وتم تشكيل هيئتها المكونة من ستة أعضاء يمثلون دول المجلس في توصية الاجتماع العاشر للجنة التنسيق البيئي.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقد بمقر المجلس الأعلي للبيئة والمحميات الطبيعية للتنويه عن الجائزة بحضور المهندس محمد جاسم المسلماني عضو المجلس الأعلي للبيئة وعضو هيئة الجائزة من دولة قطر وكذلك السيد أحمد حسين عبد الرحمن المستشار الإعلاميا لبيئي بالمجلس والمنسق الوطني للجائزة.
وقد نوه المهندس المسلماني بالدور الذي تقوم به الأمانة العامة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في تقرير دور التوعية والإعلام البيئي ودورة الفعال في الحفاظ علي البيئة وصيانة مواردها الطبيعية وإيماناً من الأمانة العامة بأن مثل هذه المسابقات والجوائز التي يقوم بها المجلس ما هي إلا وسيلة لزيادة التشجيع والحماس والتطلع لتقديم مزيد من الاهتمام والعناية نحو بيئة خليجية أفضل.
وعن هيئة تشكيل الجائزة نوه المهندس محمد المسلماني أن هيئة الجائزة تتكون من ستة أعضاء يمثلون دول المجلس وتم اختيارهم حسب مكانتهم العلمية المتميزة في إسهاماتهم في مجال تخصصهم ويرأس الجائزة الأمين العام لمجلس التعاون سعادة عبد الرحمن بن حمد العطية الرئيس الأول لهيئة الجائزة
وقال إن الجائزة تهدف إلي تشجيع الأعمال البيئية والمبادرات الفردية والجماعية التي من شأنها المساهمة في حماية البيئة والتنمية المستدامة لذلك تعمل علي تحفيز الأفراد والمؤسسات علي البحث والابتكار والإبداع لتحقيق السبل الملائمة لقضايا البيئة الراهنة والمساهمة في نشر الثقافة والوعي البيئي بين المواطنين والمقيمين كما أنها تعمد إلي إبراز جهود المؤسسات الصناعية الملتزمة بالمقاييس والمعايير البيئية.
وعن أقسام الجائزة قال المهندس محمد إن الجائزة تنقسم إلي خمس جوائز وهي كالتالي: جائزة أفضل بحث في مجال البيئة علي مستوي دول المجلس وجائزة الإعلام البيئي علي مستوي دول المجلس وجائزة التوعية البيئية وجائزة الشخصية البيئية وجائزة أفضل مؤسسة صناعية تلتزم بالمقاييس والمعايير البيئية.
أما عن مقدار الجائزة فإن أفضل بحث في مجال البيئة وجائزة الإعلام البيئي مقدارها 50 ألف ريال سعودي بالإضافة إلي درع خاص وشهادة تقديرية.
أما بالنسبة لجائزة كل من التوعية البيئية وشخصية البيئة وجائزة أفضل مؤسسة صناعية فإن جوائزها هي عبارة عن درع وشهادة تقديرية.
وعن شروط الجائزة قال ان جائزة أفضل بحث في مجال البيئة تم تحديد موضوعه وهو تأثير تغير المناخ بدول مجلس التعاون والقابلية للتأثرية والتكيف معه كما يشمل البحث المحورين التاليين :
المحور الأول وهو تقييم القدرة علي التكيف مع آثار التغير المناخي في دول مجلس التعاون.
والمحور الثاني هو الآثار الاقتصادية والاجتماعية والصحية والبيئية للتغير المناخي وعلاقته بالتنمية المستدامة في دول مجلس التعاون وسوف يتم اختيار فائز واحد فقط علي مستوي دول المجلس.
وفيما يتعلق بجائزة. الإعلام البيئي قال. إن مجال الجائزة في هذه الدورة هو الصحافة البيئية ونظراً لأهمية الصحافة المقروءة في طرح القضايا والمشاكل البيئية فقد ارتأت هيئة الجائزة أن تمنح جائزتها لهذه الدورة للصحافة البيئية بمختلف صورها التحريرية وسوف يتم اختيار فائز واحد فقط علي مستوي دول المجلس.
واضاف قائلا أما عن الدعم المالي للجائزة فإن نظام الجائزة ولوائحها.. لها الحق أن تسعي إلي جلب التمويل الخارجي للجائزة ويصنف الداعمون كما يلي :
الراعي : الذي يساهم بمبلغ " 200.000 ريال سعودي " فأكثر.
المشارك : الذي يساهم بمبلغ " 100.000 ريال سعودي " فأكثر.
المتبرع : الذي يساهم بمبلغ أقل من " 50.000 ريال سعودي.
وللراعي الرسمي كلمة يلقيها في حفل التكريم بالإضافة إلي الدعاية والإعلام عن مؤسسة من خلال المطبوعات والملصقات الخاصة بالجائزة وكذلك الدعاية من خلال وسائل الإعلام بالإضافة إلي منحهم درعاً وشهادة شكر وتقدير خلال حفل التكريم.
ودعا بهذه المناسبة الشركات والمؤسسات الوطنية والاجنبية لدعم هذه الاعمال التي من شانها تدعيم روابط الصلة بين القطاع الخاص والعام في الدولة والذي من شأنه تعزيز الوعي البيئي بين الافراد والمؤسسات ودفع مسيرة العمل البيئي الي الامام من خلال البحث العلمي والابتكار والالتزام بالقوانين والتشريعات والمقاييس البيئية.
وقال ان هذه الجائزة تصل قيمتها الي 50 ألف ريال سعودي ودرع خاص وشهادة تقديرية لافتا الي ان الاول من سبتمبر سيكون اخر موعد لاستلام الترشيحات وانه سيعلن عن اسماء الفائزين في بداية مارس 2009 وتسلم الجوائز للفائزين في احتفال يتزامن مع اجتماع وزراء البيئة خلال عام 2009

قانون رقم (5) لسنة 2002 بإصدار قانون الشركات التجارية
قانون رقم (4) لسنة 1981م بإنشاء اللجنة الدائمة لحماية البيئة
قانون رقم (11) لسنة 1981م بإصدار قانون الشركات التجارية
قانون رقم (13) لسنة 1994 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (4) لسنة 1981 بإنشاء اللجنة الدائمة لحماية البيئة
قانون رقم (16) لسنة 2006 بتعديل بعض أحكام قانون الشركات التجارية الصادر بالقانون رقم (5) لسنة 2002
مرسوم بقانون رقم (30) لسنة 2002 بإصدار قانون حماية البيئة
مرسوم بقانون رقم (21) لسنة 2006 بشأن المؤسسات الخاصة ذات النفع العام
مرسوم بقانون رقم (11) لسنة 2000 بإنشاء المجلس الأعلى للبيئة والمحميات الطبيعية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك