تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية - الأحد15/6/2008 م

رئيس الأركان يشهد تخريج عدد من الدورات بمعهد القوات المسلحة بينهم ضباط من دول مجلس التعاون

-سميح الكايد:
شهد سعادة اللواء الركن حمد بن علي العطية رئيس أركان القوات المسلحة تخريج عدة دورات بمعهد تدريب القوات المسلحة. شارك فيها عدد من ضباط القوات المسلحة ومن ضباط قوات الأمن الداخلي (لخويا) وضباط من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
شملت الدورات تخريج الدورة المتقدمة مشاة للضباط رقم 16 والدورة التأسيسية مشاة للضباط رقم 32 ودورة اصول التدريب الجيد للضباط رقم 13 ودورة الاشارة التأسيسية للضباط رقم 20.
وفي الوقت ذاته احتفلت مدرسة المشاة بمناسبة قرب انتهاء العام التدريبي 2007-2008 الذي حفل بالعطاء وتم خلاله عقد 11 دورة للضباط والرتب الاخري كانت حصيلتها تأهيل 62 ضابطاً من بينهم عدد 12 ضابطا من دول مجلس التعاون الخليجي من السعودية والامارات العربية والكويت وعدد 2 من ضباط وزارة الداخلية اضافة الي تأهيل 14 ضابطا لفحص القبول لدورات القيادة والأركان وتأهيل 146 من الرتب الاخري من بينهم 7 ضباط صف من الكويت و8 ضباط صف من قوات الامن الداخلي لوخيا..
بدأ الحفل الذي حضره كبار المسوؤلين في القوات المسلحة بكلمة ألقاها العميد الركن جبران الكعبي قائد مدرسة المشاة رحب في بدايتها برئيس الأركان والحضور قائلا:هنا منارة العلم بالقوات المسلحة القطرية نواصل مسيرتنا في إطار الطفرة التدريبية التي تشهدها قواتنا المسلحة بفضل الرعاية والتوجيهات السامية لحضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدي وسمو الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني ولي العهد الأمين، والإشراف والحضور المتواصل لسعادة اللواء الركن حمد بن علي العطية الذي أسهم في رفع الكفاءة القتالية والروح المعنوية للقوات المسلحة، وتحقق بموجبه الكثير من الإنجازات وارتقت القوات والوحدات وتدافعت لتطوير وتحديث الوسائل والأساليب في تطلع مشروع لبناء قوات مسلحة فنية قادرة علي حماية وطننا الحبيب.
وأضاف الكعبي: في نفس الوقت الذي تحتفل فيه مدرسة المشاة بتخريج الدورة المتقدمة مشاة للضباط رقم 16 والدورة التأسيسية مشاة للضباط رقم 32 ودورة أصول التدريب الجيد للضباط رقم 13 والتي عقدت بمدرسة المشاة ودورة الإشارة التأسيسية للضباط رقم 20 والتي عقدت بمدرسة الإشارة نحتفل أيضا بقرب ختام العام التدريبي 2007-2008 الذي كان حافلا بالبذل والعطاء.
وأوضح قائد مدرسة المشاة أن المدرسة تمكنت خلال العام التدريبي من تخريج 11 دورة للضباط والرتب الأخري كانت حصيلتها تأهيل 62 ضابطاً بينهم 12 ضابطاً من دول مجلس التعاون الخليجي الشقيقة وضابطان من وزارة الداخلية، إضافة إلي تأهيل 14 ضابطاً لفحص القبول لدورات القيادة والأركان ،كما تم تأهيل 146 من الرتب الأخري بينهم 7 ضباط صف من دولة الكويت الشقيقة و 8 ضباط صف من قوات الأمن الداخلي لخويا .
وقال الكعبي :إن الأمانة تحتم رد الفضل إلي أهله ،فما تم إنجازه ما كان ليتم لولا عون من الله وتوفيقه، ومن ثم بفضل التوجيهات الكريمة والاهتمام الشخصي لسعادة رئيس الأركان والرعاية المتواصلة التي يوليها سعادته للارتقاء بالتدريب ورفع الكفاءة القتالية في قواتنا المسلحة الباسلة ،بجانب التعاون الكامل الذي نجده من القيادة العامة ومديري المديريات بجانب قادة القوات والأسلحة والوحدات وقيادة معهد تدريب القوات المسلحة.
وقدم قائد مدرسة المشاة نبذة عن الدورات الأربع بدأت بالدورة المتقدمة مشاة للضباط رقم 16 موضحا أنها انعقدت بمدرسة المشاة بمنهاج متطور وتمارين نظرية وعملية منسقة شملت شتي أنواع العمليات المحتملة لكتيبة المشاة بحيث يصبح جميع منسبي الدورة مؤهلين للمشاركة الفعالة بوحداتهم في هذا المستوي.
وأشار إلي أن الدورة التأسيسية مشاة للضباط رقم 32 انطلاقا من مسماها كان لها دورها المهم في تأسيس المفاهيم والمعلومات الأولية للضباط وصقلها وتطويرها بالمزيد من المعرفة والسياقات والتمارين العملية المنتقاة، بحيث يتمكنون من قيادة وإدارة فصيلة المشاة بكفاءة عالية بجانب الإلمام الكافي بمستوي السرية وبالدرجة التي تجعلهم قادرين علي تولي أي مهمة طارئة في الميدان.
وقال العميد الركن جبران الكعبي : في سياق تحديث التمارين وتجديدها فقد اختتمت الدورتان المتقدمة مشاة للضباط رقم 16 والتأسيسية مشاة رقم 32 نشاطهما بتنفيذ تمرين ختامي معركة هاتفية علي مستوي مجموعات الواجب وفريق القتال كقيادات ممرنة مع وجود سيطرة عليا ودنيا من الدورتين.
وأضاف الكعبي: حقق التمرين كل أهدافه المخطط لها والمتمثلة في التخطيط للعمليات الدفاعية في المواجهات الواسعة والدفاع عن ساحل بحر بجانب سياقات الركن في المستويات المتوسطة والصغري وكيفية إدارة المعركة الدفاعية ضمن تشكيل اكبر.
وبالنسبة لدورة أصول التدريب الجيد للضباط رقم 13 أوضح الكعبي أنها عقدت بمدرسة المشاة لمدة خمسة أسابيع تلقي خلالها المتدربون تدريبا مكثفا علي مواضيع وأصول التدريب الجيد وكيفية إعداد مناهج التدريب والأسلوب الأمثل لاستخدام الحاسب الآلي كمساعدة من مساعدات التدريب وفن التحدث والإلقاء للمواضيع العملية والنظرية شمل قيام كل متدرب بدور المعلم في نهاية الدورة وقد تم تقييمه في هذا المجال.
وبالنسبة لدورة الإشارة التأسيسية للضباط رقم 20 أشار إلي أن الدورة عقدت لمدة 17 أسبوعا تم تدريب المتدربين خلالها علي مواضيع أصول مخابرة كلام وأجهزة طومسون ومعدات خطية وأسلاك ميدان ومواضيع الحرب الإلكترونية ومتعدد القنوات والحاسب الآلي كما تم تنفيذ تمرين لاسلكي باستخدام أصول مخابرة مع مراعاة الحرب الإلكترونية.
وتوجه بالتهنئة القلبية للضباط الخريجين من المملكة العربية السعودية الشقيقة ودولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة ودولة الكويت الشقيقة وشكرهم علي اجتهادهم وانضباطهم وخلقهم الرفيع الذي عكس أصالة وعراقة قواتهم المسلحة وحرصهم علي التواصل مع الأشقاء.
كما تقدم لجميع الخريجين بأصدق التهاني وأخلص الأماني علي اجتيازهم الدورات بنجاح وشكرهم علي الأداء المتميز والسلوك الطيب الذي تحلوا به خلال فترة الدراسة، وعلي المستوي الطيب الذي توصلوا إليه ،وأوصاهم أن يتمسكوا بتقوي الله ولزوم طاعته وأن يتسلحوا بزادهم العلمي المبارك.
وفي نهاية الحفل قام سعادة اللواء الركن حمد بن علي العطية بتكريم الخريجين وقدم  علي إثر ذلك العميد الركن جبران الكعبي قائد مدرسة المشاة نتائج  الدورات والمتفوقين استهلها بالدورة المتقدمة للضباط رقم 16 التي اشترك فيها 15 متدربا وبلغ معدلها 80 بالمئة بتقدير جيد جدا تحصل فيها متدرب علي تقدير ممتاز و6 متدربين علي تقدير جيد جدا و7 متدربين علي تقدير جيد ومتدرب واحد حصل علي تقدير متوسط وكان الأول في الدورة نقيب خالد محمد مبارك النعيمي من مرتب هيئة الاستخبارات والأمن بتقدير ممتاز بنسبة 93 بالمئة يليه نقيب جاسم محمد جاسم الكواري من مرتب معهد تدريب القوات المسلحة بتقدير جيد جدا بنسبة 89 بالمئة والثالث نقيب عدنان أحمد ذياب العنزي من مرتب القوات البرية الأميرية بتقدير جيد جدا بنسبة 87 بالمئة.
أما الدورة التأسيسية للضباط رقم 32 فقد اشترك فيها عدد 13 متدربا وبلغ معدلها العام 89 بالمئة بتقدير جيد وتحصل 3 متدربيم علي تقدير ممتاز ومتدربان علي تقدير جيد جدا و6 متدربين علي تقدير جيدومتدربان علي تقدير وسط وكان الأول في الدورة ملازم أول عبد الله أحمد علي الدوسري من مرتب الحرس الأميري بتقدير ممتاز بنسبة 95 بالمئة والثاني ملازم ثاني عبد الله حسين حمد الكربي من مرتب القوات البرية الأميرية بتقدير ممتاز بنسبة 90 بالمئة والثالث ملازم ثاني منصور هادي منصور الشهواني من مرتب الاتحاد العسكري الرياضي بتقدير ممتاز بنسبة 90 بالمئة.
وعرض قائد مدرسة المشاة نتائج دورة أصول التدريب الجيد للضباط رقم 13 التي اشترك فيها 18 متدربا وبلغ معدلها العام 80 بالمئة بتقدير جيد جدا ونتيجة الدورة كانت تحصل 6 متدربين علي تقدير ممتاز و5 متدربين علي تقدير جيد جدا ومتدرب علي تقدير جيد و6 متدربين علي تقدير وسط وجاء الأول في الدورة ملازم ثاني عيسي عبد الرحمن عيسي من مرتب الحرس الوطني الكويتي بتقدير ممتاز بنسبة 98 بالمئة وتقدير ممتاز يليه ملازم أول علي محمد علي من مرتب الحرس الوطني الكويتي بتقدير ممتاز بنسبة 96 بالمئة والثالث في الدورة نقيب عادل أحمد علي الشحي من مرتب القوات المسلحة الإماراتية بتقدير ممتاز بنسبة 91 بالمئة.
وبخصوص دورة الإشارة التأسيسية للضباط رقم 20 فقد اشترك فيها 8 متدربين وبلغ معدلها العام 79 بالمئة بتقدير جيد ونتيجة الدورة كانت أن تحصل متدرب علي تقدير ممتاز ومتدرب علي تقدير جيد جدا وتحصل متدرب علي تقدير جيد وجاء الأول في الدورة ملازم ثاني فني عادل أحمد منصر العجي من مرتب سلاح الإشارة الأميري بتقدير ممتاز بنسبة 95 بالمئة والثاني ملازم أول ناصر سعيد ناصر المنصوري من مرتب القوات البرية الأميرية بتقدير جيد جدا بنسبة 80 بالمئة، والثالث ملازم ثاني فني سلمان عبد الله العبيدلي من مرتب سلاح الصيانة الأميري بتقدير جيد بنسبة 78 بالمئة.

قانون رقم (1) لسنة 1981 بتنظيم خدمة الضباط في القوات المسلحة
قانون رقم (4) لسنة 1991 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (1) لسنة 1981 بتنظيم خدمة الضباط في القوات المسلحة
قانون رقم (11) لسنة 1993 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (1) لسنة 1981 بتنظيم خدمة الضباط في القوات المسلحة
قانون رقم (15) لسنة 2005 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (1) لسنة 1981 بتنظيم خدمة الضباط في القوات المسلحة
قانون رقم (2) لسنة 1995 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (16) لسنة 1990 بشأن تعويض ضباط وأفراد القوات المسلحة والشرطة عن إصاباتهم
مرسوم بقانون رقم (18) لسنة 1994 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (1) لسنة 1981 بتنظيم خدمة الضباط في القوات المسلحة
مرسوم بقانون رقم (12) لسنة 1993 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (1) لسنة 1981 بتنظيم خدمة الضباط في القوات المسلحة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك