تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية - السبت21/6/2008 م

عيادات خاصة في 3 مراكز للفحص الطبي قبل الزواج
خلال ندوة الراية بالتعاون مع الصحة ومؤسسة حمد الطبية
د. أحمد ناجي: الشهادة سارية لمدة 6 أشهر للأمراض المعدية ودائمة لباقي الأمراض
 هدفنا أجيال خالية من الأمراض.. وعدم تقبل الفحص أهم التحديات
 إقرار خطي للطرفين بعدم إفشاء أسرار الفحص الطبي

 - علي بدور:
نظمت جريدة الراية بالتعاون مع الهيئة الوطنية للصحة ومؤسسة حمد الطبية ندوة حول قانون الفحص الطبي قبل الزواج بحضور د. أحمد ناجي رئيس لجنة الفحص الطبي قبل الزواج وعبد اللطيف البقيشي المستشار الإعلامي بالهيئة وطارق صلاح الخبير القانوني باللجنة ود. بسام قدورة رئيس الخدمات الطبية بالقومسيون الطبي.
استعرض د. ناجي خطوات إقرار القانون مشيرا الي انه وبتوجيهات من سعادة الشيخة د. غالية بنت محمد آل ثاني تم العمل علي تنشيط قانون الفحص الطبي ما قبل الزواج وايجاد الآليات المناسبة لتطبيقه وبناء علي ذلك شكلت لجنة لدراسة الموضوع من كافة النواحي الايجابية والسلبية والامراض التي سيتم الكشف عليها وكيفية التنسيق بين الهيئة والجهات الأخري لتنفيذ القرار .
وأشار د. ناجي الي أن الفحص الذي سيبدأ اعتباراً من مطلع سبتمبر القادم سوف يتم اجراؤه من خلال ثلاثة مراكز صحية هي مركز المطار الصحي ومركز الخليج الغربي و مركز الخور الصحي حيث سترسل العينات الي المختبر الوراثي بمؤسسة حمد الطبية بهدف إجراء التحاليل المطلوبة، بعد تخصيص عيادات منفصلة للفحص مع التأكيد علي سرية المعلومات المستخلصة من الطرفين المقبلين علي الزواج.
ولفت د. ناجي الي أن الفحوصات سوف تتعلق بثلاثة اقسام من الامراض ( معدية - جينية - وأمراض عامة مثل الضغط والسكري وغيره) وسيتمكن المقبلون علي الزواج من الحصول علي نتائج الفحص خلال مدة لا تتجاوز الاسبوعين وهي فحوصات مجانية ، موضحا أن ظهور المرض عند أحد الطرفين او كليهما لا يمنع إتمام عقد الزواج في حال رغبا بذلك ولكن يكون دور اللجنة هنا تقديم المشورة الطبية اللازمة قبل إتمام العقد.
وفيما يتعلق بالسلبيات التي توصلت إليها اللجنة التي أوكلت إليها مهمة دراسة القانون قال د. ناجي توصلنا الي انه قد يكون هناك عدم إقبال علي الفكرة لدي 6-10 % من الناس ، وأضاف لقد اعتمدنا كافة الاجراءات التي تكفل سرية المعلومات الخاصة بالطرفين المقبلين علي الزواج سواء من قبل العاملين باللجنة او من قبل الطرفين حيث يوجد إقرار خطي بذلك من قبل الطرفين بعدم إفشاء الأسرار الخاصة بالفحص الطبي للطرف الثاني ، مشيرا الي انه من المفضل عدم إعلان الزواج إلا بعد عمل الفحص الطبي قبل الزواج.
وأشار د. ناجي الي أن شهادة الفحص الطبي قبل الزواج صالحة لمدة ستة اشهر من تاريخ الفحص بالنسبة للأمراض المعدية وبالنسبة للأمراض الأخري فإن الشهادة دائمة.
من جهته عبد اللطيف البقيشي أكد أن القرار بإلزامية الفحص الطبي قبل الزواج يأتي ضمن استراتيجية بعيدة المدي تنفذها الهيئة تحت شعار الرعاية من أجل المستقبل للوصول الي أجيال خالية من الأمراض.

قانون رقم (21) لسنة 1989 بشأن تنظيم الزواج من الأجانب
قانون رقم (13) لسنة 1964 بتنظيم دائرة الخدمات الطبية والصحة العامة
قانون رقم (14) لسنة 2002 بتنظيم مؤسسة حمد الطبية وتعيين اختصاصاتها
قانون رقم (13) لسنة 2002 بتنظيم وزارة الصحة العامة وتعيين اختصاصاتها
قانون رقم (30) لسنة 2005 بإلغاء القانون رقم (14) لسنة 2002 بتنظيم مؤسسة حمد الطبية وتعيين اختصاصاتها
قانون رقم (21) لسنة 2005 بإلغاء القانون رقم (13) لسنة 2002 بتنظيم وزارة الصحة العامة وتعيين اختصاصاتها
مرسوم بقانون رقم (17) لسنة 1990م بشأن الوقاية من الأمراض المعدية
مرسوم رقم (35) لسنة 1979م في شأن مؤسسة حمد الطبية
قرار أميري رقم (13) لسنة 2005 بإنشاء الهيئة الوطنية للصحة
قرار أميري رقم (14) لسنة 2005 بتشكيل مجلس إدارة الهيئة الوطنية للصحة
قرار أميري رقم (45) لسنة 2005 بتنظيم مؤسسة حمد الطبية وتعيين اختصاصاتها
قرار رقم (9) لسنة 1964 بتنظيم دائرة الخدمات الطبية والصحة العامة وتحديد اختصاصاتها

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك