تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية - الأحد22/6/2008 م

خوفاً من المشاكل الأخلاقية : مواطنات يقترحن قضاء الخادمة إجازتها الأسبوعية في المنزل

عدد كبير من المواطنات أبدين اعتراضهن علي نص المادة التي وردت بمشروع قانون تنظيم عمل خادمات المنازل والتي تتيح للخادمة الحصول علي يوم راحة اسبوعية من عملها في المنزل.
وقالوا: ان هذه الاجازة التي سوف تنالها الخادمة لا يوجد لها ما يبررها خاصة ان الخادمة تتاح لها فرصة الخروج مع افراد العائلة في الفسح والخروج الي الاماكن العامة والاسواق وغيرها وبالتالي فإنها تستمتع مع افراد العائلة بهذه الفسح.
وأضافت إحدي المواطنات: ان الخادمة غالبا لا يوجد لها أهل هنا لزيارتهم فأين ستخرج ومن ستزور ومن هنا فإن خروجها يمكن ان يتيح لها الفرصة للقاءات غير مشروعة مع الآخرين وهو ما يؤدي الي مخالفة تقاليد وأعراف البلد.
واقترحت مواطنة أخري أن يتم اعطاء الخادمة اجازة اسبوعية علي ان تظل في المنزل وألا تخرج منه إلا بإذن أهله حتي لا تحدث مشاكل أخلاقية متوقعة نظرا لأن معظم الخادمات غير مسلمات.
كما طالب احد المواطنين بتغيير المادة التي تلزم بضرورة توفير تذكرة سفر سنوية للخادمة والابقاء علي نظام اتاحة تذكرة سفر واحدة كل عامين.
وقال المواطن: ان تذاكر السفر قد ارتفعت في الفترة الاخيرة واصبحت قيمتها مضاعفة بشكل كبير وبالتالي فإن توفير تذكرة سفر سنوية للخادمة أو السائق سوف يضيف اعباء مالية علي المواطنين الذين يعانون من غلاء الاسعار التي طالت كل نواحي الحياة بشكل واضح.



قانون العمل رقم (3) لسنة 1962
قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
قانون رقم (26) لسنة 2006 بتنظيم مكاتب السفر جوًا
قانون رقم (14) لسنة 1992 بشأن تنظيم استقدام عمال من الخارج لحساب الغير
مرسوم بقانون رقم (14) لسنة 1993 بشأن جوازات السفر
مرسوم بقانون رقم (38) لسنة 2002 بإنشاء اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان
مرسوم بقانون رقم (22) لسنة 2007 بتعديل بعض أحكام قانون العمل الصادر بالقانون رقم (14) لسنة 2004
مرسوم بقانون رقم (25) لسنة 2006 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (38) لسنة 2002 بإنشاء اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك