تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية - الأربعاء2/7/2008 م

تعاون خليجي لمواجهة قضية الأمن الغذائي
في الاجتماع التاسع لوزراء التعاون الزراعي:
تنسيق مع الفاو لوضع الحلول وفريق عمل لمتابعة مرض جنون البقر
 توحيد آليات التعاون المختبري لفحص البذور والتقاوي المستوردة
وزير الشؤون البلدية: جهود لتعزيز أركان التنمية الزراعية وزيادة الرقعة الخضراء
 أمين عام التعاون: مناقشة قوانين مهنة الطب البيطري وحماية الثروات المائية
 تكريم رواد العمل الزراعي واتفاق علي إزالة عقبات العمل المشترك

 - السيد عبد السلام :
ناقش وزراء البلديات والزراعة والتعاون الزراعي الخليجي في اجتماعهم التاسع عشر أمس بالدوحة قضايا الأمن الغذائي.
وأكد سعادة الشيخ عبد الرحمن بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني وزير البلدية والزراعة رئيس الدورة الحالية للاجتماع ان الأمانة العامة لدول المجلس طرحت مبادرة الأمن الغذائي.
وقال إن القرارات والتوصيات تعتبر نافذة بعد مناقشتها وتعديل بعض نصوصها في الاجتماع.
وأكد ان جميع النقاط التي تطرق إليها الاجتماع التاسع عشر للجنة التعاون الزراعي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية محل اهتمام من قبل الوفود المشاركة.
وأشار إلي مبادرة الأمانة العامة بعقد ندوة خاصة للأمن الغذائي معتبرا انها من أهم المواضيع التي اثيرت في الاجتماع لافتا إلي انه حتي الآن لم يتم الاتفاق علي وقت اجتماع هذه الندوة.
وقال سعادة وزير الشؤون البلدية والزراعة ان التنسيق مستمر مع منظمة الأغذية والزراعة الفاو فيما يخص جميع الاجتماعات التي تتصل بهذا الشأن وإطلاع المنظمة علي نتائج الاجتماعات.
وأوضح انه تم الاتفاق علي تشكيل فريق من دول المجلس لمتابعة البلدان التي انتشر فيها جنون البقر للنظر في هذا الموضوع والخاص بالدول التي تم فيها رفع الحظر عن استيراد هذه الحيوانات، ولفت سعادته إلي ان قانون البذور تم اتخاذ القرار المناسب من قبل الوفود في هذا الشأن موضحاً ان دول المجلس لديها مختبرات متخصصة وسيكون هناك تعاون أكبر فيما بين هذه المختبرات من خلال الأمانة العامة.
وبدوره أكد سعادة السيد عبد الرحمن بن حمد العطية الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ان توصيات الاجتماع التاسع عشر وكل ما نوقش في مجالات الثروة السمكية سيتم تنفيذه.
وقال سعادته ان الأمانة العامة لمجلس التعاون قدمت مبادرة ندوة الأمن الغذائي إضافة إلي انه تمت مناقشة تنسيق التعاون الزراعي علي المستوي الخليجي والمستوي العربي والمستوي الدولي سواء فيما يتعلق بمنظمة الأغذية والزراعة الفاو أو فيما يتصل بالصندوق الدولي للتنمية الزراعية.
وأكد ان قضية الأمن الغذائي استحوذت علي الكثير من المناقشات إضافة إلي وجود ندوة تنظمها الأمانة العامة بالتنسيق والتعاون مع وزارات وهيئات الزراعة بدول المجلس ذات العلاقة وسيتم التحضير لهذه الندوة.
وأوضح الأمين العام لدول مجلس التعاون ان الندوة المطروحة سوف تعقد بدولة قطر باعتبارها تترأس الدورة الحالية وسيكون هناك تنسيق مع سعادة وزير الشؤون البلدية والزراعة بهذا الخصوص.
وكان الاجتماع التاسع عشر للجنة التعاون الزراعي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية قد بدأ ظهر أمس بفندق الريتز بآيات من الذكر الحكيم.
وترأس الجلسة سعادة الشيخ عبد الرحمن بن خليفة آل ثاني وزير الشؤون البلدية والزراعة و التخطيط الذي أشار خلال كلمته إلي الافتخار بالانجازات التي تحققت خلال العقدين الماضيين من خلال العمل الجاد والجهد المشترك، والتي كان لها الأثر الكبير في توطيد وتعزيز أركان التنمية الزراعية في بلداننا، وان ما نشهده الآن من ازدياد في الرقعة الخضراء وامتدادها، والتطور التقني والزيادة في الإنتاج الزراعي والتحسين في نوعيته، يظهر الجهد الذي بذله أصحاب المعالي والسعادة وجميع العاملين في القطاع الزراعي بدول المجلس، هذا الجهد الذي ساعد القطاع الزراعي علي تحقيق أهدافه المرجوة.
وقال إن المشاريع والدراسات والبرامج التي يزخر بها جدول أعمال اجتماعنا هذا إلي حصيلة جيدة لعملنا وجهدنا المشترك، وان التحديات التي تفرضها علينا المتغيرات والمستجدات المحلية والاقليمية والدولية تفتح المجال واسعاً أمامنا للمزيد من التعاون والعمل المشترك لمجابهتها.
وأكد علي استشراف المستقبل وكلنا أمل ورجاء بأن يحقق اللَّه سبحانه وتعالي لنا كل ما نصبو إليه من تنمية ورخاء وازدهار في ظل توجهات ورؤي أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون مقتبسين منهم الحكمة والرشاد وسداد الخطي في أعمالنا وجهودنا لخير وصالح بلداننا ومواطنينا.
وقال سعادة وزير الشؤون البلدية والزراعة: بعد ان رحب بالوفود المشاركة لا يفوتني في هذه المناسبة أن أنقل لمعاليكم تحيات سيدي حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدي، وسمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد الأمين، ومعالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، وتمنياتهم لكم بالتوفيق والنجاح في اجتماعكم هذا.
بدوره قال سعادة عبدالرحمن بن حمد العطية خلال كلمته في الجلسة: يسرني في بداية هذه الكلمة ان ارفع الي مقام حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر رئيس الدورة الحالية للمجلس الأعلي لمجلس التعاون والي الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد - حفظهم الله ورعاهم - أسمي آيات الشكر والعرفان والتقدير، ولاخوانهم أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس حفظهم الله ورعاهم علي دعمهم المستمر والمتواصل لتعزيز مسيرة العمل الخليجي المشترك في شتي الميادين، وخاصة في المجال الزراعي متمنيا لحكومة وشعب دولة قطر العزيز دوام التقدم والرقي والازدهار في ظل القيادة الحكيمة.
كما يطيب لي بالأصالة عن نفسي وبالنيابة عن الأمانة العامة لمجلس التعاون ان ارحب بكم وان أشكركم علي مشاركتكم في فعاليات الاجتماع التاسع عشر للجنة التعاون الزراعي، سائلا الله العلي القدير ان يوفقنا جميعا لتحقيق ما يتطلع اليه قادتنا يحفظهم الله من أجل رخاء واستقرار وازدهار دول وشعوب مجلس التعاون لتحقيق المزيد من الانجازات القيمة في مسيرة المجلس المباركة.
وقال: لابد لي ان أشير الي ان جدول أعمال هذا الاجتماع حافل بالعديد من المواضيع المهمة، والذي يأتي استكمالا لما تم بحثه في الاجتماعات السابقة، ان القوانين (الأنظمة) المدرجة علي جدول اجتماعكم هذا تأتي استكمالا للإنجازات الطيبة التي حققتها لجنتكم الموقرة وفي مقدمتها قانون (نظام) الرفق بالحيوان المعروض علي اجتماعكم هذا الذي يؤكد علي تعاليم الشريعة الإسلامية السمحة والتي سبقت التشريعات البشرية في كيفية التعامل مع الحيوان.
وقال: لقد بذل أصحاب السعادة وكلاء الوزارات أعضاء اللجنة التحضيرية جهدا قيما في التحضير لاجتماعكم هذا، كما بذلت اللجان الفنية الأخري جهودا كبيرة في هذا السياق خلال السنة الماضية، ومعروضا علي لجنتكم الموقرة توصيات عدة منها علي سبيل المثال اعتماد قانون (نظام) البذور والتقاوي والشتلات ولائحته التنفيذية بصفة الزامية كذلك قانون (نظام) مهنة الطب البيطري والقانون (النظام) الموحد لاستغلال وحماية الثروة المائية بدول المجلس، أيضا تم عرض مقترح خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - بشأن تسريع الأداء وإزالة العقبات التي تعترض مسيرة العمل المشترك، ومن المواضيع المهمة المدرجة علي اجتماعكم الموقر الشروط اللازمة التي يتوجب تطبيقها للموافقة علي رفع الحظر ومعروض عليكم مشروع مسح الاسماك القاعية في دول المجلس، وأود ان أنوه في هذا المقام بمساهمة المؤسسات الخليجية المانحة في تمويل هذا المشروع الحيوي والذي نأمل تذليل عقبات تنفيذه في أسرع وقت ممكن.
وأضاف: يسعدني أن أرحب بسعادة الدكتور راشد أحمد بن فهد وزير البيئة والمياه بدولة الإمارات العربية المتحدة الذي انضم الي لجنتكم الموقرة، متمنيا له التوفيق والسداد، ولا يفوتني الاشادة بالدور الايجابي الفعال لسلفه سعادة الدكتور محمد بن سعيد الكندي.
وأكد انه طرأت أحداث عالمية وإقليمية منذ اجتماعكم السابق وأهمها الأمن الغذائي وما نتج عن ارتفاع في الاسعار حيث قلة المنتجات الزراعية الرئيسية وقلة الانتاج وزيادة الطلب اثر علي عملية استيراد المنتجات الغذائية، الأمر الذي يتطلب منا تضافر الجهود في وضع استراتيجيات مشتركة لمواجهة تلك التحديات، خاصة مسألة الأمن الغذائي ولقد زاد من التأثيرات السلبية علي الأمن الغذائي اتجاه العديد من الدول الي انتاج الوقود الحيوي إذ تم تحويل الانتاج الزراعي الي انتاج الوقود وبالتالي حرمان الكثير ممن يعتمدون علي هذه المنتجات الزراعية منها، مما اثر سلبا علي توفر الغذاء لعدد كبير من شعوب العالم.
وقال: ان كنا - ولله الحمد - ننعم بالاستقرار والطمأنينة بسبب السياسات الحكيمة التي ينتهجها قادة دول المجلس، حفظهم الله، إلا اننا جزء لا يتجزأ من منظومة عربية واقليمية وعالمية نتأثر بما تتأثر به هذه المنظومة، والأمن الغذائي يتحقق عندما يتمتع البشر كافة في جميع الاوقات بفرص الحصول من الناحيتين المادية والاقتصادية علي أغذية كافية وسليمة تلبي حاجاتهم الغذائية، ويتعين علينا في هذا الصدد القيام بعمل منسق علي المستوي الخليجي لتوفير الأمن الغذائي داخليا من خلال تبني استراتيجية تتفق مع مواردنا وقدراتنا ووضع سياسات وتنفيذ برامج للوصول بطريقة سليمة اقتصاديا واجتماعيا وبيئيا الي المستوي الامثل من الانتاج الزراعي والسمكي والرعوي المستدام من اجل ترتيب حلول جماعية لقضايا الأمن الغذائي، آخذين في الاعتبار المعوقات الطبيعية التي تحد من هذه القدرات كمحدودية المياه وتوفر الاراضي القابلة للزراعة بما في ذلك التعاون مع الدول الشقيقة والصديقة لتوفير تلك المتطلبات.
وشاركت دول المجلس خلال الاجتماع التاسع عشر للجنة التعاون الزراعي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بوفود هي: وفد دولة الإمارات العربية المتحدة: وضم:
معالي الدكتور راشد أحمد بن فهد- وزير البيئة والمياه- رئيس الوفد- سعادة سلطان عبدالله سلطان علوان- عضواً- القائم بأعمال وكيل الوزارة المساعد للشؤون الزراعية والمهندس عبدالرزاق عبدالله أحمد- مستشار وزير البيئة والمياه- عضواً.
وفد مملكة البحرين وضم: سعادة السيد منصور حسن بن رجب- والزراعة رئيس الوفد وزير شؤون البلديات والمهندس جعفر حبيب أحمد عضواً- الوكيل المساعد للإنتاج الزراعي والسيد جاسم أحمد القصير عضواً- المدير العام لحماية الثروة البحرية والمهندس خليل إبراهيم الدرازي عضواً- مدير إدارة الإرشاد والعلاقات الزراعية والدكتور سلمان عبدالنبي إبراهيم عضواً- مدير إدارة الثروة الحيوانية والدكتور عبدالعزيز محمد عبدالكريم عضواً- القائم بأعمال مدير إدارة الثروة النباتية والسيد حسين رمضان عوض عضواً- رئيس التطوير والتحليل الإداري والسيد محمد عباس عيسي عضواً- أخصائي إعلام وتوثيق.
ووفد المملكة العربية السعودية وضم: معالي الدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم- رئيس الوفد- وزير الزراعة.. وسعادة السيد محمد عبدالله الشيحه- عضواً- وكيل الوزارة المساعد لشؤون الثروة الحيوانية والسيد محمد بن سليمان المزروع- عضواً- مدير عام إدارة الخدمات الزراعية والدكتور محمد بن زيد الجليفي- عضواً- مدير عام إدارة الثروة الحيوانية والسيد مشعل بن عبدالله القحطاني- عضواً- السكرتير الخاص في مكتب معالي الوزير والسيد عبدالعزيز بن عبدالله اليحيي- عضواً- مدير عام إدارة المصايد البحرية والسيد سعود بن عبدالله العييد- عضواً- نائب مدير عام المركز الوطني لبحوث الزراعة والثروة الحيوانية بالرياض والسيد عبدالعزيز بن عبدالرحمن الهويش- عضواً- مدير عام إدارة العلاقات الخارجية والتعاون الدولي والسيد عبدالمحسن بن محمد العثمان- عضواً- موظف بإدارة العلاقات الخارجية والتعاون الدولي.
وضم وفد سلطنة عمان: سعادة المهندس خلفان بن صالح الناعبي- رئيس الوفد- وكيل وزارة الزراعة والمهندس صالح بن محمد العبري- عضواً- مدير عام الزراعة والثروة الحيوانية بالمنطقة الداخلية والدكتور سعود بن حمود الحبسي- عضواً- مساعد مدير عام البحوث والإرشاد السمكي بوزارة الثروة السمكية والفاضل حبيب بن عبدالله الحسني- عضواً- مدير دائرة التعاون الدولي.
وضم وفد دولة قطر: سعادة الشيخ عبدالرحمن بن خليفة آل ثاني- رئيس الوفد- وزير الشؤون البلدية والزراعة والشيخ الدكتور فالح بن ناصر آل ثاني- عضواً- مدير الإدارة العامة للبحوث والتنمية الزراعية والسيد وليد فهد المانع- عضواً- مدير مكتب سعادة الوزير والسيد علي محمد الكبيسي- عضواً- استشاري شؤون زراعية والدكتور قاسم ناصر القحطاني- عضواً- مدير إدارة الثروة الحيوانية والسيد عبدالله صفر الخنجي- عضواً- مدير إدارة التنمية الزراعية والسيد محمد سعيد المهندي- عضواً- مدير إدارة الثروة السمكية والسيد علي محمد الكعبي- عضواً- مساعد مدير إدارة البحوث الزراعية والمائية والسيد علي محمد النعمة- عضواً- رئيس قسم شؤون المنظمات الزراعية.
وضم وفد دولة الكويت: سعادة المهندس جاسم محمد حبيب البدر- رئيس الوفد- رئيس مجلس الإدارة- المدير العام والمهندس فيصل الصديقي- عضواً- نائب المدير العام لشؤون الثروة النباتية والسيدة نبيلة علي الخليل- عضواً- نائب المدير العام لشؤون الثروة الحيوانية والسيد علي باقر النجدي- عضواً- مدير إدارة الرقابة البحرية والسيد شاكر محمود عوض- عضواً- مدير إدارة العلاقات العامة والسيدة مني مهدي باباجان- عضواً- مدير إدارة الشؤون القانونية والسيد عبدالله ابل- عضواً- رئيس قسم السكرتارية.
وضم وفد الأمانة العامة معالي عبدالرحمن بن حمد العطية- رئيس الوفد- الأمين العام وسعادة محمد بن عبيد المزروعي- عضواً- الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية والأستاذ هلال بن سعود أمبو سعيدي- عضواً- مدير إدارة الزراعة والأستاذ سعيد بن حمد المري- عضواً- مدير إدارة المراسم والمؤتمرات والأستاذ خالد بن محمد الربيعة- عضواً- إدارة الزراعة والأستاذ علي بن إبراهيم الجارالله- عضواً- إدارة الزراعة والأستاذ سعود بن عبدالعزيز أبوساق- عضواً- الشؤون الاقتصادية والأستاذ عبدالهادي علي الحايكي- عضواً- قسم الصحافة والندوات.
كما تم عقب انتهاء الاجتماع تكريم بعض رواد العمل الزراعي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وهم السيد سعيد بن محمد الرقباني.. دولة الإمارات العربية المتحدة والسيد عقيل حسن مرهون.. مملكة البحرين والشيخ سليمان العبدالعزيز الراجحي.. المملكة العربية السعودية والمهندس عبدالله بن سعيد بن مسلم الفارسي من سلطنة عمان والمهندس محمد بن فهد الفيحاني .. دولة قطر والسيد دعيج يعقوب العنزي.. دولة الكويت.

قانون رقم (8) لسنة 1995 بشأن مزاولة مهنة الطب البيطري
قانون رقم (4) لسنة 1983 بشأن استغلال وحماية الثروات المائية الحية في قطر
قانون رقم (5) لسنة 1999 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (8) لسنة 1995 بشأن مزاولة مهنة الطب البيطري
قانون رقم (31) لسنة 1995 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (4) لسنة 1983 بشأن استغلال وحماية الثروات المائية الحية في قطر
قانون رقم (19) لسنة 2003 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (4) لسنة 1983 بشأن استغلال وحماية الثروات المائية الحية في قطر
مرسوم بقانون رقم (17) لسنة 1993 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (4) لسنة 1983 بشأن استغلال وحماية الثروات المائية الحية في قطر
قرار مجلس الوزراء رقم (2) لسنة 2005 بمنح مكافأة لرئيس وأعضاء لجنة التراخيص الطبية البيطرية
قرار مجلس الوزراء رقم (13) لسنة 2000 بشأن تحديد رسوم منح وتجديد تراخيص مزاولة مهنة الطب البيطري وفتح العيادات البيطرية أو فروعها
قرار وزير الصناعة والزراعة رقم (2) لسنة 1985م باللائحة التنفيذية للقانون رقم (4) لسنة 1983م بشأن استغلال وحماية الثروات المائية الحية في قطر

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك