تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الراية - الأحد6/7/2008 م

 الصحة : الأمراض المعدية للخدم تهدد المواطنين

أكد مصدر مسؤول بوزارة الصحة على ضرورة اتباع الارشادات والتعليمات التي يوصي بها القومسيون الطبي وذلك حفاظا على صحتهم وعدم تعرضهم للأخطار الصحية الناتجة عن العدوى من الأمراض التي يحملها خدم وعمال المنازل.
وطالبت الوزارة المواطنين والمقيمين بعدم تكليف المكفول لهم بالعمل قبل ثبوت لياقتهم البدنية, وضرورة الاطلاع على التعليمات الملحقة بكل ايصال يتم تسليمه للكفيل وتدعوهم للاطلاع على تلك التعليمات ومراعاة بنودها والتقيد والالتزام بما جاء فيها حرصا على الصالح العام.
وأوضحت الهيئة الوطنية للصحة أنه بالاشارة إلى الموضوع المنشور بجريدة ] في العدد 9542 الصادر يوم الأحد الموافق 22 يونيو 2008 تحت عنوان "مأساة أسرة تعرضت لعدوى مرض السل القاتل بسبب خادمة".
فقد تبين من خلال مراجعة السجلات والبيانات وملف الخادمة لدى ادارة القومسيون الطبي بالهيئة وكذلك بالاطلاع على التقرير الطبي رقم 1323476 الصادر من عيادة الامراض الانتقالية بمؤسسة حمد الطبية في 26 مايو 2008,.وبالرجوع إلى النظام المتبع لدى ادارة القومسيون وكفلاء العمل عند التحقق من نتائج الفحوصات الطبية للمكفولين سواء الايجابية منها أو السلبية من خلال ذلك تتضح الجوانب التالية:
1- ان الخادمة صاحبة العلاقة التي دخلت البلاد في 14 مارس 2008 أحضرت إلى القومسيون الطبي بتاريخ 20 مارس 2008 بغرض اجراء الفحوصات الطبية اللازمة للاقامة والعمل وسجلت تحت رقم :1001137180 وأظهرت نتائج الفحوصات الشعاعية والمخبرية وكذلك صورة شعاعية الصدر في 23 مارس 2008 أي بعد ثلاثة أيام من حضورها للقومسيون بأن الحالة الصحية للخادمة ليست طبيعية ما عدا نتائج عينات الدم هي التي كانت سليمة.
2- وفي تاريخ 24 مارس 2008, تم ارسال رسالة نصية smsإلى الكفيل عبر هاتفه الجوال طلب منه فيها إحضار الخادمة مرة اخرى إلى القومسيون ومراجعة الطبيب المختص وذلك وفقا للنظام المتبع لدى القومسيون الطبي في حالة الوقوف على نتائج للفحوصات حيث تبعث رسالة نصية واحدة إلى الكفيل ان يلتزم باحضار مكفوله إلى القومسيون الطبي في أسرع وقت أما اذا كانت نتائج الفحوصات ايجابية فقد يكتفى باصدار الشهادة الطبية دون الحاجة إلى مثل هذه الرسائل النصية.
3- وعندما لم يستجب الكفيل لطلب القومسيون عبر الرسالة النصية المؤرخة في 24 مارس 2008 نحو ضرورة احضار الخادمة فان ذلك يعني غالبا ان هذا الكفيل او اي كفيل اخر يكاد انه قد انهى خدمات مكفوله وأعاده إلى بلده لاي سبب من الاسباب الا ان القومسيون الطبي ومن واقع حرصه على الصحة العامة أرسل رسالة أخرى إلى هذا الكفيل عبر نفس رقم الجوال بتاريخ 28 ابريل 2008 يطالبه من خلالها للمرة الثانية بضرورة احضار الخادمة إلى القومسيون ان كانت لا تزال موجودة داخل الدولة.
4- احضرت الخادمة إلى القومسيون الطبي بتاريخ 29 ابريل 2008 بعد أن تأخر احضارها منذ الرسالة الاولي لمدة تزيد عن 34 يوما, وقد اجريت لها بعض الفحوصات الطبية المتممة وتم تحويلها بعد ذلك إلى عيادة الامراض الانتقالية بمؤسسة حمد الطبية.
5- تلقي القومسيون الطبي تقريرا مؤرخا في 12 مايو 2008 من عيادة الامراض الانتقالية برقم 13203476 أشير فيه إلى أن الخادمة تعاني من تدرن رئوي نشط ادخلت على إثره المستشفي وبدأت باستخدام العلاج المضاد للسل الرئوي.
6- أصدر القومسيون الطبي قرارا طبيا بتاريخ 19 مايو 2008 يقضي بعدم صلاحية الخادمة للعمل, وبلغت بذلك القرار الجهة المعنية في تاريخ 20 مايو 2008.
7- أما فيما يتعلق بملاحظة ربة المنزل المنشورة فان مرض السل الرئوي يسبب لحامله سعال لاإرادي متواصل مع وجود بلغم إلى جانب اعراض وعلامات أخرى وهنا يتوجب على الكفيل لدى ملاحظته ذلك ان لا يوكل للخادمة اية اعمال منزلية وأن لايسمح لها بالاختلاط مع افراد الاسرة وأن يعمل على عرضها على أقرب مركز صحي اضافة إلى عدم التواني او التباطؤ في احضارها إلى القومسيون متى ما طلب منه ذلك.
وأن الهيئة الوطنية للصحة اذ تعبر عن استيائها لما آل إليه الوضع الصحي لهذه الاسرة وتشاطرها القلق انما تهيب بجميع المواطنين والمقيمين بضرورة التواصل والتفاعل مع القومسيون الطبي والعمل بارشاداته وتعليماته حفاظا على صحتهم وحتى لا تتكرر مثل هذه الحالات مستقبلا, كما أن الهيئة تنصح الجميع وتوصيهم بعدم تكليف المكفولين بالعمل قبل ثبوت لياقتهم البدنية وحرصا من الهيئة على توعية الجمهور تقوم بتوزيع صورة من التعليمات ملحقة بكل ايصال يتم تسليمه للكفيل وتدعو جميع الكفلاء إلى الاطلاع على تلك التعليمات ومراعاة بنودها والتقيد والالتزام بما جاء فيها حرصا منها على الصالح العام.

قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
قانون رقم (13) لسنة 2002 بتنظيم وزارة الصحة العامة وتعيين اختصاصاتها
قانون رقم (21) لسنة 2005 بإلغاء القانون رقم (13) لسنة 2002 بتنظيم وزارة الصحة العامة وتعيين اختصاصاتها
مرسوم بقانون رقم (17) لسنة 1990م بشأن الوقاية من الأمراض المعدية
مرسوم بقانون رقم (10) لسنة 1993 بتنظيم وزارة الصحة العامة وتعيين اختصاصاتها
قرار أميري رقم (13) لسنة 2005 بإنشاء الهيئة الوطنية للصحة
قرار أميري رقم (14) لسنة 2005 بتشكيل مجلس إدارة الهيئة الوطنية للصحة
قرار وزاري رقم (4) لسنة 1988م بشأن تطعيم وتحصين الأطفال ضد بعض الأمراض المعدية
قرار مجلس الوزراء رقم (5) لسنة 1979 بإنشاء إدارة (القومسيون الطبي العام) في وزارة الصحة العامة، وتنظيم اختصاصاتها
قرار وزير الصحة العامة رقم (21) لسنة 1997 بتعديل بعض أحكام الجدول رقم (4) الملحق بالقانون رقم (7) لسنة 1996 بشأن تنظيم العلاج الطبي والخدمات الصحية في الداخل

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك