تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الشرق - الأحد 13 يوليو 2008م

تعزيز التعاون الثنائي بين قطر وقبرص فى كافة المجالات

- كوكب محسن :
اشاد سعادة السيد بانيكوس كرياكو سفير جمهورية قبرص لدى الدولة بالعلاقات المميزة التي تربط بلاده بدولة قطر وقال ان زيارة متوقعة في المستقبل القريب لمسؤولين قطريين رفيعي المستوى الى نيقوسيا سوف تتخللها دراسة عدد من الاتفاقيات الجديدة في مجالات عدة بهدف ترسيخ العلاقات بين البلدين وزيادة التبادل التجاري والصناعي والسياسي.
واضاف في تصريحات خاصة للشرق ان حكومة بلاده مهتمة للغاية بتطوير شراكتها مع الدوحة في ظل النهضة التي تشهدها قطر تحت الرعاية الكريمة لحضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني امير البلاد المفدى، ولا سيما بعد انتخاب الرئيس القبرصي الجديد كريستوفياس الذي يسعى جاهدا لتوطيد علاقات بلاده بكافة دول العالم وعلى رأسها دولة قطر الصديقة.
الى ذلك اشار سيادته الى رغبة كلا البلدين في التعاون في كافة المجالات التي تخدم صالح شعبي البلدين القطري والقبرصي واضاف ان الاتفاقيات الجديدة من شأنها ان تعزز العلاقات المشتركة وتفتح افاقا جديدة للتعاون بين البلدين.
اما على صعيد تطور الاوضاع على الجزيرة القبرصية فقد اكد سعادة السفير كرياكو ان انتخاب الرئيس القبرصي الجديد كريستوفياس جدد الامل في حل الازمة واشاع اجواء ايجابية بين الشعبين في شطري الجزيرة للدخول في حقبة جديدة يمكن خلالها تقديم الحلول الممكنة للمشكلة القبرصية التي زادت على نصف القرن حتى الان وفي انتظار ما يعيد توحيدها من جديد.
واضاف ان التاريخ السياسي للرئيس كريستوفياس اقنع الجميع انه الرجل الذي يمكنه كسر الجمود الذي لف الازمة لسنوات لا سيما أنه معروف بالتزامه ووعوده باعادة توحيد الجزيرة في اطار العمل المشترك على تحقيق الفيدرالية حسب ما ورد في قرارات مجلس الامن الصادرة من الامم المتحدة في هذا الشأن.
وحول اتفاق ابريل الماضي بين الرئيس كريستوفياس والزعيم القبرصي التركي محمد على طلعت لاعادة افتتاح شارع ليدرا وممرات العبور قال السيد كرياكو انه بالتأكيد يعكس مناخ الثقة الذي يسود بينهما والتي بدأ يعاد بناؤها من جديد في كلا الجانبين.
حيث ان ست مجموعات عمل وسبع لجان فنية مهدت للقاءات بين الرئيس كريستوفياس وطلعت للخروج باتفاق 21 مارس الماضي ولتمهيد الطريق لمفاوضات مثمرة بين زعيمي البلدين من خلال رؤية تركز على المشتركات السياسية التي من شأنها اعادة توحيد الجزيرة القبرصية.
كما التقى الزعيمان مرة اخرى في اول يوليو الحالي وقاموا بدراسة ومراجعة ما توصلت اليه اللجان الفنية ومجموعات العمل المنبثقة من الاجتماع السابق وبعد الدراسة والبحث وافقوا على مسألة المواطنة والسيادة لكل طرف على حدة، اما فيما يتعلق بتفاصيل التطبيق فسوف تتم مناقشتها خلال المفاوضات الشاملة التي لم يتم الاتفاق على موعد عقدها بعد.
واشار الى ان اجتماعا جديدا سوف يتم عقده في الخامس والعشرين من يوليو الجاري خلال مراجعتهم لاعمال مجموعات العمل واللجان الفنية وبعدها يقرر الزعيمان معا ما اذا كانا سيدخلان في مفاوضات مباشرة ام لا.
يذكر ان سعادة السيد ماركوس كبريانو وزير الخارجية القبرصي كان قد تلقى رسالة خطية من معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين وكذلك دعوة سعادته لزيارة دولة قطر. قام بتسليم الرسالة سعادة السيد مبارك بن عبدالرحمن النصر سفير دولة قطر لدى قبرص وقد حمل سعادة السيد ماركوس كبريانو سعادة السفير تحياته وامتنانه إلى معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية على دعوته الكريمة وتمنى للشعب القطري مزيدا من التقدم والازدهار.

مرسوم رقم (55) لسنة 2001 بالتصديق على اتفاقية إنشاء لجنة عليا مشتركة بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية السنغال
مرسوم رقم (51) لسنة 2001 بالتصديق على اتفاقية بشأن تجنب الازدواج الضريبي بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية السنغال
مرسوم رقم (53) لسنة 2001 بالتصديق على اتفاق التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي والفني بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية السنغال
مرسوم رقم (52) لسنة 2001 بالتصديق على اتفاقية بشأن التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية السنغال
قرار أميري رقم (53) لسنة 2007 بتعيين سفير فوق العادة مفوض لدى جمهورية قبرص
قطر و قبرص تفعيـل التعاون بيـن البلدين في كافة المجالات

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك