تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الشرق - الثلاثاء12/8/2008 م

لم تقم الإدارة بتنفيذ قرار مجلس الوزراء الجديد بالنسبة للمتجنسين
متجنسون : طلباتنا في الاسكان متوقفة بدون ابداء اسباب

محمد نعمان :
اشتكى عددٌُ من المواطنين القطريين بالتجنس من عدم منحهم قرض الإسكان والانتفاع بنظام الإسكان الموضح فى قرارات مجلس الوزراء رقم 3 لسنة 2008 وأشاروا إلى أنهم قاموا بتقديم طلباتهم للحصول على سكن شعبى منذ عام 1991 . مشيرين الى ان قرار مجلس الوزراء ينص على حق المنتفعين القطريين المتجنسين بنظام الإسكان أن يكون مر على المنتفع فترة لاتقل عن خمسة عشر عاما ًعلى الأقل أو تجاوز عمره خمسة وثلاثين عاما ًمن أجل الحصول على مبلغ قرض الإسكان السابق ذكره كما شملت الشروط أن يكون متزوجا ً من قطرية أو غير قطرية وأن يكون عائلا ً لأولاده أو لأحد والديه أو إخوته – وهو ما ينطبق عليهم الا انه للآن لم يتم تطبيق القرار من قبل الإسكان.
يقول احد المشتكين إنه قام بتقديم طلب حق الانتفاع بنظام الإسكان الشعبى منذ أكثر 10 سنوات ، وأبلغوه بأن الشروط لاتنطبق عليه فى ذاك الوقت برغم أن الوالد قطري بالتجنس وتوفى حينما كان عمره 6 سنوات ، وقام بتقديم عدة شكاوى للإسكان من أجل البت فى أمره ولكن دون فائده وأضاف أنه يعول أربعة من الأولاد ويسكن فى الوقت الحالى فى منزل قديم متهالك .
ويتساءل : ماذنب أولادي في عدم حصولهم على سكن ملائم ، خاصة ًأنهم فى سن حرجة وبحاجة إلى الاستقرار ، والراحة النفسية ، وأوضح أن اخوته قاموا بتقديم طلبات الانتفاع بنظام السكن وقوبلت بالاستجابة على النقيض من طلبه الذي لم يستجب له علماً بأنهم من أب واحد .
ويقول آخر إنه قام بتقديم طلب بحق الانتفاع بنظام القرض والأرض ، فأبلغوه أن الشروط تقضى بأحقيته فى القرض دون الأرض ، مشيراً أن اسعار الأراضى أصبحت غالية الثمن ولاتكفى القروض الحالية لشراء قطعة أرض للبناء ناهيك عن أسعار مواد البناء الأخرى ، وأوضح ان ماتقوم به الاسكان يعد قاسيا ً فى ظل تلك الظروف المحيطة فهم لا يقومون بمحاسبة فرد واحد ولكن اسرة بأكملها متعلقة برقبة هذا الفرد وطالب بالعمل بالقوانين التى نصّ عليها مجلس الوزراء وصادق عليها سمو الامير المفدى فى الانتفاع بنظام الإسكان بكامل شروطها وضوابطها المحدده .
ويقول اخر : انه تم تسليمه قطعة أرض فى منطقة "الشهاونه" سنة 2002 الا أنه تم سحبها منه مرة أخرى فى عام 2004 وأبلغ بأن هناك قرارات جديدة سوف تصدر بشأن تطبيق نظام الإسكان مستفسرا ً فى حديثه : هل الذي يملك سند ملكية مؤقتا يجوز أن تنسحب منه قطعة الأرض ؟ !

قانون رقم (2) لسنة 2007 بنظام الإسكان
قانون الجنسية القطرية رقم (2) لسنة 1961
قانون رقم (38) لسنة 2005 بشأن الجنسية القطرية
قرار مجلس الوزراء رقم (16) لسنة 2002 بإنشاء اللجنة الدائمة لشؤون الجنسية
قرار مجلس الوزراء رقم (17) لسنة 2007 بأولويات وضوابط الانتفاع بنظام الإسكان
قرار مجلس الوزراء رقم (13) لسنة 1995 بإنشاء اللجنة الدائمة لفحص طلبات اكتساب الجنسية القطرية
قرار مجلس الوزراء رقم (3) لسنة 2008 بتحديد شروط وضوابط انتفاع القطريين المتجنسين بنظام الإسكان
قرار مجلس الوزراء رقم (1) لسنة 2008 بشأن الإجراءات الواجب اتخاذها في حالة سحب الجنسية القطرية أو إسقاطها عن المنتفع بنظام الإسكان
انتهاء العمل بقانون الإسكان المؤقت
3% نسبة الفائدة علي قرض الإسكان الإضافي

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك