تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الوطن - السبت 06/09/2008- العدد 4752

عدم توافر الكوادر البشرية يؤجل تطبيق الحوالات الالكترونية بالبريد

- كتب - محمد الأزهري:
أعلن السيد علي جاسم الكبيسي مدير ادارة الشؤون المالية والتجارية بالمؤسسة العامة للبريد عن تؤخر البدء الفعلي لتطبيق الحوالات المالية الالكترونية بـ«كيوبوست» بسبب عدم وجود كوادر بشرية مدربة وجاهزة للتعامل مع التقنيات الحديثة والأجهزة الالكترونية الخاصة بالحوالات المالية الالكترونية.
وقال الكبيسي خلال حديثه لـ الوطن والمواطن: نقوم حاليا بتدريب الموظفين على الخدمة الجديدة عن طريق الدورات المختلفة ليسهل عليهم التعامل مع العملاء وتطبيق الخدمة بنجاح، وسيكون هناك تدريبات عملية على الاجهزة الالكترونية التي جلبتها المؤسسة العامة للبريد واللازمة للمشروع حتي يكون الموظف على دراية كاملة ومعرفة مسبقة بالخدمة التي سيتعامل معها في المستقبل.
واشار إلى أنه ستكون هناك حملات اعلانية تعريفية لتعريف الجمهور بالخدمة الجديدة التي ستوفر عليهم المزيد من الوقت والجهد والمال فضلا عن كونها أفضل وسيلة آمنة للحوالات المالية الالكترونية، موضحا أن مسؤولي البريد عقدوا عدة اجتماعات لتحديد كافة متطلبات الخدمة الجديدة من اجهزة الكترونية حديثة وكوادر بشرية مدربة وعلى أعلى مستوى من الكفاءة العملية.
وأوضح الكبيسي أن هذه الخدمة الجديدة ستعمل على زيادة ايرادات البريد في الدول العربية، وسيتم التوسع في دول شرق آسيا لادخال هذه الخدمة لما لها من مردود ايجابي خاصة ان البريد يعتبر بالنسبة للحوالات البريدية افضل من أي جهة أخرى لان البريد في أي دولة يعتبر اكبر شبكة تغطي الدولة وفي كافة المناطق سواء في المدن أو في المناطق النائية مما يقدم خدمة سهلة وسريعة وامنة لعملاء المؤسسة العامة للبريد.
وأكد الكبيسي أن البدء الفعلي في تنفيذ المشروع سيكون في العاشر من أكتوبر المقبل، وكان الكبيسي قد اعلن في وقت سابق ان البدء الفعلي للمشروع الخاص بالحوالات المالية الالكترونية سيكون في اول سبتمبر الجاري في مبنى البريد العام مشيرا إلى انه سيتنقل بعد ذلك لكافة فروع المؤسسة العامة للبريد وسيتم التوسع تدريجيا لتطبيق الخدمة من خلال الفروع البريدية.
وتم توقيع اتفاقية الحوالات المالية الالكترونية على هامش المؤتمر البريدي العالمي الذي عقد مؤخرا بجنيف وتتمثل في تطبيق الحوالات المالية الالكترونية بين الادارات البريدية، ووقعت عليها معظم الدول العربية لما فيها من فائدة كبيرة على الدول العربية ومردود ايجابي على البريد العربي بشكل عام في ظل نقص استخدام البريد العادي من قبل الجمهور.
واشار إلى أنه ستكون هناك فترة تجريبية للدول العربية لمدة عام لاستخدام البرنامج المقدم من قبل الاتحاد البريدي العالمي بعد اختبارات كثيرة وسيتم الاعلان عن البرنامج وتسويقه لجعل الجمهور يثق في هذه الخدمة.
وستكون الحوالات المالية الالكترونية عن طريق البريد اسرع وادق خاصة ان التحويل يتم الكترونيا ويوفر الوقت والتكلفة وهذا يحقق فائدة للجمهور بشكل اكبر.
وكانت المؤسسة العامة للبريد قد نظمت ورشة عمل الحوالات المالية الالكترونية للدول العربية والتي تستمر أربعة أيام بمشاركة وفود من 6 دول عربية ويتحدث خلالها خبراء من الاتحاد البريدي والبريد الفرنسي، وهدفت الورشة إلى تمكين المؤسسات البريدية بالدول العربية من ادخال خدمة الحوالات المالية باستخدام شبكة مالية الكترونية تربط بين الدول، وتكون كل مؤسسة بريدية المشغل لهذا النظام الالكتروني تتوافر له كل ضمانات الأمان والسرية.
البريد العاجل
وعوعلي جانب آخر أشار مدير ادارة الشؤون المالية والتجارية إلى مشاركة «كيوبوست» في ورشة عمل خاصة باتفاقية البريد العاجل المتعدد الأطراف للدول العربية وكان الهدف من الاجتماع الخروج باتفاقية تدعم خدمة وجودة البريد العاجل ورفع التوصيات ليتم مناقشتها بصورة كاملة خلال اجتماع وكلاء ورؤساء ومديري العموم للمؤسسات البريدية في دول الخليج الذي من المقرر ان تستضيفه دول قطر خلال الفترة القادمة.
وأوضح الكبيسي أن كل هذه الامور تتم بمساعدة الاتحاد البريدي العالمي الذي يساعد الدول الأعضاء على تطوير الشبكة البريدية في جميع أنحاء العالم لتكون متاحة وميسرة للجميع وادخال المنتجات والخدمات البريدية التي تلبي احتياجات العملاء ورغم أن وظيفته الرئيسية تشريعية الا انه في الآونة الأخيرة كان الاتجاه إلى التركيز أكثر على استراتيجية واسعة النطاق ويتم من خلال انتخاب المدير العام ونائب المدير العام فضلا عن أعضاء مجلس الادارة ومجلس العمليات البريدية وسيتبنى كونغرس 2008 استراتيجية بريدية تكون بمثابة خريطة طريق للدول الأعضاء حتى كونغرس 2012.
وبشأن شركة «لوجيستك» قال الكبيسي: انتهت الشركة من اعداد الدراسة الخاصة بها وننتظر موافقة مجلس الوزراء الموقر، ودول الخليج تسعى لانشاء شركة نقل لوجيستك وهي في مراحلها الأخيرة وسوف تستفيد دولة قطر بشكل كبير من الدخول في هذه الشركة وستحدث نقلة نوعية في خدمات البريد.
وأوضح انه تم رصد رأسمال 400 مليون دولار وتم تكليف شركة «بوز آلن هاملتون» بإجراء الدراسات الفنية والاقتصادية للمشروع.
وأوضح الكبيسي أنّ الاجتماع الأخير للجنة التوجيهية الخليجية أكدت من خلاله مؤسسات البريد السعودي والاماراتي والبحريني ضرورة اقامة الشركة في أسرع وقت ممكن لما لها من مردود ايجابي على الخدمة البريدية بالرغم من امتناع بعض الدول الخليجية الدخول في هذه الشركة.وقال: لقد سعت مؤسسات البريد الخليجية إلى تسريع انشاء شركة موحدة، مضيفاً أن الدول الخليجية ستعمل بالتنسيق مع ادارات وهيئات الجمارك في دول التعاون لتسهيل اجراءاتها على الحدود البرية.
وقال ان «بوز آلن هاملتون» المتخصصة في تطوير الأعمال واللوجستية قدمت عرضاً لتحليل نقاط القوة والضعف في شركات البريد، والفرص والتهديدات بالنسبة لمزودي الخدمات البريدية في دول مجلس التعاون الخليجي، ومن ضمنها دعم العمل للوصول إلى خدمات بريدية متكاملة وذات جودة عالية.r>
واشار إلى أن الدور الذي نسعى اليه هو تسهيل انشاء شركة بريد خليجية من خلال المكاتب الجمركية في المؤسسات البريدية وليس المكاتب البريدية على الحدود.
الجدير بالذكر ان المؤسسة العامة للبريد بدأت الاستعداد لاستضافة المؤتمر البريدي العالمي 2012 الذي فازت بتنظيمه دولة قطر ممثلة في المؤسسة العامة للبريد كما فازت ايضا بعضوية الاتحاد البريدي العالمي للمرة الأولى في تاريخها الذي جاء نتيجة للسمعة الحسنة التي اكتسبتها قطر في المحافل الدولية عن طريق نجاحها الباهر في تنظيم كافة الأحداث الهامة التي تستضيفها سواء الرياضية أو الثقافية وفوز قطر بالتنظيم جاء بتأييد جميع أعضاء الاتحاد البريدي العالمي وعلى رأسهم السيد ادوارد ديان رئيس الاتحاد البريدي العالمي الذي وضع ثقته الكاملة في نجاح قطر لاستضافة وتنظيم هذا الحدث الأهم في تاريخ الاتحاد البريدي العالمي.
وهناك استعدادات خاصة لتنظيم المؤتمر العالمي وسيتم العمل من الآن على تذليل كافة الصعاب التي من الممكن ان تواجه نجاح التنظيم. وتعتبر قطر ليست عضوا في الاتحاد البريدي العالمي فحسب وانما عضو فعال ولاعب أساسي في المشهد العالمي وفي الفعاليات الدولية مثل استضافة مؤتمر التجارة العالمية وهناك مبادرة عظيمة لتطوير الرياضة تتمثل في أكاديمية التطور الرياضي اسباير مشيرا إلى أن قطر تتعاون مع دول الخليج على نحو ما شاهدنا في مؤتمرات البريد الخليجية أو مؤتمر الاتحاد البريدي العالمي الذي عقد مؤخرا بجنيف.
الجودة الشاملة
يذكر أن المؤسسة العامة قد خطت خطوات جادة نحو تعزيز مبدأ الجودة الشاملة حيث تستعد المؤسسة لبدء تنفيذ المشروع الرائد للجودة البريدية في الدول العربية، والذي يرمز له اختصار بـ «RFID» بعد نجاح «كيوبوست» في تنفيذ المشروع ويهدف المشروع، الذي يعد الأول من نوعه، لاختبار جودة الخدمة، ومراقبة البعائث البريدية برا وجوا، عن طريق اشارة الترددات اللاسلكية «Radio frequency idification» ويمكن المشروع المؤسسات البريدية من استخدام النظام العالمي للمراقبة وتقفي اثر البعائث البريدية عبر الأقمار الاصطناعية.
ويساعد المشروع في قياس جودة الخدمة وتقفي اثر البعائث البريدية خلال فترة وجيزة، من خلال شبكة مراقبة فيما يقوم الاتحاد البريدي العالمي بالتنسيق وتقويم المشروع.
ومن المقرر أن يعم المشروع على بقية الدول العربية والتي قسمت إلى 3 أقاليم، منطقة الخليج، بلاد الشام، شمال إفريقيا خاصة ان أوروبا تطبق نظام الريم في مراقبة ارسال البعائث البريدية منذ التسعينيات.
وتطبيق المشروع الرائد يحقق جودة الخدمة من حيث استخدام احدث التقنيات في المراقبة، ويساعد الادارات البريدية العربية، والمجتمع البريدي العالمي، في الحصول على معلومات حقيقية في اختيار التكنولوجيا الجديدة التي تسهل استخدام نظام الاتحاد البريدي العالمي للمراقبة.
وتستخدم شرائح ذكية تثبت في أكياس البعائث البريدية ومن خلال الأقمار الاصطناعية تتم مراقبة ارسالها برا وجوا، للتأكد من توصيلها في الوقت المحدد، وتطبيق هذا النظام يرتبط بالنفقات الختامية بين الدول بحلول 2010.
كما نظمت المؤسسة العامة للبريد مؤخرا المعرض العربي الاول للطوابع وهو الأول من نوعه منذ تأسيس الجامعة العربية 1945 وباقتراح من دولتنا خلال الاجتماع الخامس عشر للجنة العربية الدائمة للبريد بمقر الجامعة في القاهرة ويعتبر المعرض الذي نظم بالتعاون مع الهيئة العامة للشباب تشجيع الجيل الحالي على الاقبال على هواية جمع الطوابع إلى جانب تبادل الأفكار والتجارب بين هواة الطوابع العرب كما اتاح المعرض فرصة لتبادل الطوابع النادرة وغيرها بين الهواة ونظمت على هامش المعرض العديد من المحاضرات تمحورت حول هواية جمع الطوابع وتاريخها وطرق اقتناء الطوابع النادرة بالاضافة إلى أساليب حفظ تلك الطوابع البريدية وعرضها.

قانون رقم (14) لسنة 1990م في شأن تنظيم أعمال البريد
مرسوم بقانون رقم (18) لسنة 2001 بإنشاء المؤسسة العامة للبريد
قرار أميري رقم (40) لسنة 2001 بتشكيل مجلس إدارة المؤسسة العامة للبريد
قرار وزير المواصلات والنقل رقم (3) لسنة 1993 بتحديد أجور الحوالات البريدية
قرار مجلس الوزراء رقم (12) لسنة 2006 باعتماد تقييم صافي أصول المؤسسة العامة للبريد
قرار رئيس المؤسسة العامة للبريد رقم (1) لسنة 2007 بإصدار لائحة تنظيم التعاقد على أداء الخدمات البريدية
قطر نائبا لرئيس مجلس إدارة اتحاد البريد العالمي

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك