تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية - الإثنين8/9/2008 م

مواصفة خليجية للرقابة علي مشروبات الطاقة
حذر من خطورتها علي صحة الأطفال.. د. محمد الكواري

- إيمان نصار :
 أعلن الدكتور محمد سيف الكواري المدير العام للهيئة القطرية للمواصفات والمقاييس أنه تم الانتهاء من مواصفة خليجية بشأن إحكام الرقابة علي مشروبات الطاقة.
وأوضح أن هذه المواصفة تهدف الي وضع قواعد واشتراطات ومعايير لمشروبات الطاقة التي انتشرت بشكل كبير عند فئة الشباب والاطفال، لافتاً في الوقت ذاته الي ان مادة الكافيين الموجودة في هذه المشروبات تسبب اضطرابات في النوم عند الاطفال، الي جانب اضطرابات في الأمعاء.
وأشار الكواري الي ان المواصفة ستحتوي علي محاذير تقضي بعدم تناول الاطفال دون سن ال16، والنساء الحوامل، والرياضيين، والاشخاص الذين يعانون من حساسية من مادة الكافيين لهذه المشروبات.
وقال الكواري: انه يجري الان عملية دراسة للبحوث التي تحدث عنها باحثون استراليون الشهر الماضي والتي أفادت بأن تناول مشروب الطاقة يؤدي للإصابة بأمراض القلب والجلطة الدماغية.
وفي هذا السياق دعا مدير الهيئة القطرية للمواصفات والمقاييس كافة مراكز البحوث في دول مجلس التعاون الخليجي وخارجها للتأكد من هذه الابحاث، مخاطباً في الوقت ذاته المنظمات الدولية لاعطائهم الصفة الرسمية للتأكد من هذه الابحاث.
وكان باحثون استراليون أشاروا في أبحاثهم التي تناولتها وسائل الاعلام الشهر الماضي الي ان تناول علبة معدنية سعة 250 ملم من مشروب ريد بول الذي يزعم البعض انه يزود من يتناوله بجناحين للتحليق يزيد لزوجة الدم ويفاقم خطر الاصابة بالجلطة الدماغية.
وأكد الباحثون انه بمرور ساعة علي تناول المشروب تتوقف أجهزة الدم عن العمل بشكل طبيعي مشيرين الي ان الأمر يصبح أكثر خطورة في حالة اصابة المرء بضغط الدم أو أمراض القلب والأوعية الدموية حيث يحتوي علي نسبة عالية من الكافيين تقترب من 80 ملليجراماًَ للعلبة الواحدة.
وكانت دول النرويج والدانمارك واورجواي قد حظرت بيع المشروب بسبب أخطاره الصحية الا ان ذلك لم يمنع الشركة المصنعة له من بيع 3.5 مليار علبة في 143 دولة العام الماضي فقط.

قانون رقم (16) لسنه 2002 بإنشاء الهينة العامة القطرية للمواصفات والمقاييس
قرار مجلس الوزراء رقم (28) لسنة 2003 بإصدار الهيكل التنظيمي للهيئة العامة القطرية للمواصفات والمقاييس
قرار وزير الاقتصاد والتجارة رقم (101) لسنة 2007 بشأن اعتماد مشروع مواصفة قياسية كمواصفة قياسية قطرية
قرار أمير دولة قطر رقم (10) لسنة 1976 بتشكيل لجنة لتنظيم الرقابة على الأسعار، وتنمية الإنتاج الزراعي ودعم السلع الضرورية
اعتماد 600 مواصفة قياسية خليجية
هيئة المواصفات الخليجية تسعي لبناء بنية تحتية للجودة
معهد التنمية يوقع عقد دراسة استشارية مع هيئة المواصفات

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك