تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الوطن - الثلاثاء 16/09/2008- العدد 4762

حظر كامل للمواد المستنفدة لـ «الأوزون» عام «2010»

- الدوحة - قنا:
تشارك دولة قطر دول العالم اجمع في الاحتفال باليوم العالمي لحماية طبقة الاوزون الذي يصادف السادس عشر من شهر سبتمبر من كل عام.
وبهذه المناسبة نوه المهندس وليد محمد حسن العمادي مدير ادارة التعاون الدولي بوزارة البيئة المنسق الوطني لاتفاقية فيينا وبروتوكول مونتريال لحماية طبقة الاوزون بالجهود التي قامت بها قطر لأجل حماية الاوزون لافتا بهذا الصدد الى القانون رقم 21 لسنة 2007 بخصوص التحكم في المواد المستنفدة لطبقة الاوزون وتنظيم العديد من الحملات التفتيشية على الشركات والورش للتأكد من تطبيقه.
واوضح المهندس العمادي في تصريح لوكالة الانباء القطرية (قنا) اليوم ان عام 2010 سيشهد منع استيراد المواد المستنفدة لطبقة الاوزون بشكل كامل لاسيما وانه يتم سنويا تخفيض نسبة استيراد هذه المواد التي وصلت خلال عام 2007 الى 85 بالمائة.. في حين كانت نسبة تخفيض الاستيراد عام 2005حوالي 50 بالمائة.
وبين ان القانون رقم 21 لسنة 2007 يحظر تصنيع المواد الخاضعة للرقابة أو استخدامها في اي صناعات او انشاءات جديدة او في توسعة منشآت قائمة او في عمليات التنظيف الا بعد الحصول على موافقة وزارة البيئة.
واكد ان حرص قطر في المحافظة على طبقة الاوزون يتمثل كذلك في ان بنود القانون المشار اليه تضمنت حظر استيراد او تصدير او اعادة تصدير الاجهزة والمعدات والمنتجات الضارة بطبقة الاوزون الا بعد الحصول على ترخيص من الوزارة في الوقت الذي استثنى فيه القانون الاجهزة والمعدات والمواد الخاضعة للرقابة التي تسخدم في الاغراض الطبية بشرط الحصول ايضا على موافقة الوزارة.
على صعيد اخر تحدث المهندس العمادي عن استعدادات دولة قطر لاستضافة مؤتمر الاطراف الثامن لاتفاقية فيينا والمؤتمر العشرين لاطراف بروتوكول مونتريال المقرر عقده بالدوحة خلال الفترة من 16 الى 20 من شهر نوفمبر القادم بحضور نحو ألف مشارك ما بين وزير وخبير ومختص يمثلون 193 دولة.
وقال ان اللجان المختصة تقوم بعملها التحضيري حسبما هو مخطط له بتنسيق بين وزارة البيئة وبرنامج الامم المتحدة للبيئة.
ولفت المهندس وليد محمد حسن العمادي في تصريحه لـ«قنا» الى ان مؤتمر الاطراف الثامن لاتفاقية فيينا الذي تستضيفه قطر في نوفمبر القادم يعتبر الاول من نوعه في العالم من حيث استخدام الحاسب الالي في تداول الوثائق بدلا من الوثائق المطبوعة.. مشيرا الى ان وزارة البيئة قامت بتجربة هذا النظام وتعريف المشاركين في مؤتمر الدوحة به خلال اجتماع اللجان مفتوح العضوية للدول الاطراف في بروتوكول مونتريال والذي عقد بتايلاند في شهر يوليو الماضي.
واشار الى ان مؤتمر الاطراف الثامن لاتفاقية فيينا بالدوحة والمؤتمر العشرين لاطراف بروتوكول مونتريال المرتقب بالدوحة سيتناول بالبحث والنقاش من بين امور اخرى موضوعات تتعلق بحماية طبقة الاوزون من التلف والتآكل مع التركيز بشكل خاص على موضوع اعادة تمويل الصندوق متعدد الاطراف المعني بتمويل المشاريع ذات الصلة بالتخلص من المواد المستنفدة لطبقة الاوزون وذلك للفترة من 2009/ 2011م.
يذكر ان الجمعية العامة للامم المتحدة وافقت في 23 يناير عام 1995 على تخصيص يوم 16 سبتمبر من كل عام يوما عالميا للمحافظة على طبقة الاوزون وذلك بمناسبة التوقيع على بروتوكول مونتريال في نفس اليوم من عام 1987م.
من المعروف ان الاوزون هو غاز ذو رائحة واخزة نسبيا ويتكون من ثلاث ذرات اكسجين وينتج من عمليات التحلل الجزئي لغاز الاكسجين في طبقات الجو العليا «طبقة الستراتوسفير» وتقوم طبقة الاوزون بدور المرشح الطبيعي والدرع الواقي الذي يحيط بالارض ليحميها من الجزء الضار من الاشعة فوق البنفسجية والتي تحمل اضرارا جسيمة بصحة الانسان والحيوان فضلا عن تأثيرها الضار على نمو النبات.
ومن المركبات الكيميائية التي تضر بطبقة الاوزون مادة الكلوروفلوروكربون والهيدروكلوروفلوروكربون المستخدمة في اجهزة التبريد والتكييف المنزلية والتجارية والصناعية وفي اجهزة تكييف السيارات وكذلك المستخدمة كغازات دافعة في العبوات المضغوطة كالعطور والمبيدات الحشرية والادوية.. كما تستخدم في صناعة الاسفنج الصناعي.

قانون رقم (21) لسنة 2007 بشأن التحكم في المواد المستنفدة لطبقة الأوزون
مرسوم بقانون رقم (30) لسنة 2002 بإصدار قانون حماية البيئة
مرسوم رقم (23) لسنة 1999 بالموافقة على انضمام دولة قطر إلى اتفاقية فيينا لسنة 1985 بشأن حماية طبقة الأوزون وبروتوكول مونتريال التنفيذي لسنة 1987 الخاص بالمواد المستنفدة للأوزون وتعديلاته لعامي 1990 - 1992
قرار رئيس المجلس الأعلى للبيئة والمحميات الطبيعية رقم (4) لسنة 2005 بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون حماية البيئة الصادر بالمرسوم بقانون رقم (30) لسنة 2002
اتفاقية فيينا لحماية طبقة الأوزون
بروتوكول مونتريال بشأن المواد المستنفذة لطبقة الأوزون
بروتوكول مونتريال حول الأوزون - تعديلات كوبنهاجن
تعديل مونتريال 1997 على بروتوكول مونتريال بشأن المواد المستنفذة لطبقة الأوزون

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك