تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الراية - الأربعاء17/9/2008 م

استكمال 85 % من متطلبات قانون العملة الموحدة
لا مخاطر كبيرة من الاضطراب المالي العالمي

قال سعادة الشيخ عبد الله بن سعود آل ثاني محافظ مصرف قطر المركزي امس ان محافظي البنوك المركزية لدول الخليج العربية أقروا تعديلا أخيرا على الاتحاد النقدي لكن موعد اطلاق العملة الموحدة لم يتحدد.
وقال الشيخ عبدالله بن سعود ال ثاني على هامش اجتماع لمحافظي البنوك المركزية في جدة ان البنوك المركزية لدول مجلس التعاون الخليجي استكملت 85 في المئة من الاجراءات اللازمة لتحقيق العملة الموحدة.
وأضاف أن قرارا بتحديد الموقع النهائي للبنك المركزي الخليجي سيتخذه وزراء المالية المقرر ان يجتمعوا في جدة اليوم الاربعاء.
الى ذلك قال مسؤول بمجلس التعاون الخليجي امس ان دول الخليج العربية قد تنتظر حتى قمة زعماء المجلس التي تعقد في نوفمبر المقبل للبت في تحديد موقع البنك المركزي الخليجي.
وقال محمد المزروعي الامين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بالامانة العامة للمجلس على هامش اجتماع لمحافظي البنوك المركزية في جدة ان تحديد موقع البنك المركزي الموحد ضمن بنود جدول أعمال اجتماع وزراء المالية الذي يعقد اليوم الاربعاء.
لكنه أضاف ان وزراء المالية قد يرفعون المسألة للزعماء للبت فيها. في الوقت ذاته صرح  محافظ مصرف قطر المركزي امس ان ارتفاع التضخم يتطلب جهودا اضافية من دول الخليج من أجل انجاح خطة الوحدة النقدية الخليجية.
وقال المحافظ الشيخ عبدالله بن سعود آل ثاني على هامش اجتماع للبنوك المركزية في جدة ان التضخم يستلزم بذل جهود اضافية لتحقيق الاستقرار الاقتصادي وتوفير البيئة الملائمة لنجاح الوحدة النقدية. ولم يذكر تفاصيل.
ومن المحتمل أيضا أن يؤدي التنافس بين دول الخليج على استضافة البنك المركزي الخليجي الى تعطيل التقدم صوب الوحدة النقدية.
وقال ناصر السويدي محافظ بنك الامارات المركزي : الكل مهتم باستضافة البنك المركزي.  وأضاف أن اقتصاد الامارات سيظل بحال طيبة حتى اذا انخفض سعر النفط الى 60 دولارا للبرميل. وانخفض النفط أكثر من 50 دولارا منذ يوليو الى ما دون 93 دولارا للبرميل امس. 
و قال محافظو بنوك مركزية رئيسية في منطقة الخليج امس ان بلادهم لا تواجه تداعيات مباشرة خطيرة من جراء الاضطرابات التي اجتاحت أسواق المال في الولايات المتحدة.
وقال حمد بن سعود السياري محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" على هامش اجتماع للبنوك المركزية في جدة انه لا يرى في الوقت الحالي أي مخاطر لكنه أشار الى أن الازمة بدأت في الايام الاخيرة.
وهوت أسهم بنوك الخليج في الايام الاخيرة خشية تعرض النظام المالي لتداعيات من جراء الازمة المالية في الولايات المتحدة والتي بدأت بانهيار بنك ليمان براذرز.
وقال الشيخ عبدالله بن سعود ال ثاني محافظ مصرف قطر المركزي ان البنوك في قطر ليست لها أموال لدى بنك الاستثمار الامريكي المنهار ليمان براذرز أو بنك ميريل لينش.
وردد سلطان ناصر السويدي محافظ بنك الامارات المركزي وحمود بن سنجور الزدجالي محافظ البنك المركزي العماني تصريحات مماثلة عندما سئلا عما اذا كانت المؤسسات المصرفية في بلديهما تواجه مخاطر.
وفي تصريحات منفصلة قال عبد المجيد الشطي رئيس اتحاد المصارف الكويتية لرويترز امس ان البنوك الكويتية ليس لها على الارجح أي أموال مستثمرة في بنوك امريكية منهارة او متعثرة.
وقال الشطي الذي يرأس أيضا مجلس ادارة البنك التجاري الكويتي : لا أعرف الارقام لكن استثمارات البنوك خارج الكويت ضئيلة. أشك أن تتأثر البنوك.

قانون رقم (27) لسنة 2006 بإصدار قانون التجارة
قانون رقم (7) لسنة 1973م بإنشاء مؤسسة النقد القطري
مرسوم بقانون رقم (33) لسنة 2006 بشأن مصرف قطر المركزي
مرسوم رقم (81) لسنة 2003 بالتصديق على الاتفاقية الاقتصادية بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية
قرار أميري رقم (14) لسنة 1991 بشأن إجراءات إعداد التشريعات
قرار أميري رقم (17) لسنة 2008 بتعديل بعض أحكام القرار الأميري رقم (33) لسنة 2000 بشأن إجراءات إعداد التشريعات
اللجنة الفنية للاتحاد النقدي تبحث الإعداد لتنفيذ العملة الخليجية الموحدة
وزراء مالية التعاون يبحثون اليوم تطبيق الاتحاد الجمركي وإزالة العقبات
قرارا بتشكيل الوفد القطري للمشاركة في الملتقي الرابع لشباب دول مجلس التعاون

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك