تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية - الثلاثاء7/10/2008 م

اتجاه لاعادة طلاب ذوي الاحتياجات لمدارس التربية
بسبب نقص التجهيزات والكوادر التربوية المؤهلة في المستقلة

 - منال خيري:
كشف مصدر تربوي لالراية عن اتجاه لإعادة طلاب الدمج الاكاديمي (طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة) من المدارس المستقلة إلي مدارس وزارة التعليم والتعليم العالي بسبب نقص الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين بالمدارس المستقلة.
كان مديرو المدارس المستقلة قد واجهوامشكلة كبيرة منذ بداية العام الدراسي في التعامل مع الطلاب ذوي الإحتياجات الخاصة الدمج الأكاديمي نتيجة لعدم كفاية التجهيزات اللازمة لاستقبال هذه الفئة من الطلاب.
واكدت مديرة احدي المدارس المستقلة ان عدد الطلاب بالصف الدراسي 25 طالب وتم زيادته الي 26 بناء علي القرار الاخير لهيئة التعليم، ورغم ذلك لم تستوعب المدارس طلاب الدمج الاكاديمي الذين يحتاجون لتجهيزات وامكانيات خاصة لا تستطيع معظم المدارس المستقلة توفيرها.
وابدت تعاطفها الشديد مع طلاب الدمج الأكاديمي واولياء امورهم حيث رفضت في البداية استقبال طلاب الدمج لعدم توفر الاجواء المناسبة لهم في المدرسة ولكنها اضطرت لاستقبالهم رغم ابلاغ الادارات مؤخراً.
وقد اقترح احد مديري المدارس المستقلة ان يتم تحويل الطلاب لمدارس مجهزة لديها منهج خاص بهذه الفئة ولديها فريق عمل من التربويين والاخصائيين الاجتماعيين والنفسيين المؤهلين للتعامل مع تلك الفئات.
وقد تصاعدت شكوي أولياء أمور الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة خلال الايام الماضية بسبب تأخر عدد من المدارس المستقلة في استقبال ابنائهم لعدم وصول تعليمات من المسؤولين لهم، كما اعلنت مدارس اخري عدم وجود الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين المؤهلين للتعامل مع تلك الفئة.
وكانت هيئة التعليم بالمجلس الأعلي للتعليم قد وضعت استراتيجية لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة بالمدارس المستقلة تهدف من خلالها الوصول بالخدمات التعليمية والتأهيلية لذوي الإعاقات إلي جودة عالية ونوعية ملائمة تناسب احتياجاتهم وبما يكفل تنمية وتطوير قدراتهم المختلفة وتمكينهم من التعليم والنمو الاجتماعي ليصبحوا عنصراً منتجاً وفعالاً في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة في الدولة.
وبدأت الهيئة في تحويل الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة من المدارس الحكومية إلي المستقلة وقد تلقت هيئة التعليم قوائم بأسماء هؤلاء الطلاب في نهاية العام الدراسي الماضي. وتم بالفعل تحويل جميع طلاب الدمج الأكاديمي إلي المدارس المستقلة، مع مراعاة قرب المدرسة من سكن الطالب، حيث اكدت الهيئة إلي أن المدارس المستقلة تتميز بالعديد من التجهيزات علي مستوي المبني المدرسي، الذي يلبي احتياجات هذه الفئة.

قانون رقم (11) لسنة 2006 بشأن المدارس المستقلة
قانون رقم (2) لسنة 2004 بشأن ذوي الاحتياجات الخاصة
مرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (1) لسنة 2001 بالموافقة على تأسيس وتسجيل وشهر مركز الشفلح للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
قرار رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة رقم (2) لسنة 2007 بتحويل مركز الشفلح للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة إلى مؤسسة خاصة ذات نفع عام
قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (6) لسنة 2006م بالموافقة على تسجيل وشهر تعديل النظام الأساسي لمركز الشفلح للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
إجراءات جديدة لتنفيذ اتفاقية حقوق ذوي الإعاقة
مرسوم أميري بالتصديق علي اتفاقية حقوق ذوي الإعاقة
العقبات التي تواجه ذوي الإعاقة في القيام بواجباتهم الحياتية
استراتيجية لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة بالمدارس المستقلة
"الشفلح" ينجز دراسة لتطوير خدمات الطلاب ذوي الاحتياجات
مشيرة خطاب: وسائل الإعلام مطالبة بالتوعية بحقوق ذوي الإعاقة
نطالب بتبني نصوص اتفاقية حماية ذوي الإعاقة في التشريعات العربية
التصديق على اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وفقاً للمرسوم الأميري رقم (28) لسنة 2008

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك