تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية - الإثنين20/10/2008 م

تعديل ضوابط صندوق الطلبة وتحسين خدمات الكتب الدراسية
مدير إدارة الخدمات الطلابية بالجامعة.. عبدالله الشنظور ل الراية :
تطوير خدمات مكتب البريد في مبني النشاط للبنات
 التعاون مع شركة سياحية لافتتاح مكتب لخدمة الطلاب
 نسعي لتقديم أفضل الخدمات الأكاديمية والمالية للطلاب

- هناء صالح الترك :
 سعياً في ادارتها جامعة قطر ممثلة بالاستاذة الدكتورة شيخة بنت عبدالله المسند رئيس الجامعة والسيد الدكتور عمر الأنصاري نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب من اجل تقديم خدمات متميزة لطلاب وطالبات جامعة قطر، تم استحداث ادارة في قطاع شؤون الطلاب تعني بتقديم هذه الخدمات، وهي ادارة الخدمات الطلابية.
حول سياسات هذه الادارة والخطط التطويرية والاستراتيجية المتبعة التقت الراية بالأستاذ عبدالله الشنظور مدير ادارة الخدمات الطلابية والذي عين كأول مدير لهذه الإدارة.
اشار بداية ان ادارة الخدمات الطلابية تعتبر من الادارات الحديثة التي انشئت تحت مظلة قطاع شؤون الطلاب وتضم ستة أقسام معنية بصورة مباشرة بتقديم خدمات مختلفة للطلاب سواء كانت مالية أو أكاديمية.
 الي جانب متابعة الطلاب اكاديميا مثل الطلبة الدوليين وطلبة المنح الخارجية الطويلة والقصيرة المدي.
وفيما يتعلق بالأهداف العامة للإدارة اكد ان ادارة الخدمات هي ادارة متشعبة المهام وتضم قسم صندوق الطلبة، قسم الطلبة الدوليين، قسم التواصل، قسم الخدمات الأولية وقسم ذوي الاحتياجات الخاصة وقسم الكتب الدراسية.
وأوضح ان قسم صندوق الطلبة يحرص علي تقديم خدمات متعددة للطلبة بهدف الارتقاء بالتعليم الجامعي الذي تقدمه الجامعة لطلبتها وحتي يتمكن طلبة الجامعة من تحقيق متطلبات الدرجة العلمية بطريقة ميسرة وبدون الاخلال بالمعايير الاكاديمية التي تحددها الجامعة لطلبتها وتحرص علي التمسك بها.
تأتي الخدمات المقدمة من القسم كواحدة من هذه الخدمات حيث يتم تقديم مساعدات مالية بطرق متعددة لطلبة الجامعة ممن يواجهون مشاكل مالية قد تحول دون قدرتهم علي مواصلة مسيرتهم الجامعية ويقوم قسم صندوق الطلبة باستقبال الطلبات من الطلبة المتقدمين للحصول علي المساعدة المالية وفحص هذه الطلبات وتطبيق المعايير المحددة عليها ويتم بناء عليه تحديد استحقاق الطالب للمساعدة المالية من عدمه.
 وتتوقف قرارات قسم صندوق الطلبة كذلك علي توفر الموارد المالية المناسبة لتقديم المساعدات المالية للطالب. ففي حين تخصص الجامعة جزءاً من ميزانيتها للإسهام في ميزاينة صندوق الطلبة يتقبل الصندوق كذلك التبرع من الافراد والمؤسسات التي ترغب في دعم طلبة العلم في مسيرتهم التعليمية. والخدمات تشمل المساعدات المالية الشهرية تسديد الرسوم، تسديد رسوم الكمبيوتر المحمول، كفالة طالب.
واكد السيد الشنظور انه بناءً علي توجهات ادارة الجامعة في اطار نظرتها المستقبلية ازاء خططها للتطوير جاء قرار انشاء قسم ذوي الاحتياجات الخاصة الذي يعمل علي توفير الفرص العادلة والمناسبة من التعليم للطلبة من ابناء ذوي الاحتياجات الخاصة للانتفاع ببرامج وخدمات وانشطة الجامعة المختلفة وذلك بتوفير ما يلزم من الوسائل والخدمات لدعم الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة في مشوارهم الجامعي من ابرزها توفير غرفة مصادر مجهزة بأحدث التجهيزات التقنية الحديثة لهم.
والذي يخدم فئات مختلفة من ذوي الاحتياجات الخاصة في مشوارهم الجامعي مثل الطلبة من ذوي الاعاقة البصرية وذوي الاعاقة الحركية الذين لديهم مشاكل في النطق والذين لديهم ديسلاكسيا.
 في هذا السياق تؤكد الجامعة انها تقبل الطلاب وتتعامل مع طلبات التحاقهم أسوة بطلبات اقرانهم دون النظر الي كونهم من فئة خاصة.
وابان ان قسم التواصل مع الطلبة يقدم خدمات متميزة للطلبة كما انه يقدم العون والمساعدة لمن يحتاج من الطلبة الذين لديهم تساؤلات واستفسارات او الذين يواجهون مشاكل تحتاج الي متابعة فيما يتعلق بأمور التسجيل والحذف والاضافة والرسوم الدراسية بالاضافة الي الأمور المتعلقة بالخطط الدراسية والارشاد الاكاديمي والمنح الدراسية.
وذكر ان المكتب يتعامل مع الامور التي فيها اشكاليات وتحتاج الي متابعة ومراجعة ودراسة فيما يخص الطالب.
اما بالنسبة للخدمات الروتينية مثل الحصول علي كشف الدرجات وبطاقة المقررات المتبقية والتسجيل والحذف والإضافة
وما شابهها فتظل من اختصاص موظفي استقبال الطلاب في كل من مبني البنين والبنات.
وقال مدير إدارة الخدمات الطلابية إنه تم انشاء قسم الطلاب الدوليين في الجامعة مع بداية شهر يناير 2008، بهدف رعاية شؤون الطلاب الذين تكفلهم الجامعة من حيث استكمال اجراءات حصولهم علي التذاكر والاقامة والمكافأة المالية.
كما يقوم القسم بتقديم النصائح والمساعدة وتوفير وتهيئة جميع الظروف والأجواء المحيطة بالطلاب لتساعدهم علي التكيف مع الحياة الجامعية بشكل خاص والمجتمع القطري بشكل عام. بالاضافة الي اقامة النشاطات المختلفة التي تدعم وتساند الطلاب في حياتهم الجديدة.
 كما يقوم القسم برعاية شؤون الطلاب الذين تكون اقامتهم علي جامعة قطر سواء يدرسون علي حسابهم الخاص أو طلاب المنح الخارجية الذين يدرسون في مرحلة البكالوريوس المنح الطويلة أو طلاب برنامج اللغة العربية لغير الناطقين بها المنح القصيرة.
ويسعي القسم الي توفير حياة جامعية متميزة للطلاب الدوليين.
وتحدث عن قسم الكتب الدراسية وقسم الخدمات الأولية والذي يهتم بتقديم الخزانات للطلاب وتقديم خدمات التصوير والاشراف علي قاعات الانترنت الموجودة في مبني البنين والبنات. وقسم الكتب الدراسية والذي يدخل في صميم عملية توزيع الكتب بعد فترة التسجيل علي الطلاب والطالبات.
وكشف عبدالله الشنظور انه تم الانتهاء من القوانين والاجراءات والقواعد المنظمة لقسم الطلاب الدوليين والاستحقاقات المطلوبة بالنسبة لتذاكر السفر كم مرة بالسنة والاقامات وأذن الخروج. وتعديل سياسات قسم صندوق الطلاب.
وأعلن انه من ضمن الافكار الجديدة التعاون مع إحدي الشركات السياحية لافتتاح مكتب يقدم جميع الخدمات التي يقدمها المكتب السياحي، وتطوير خدمات مكتب البريد المقدمة للطلاب والموجود في مبني النشاط الطلابي بنات، الي جانب تطوير السياسات والاجراءات والقوانين المنظمة لصندوق الطلاب وقسم الطلاب الدوليين وتحسين الخدمات في قسم الكتب الدراسية كأن يصبح الدفع عن طريق البطاقة وترتيب الأمور المتعلقة بهذا الشأن وزيادة عدد المحصلين.
وأضاف: من ضمن أهدافنا.. وحرصاً من إدارة الخدمات الطلابية علي تقييم الخدمات المقدمة من قبلها شرعت مؤخراً بتوزيع استبانة تقيس مدي رضا الطلاب عن الخدمات المقدمة، والذي نرجو من الطلاب التفاعل معه بهدف الوصول الي الأهداف المرجوة.
وفي الختام دعا السيد عبدالله الشنظور الطلاب في حال وجود أية ملاحظات أو اقتراحات أو شكاوي التوجه الي الادارة والاقسام المختصة لحل المسائل وفق الاجراءات المعتمدة.

قانون رقم (2) لسنة 1977 بإنشاء جامعة قطر
قانون رقم (2) لسنة 2004 بشأن ذوي الاحتياجات الخاصة
قانون رقم (15) لسنة 1995 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (2) لسنة 1977 بإنشاء جامعة قطر
قانون رقم (7) لسنة 2004 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
قانون رقم (14) لسنة 2006 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
مرسوم بقانون رقم (34) لسنة 2004 بتنظيم جامعة قطر
مرسوم بقانون رقم (12) لسنة 1996 بشأن تحصيل ثمن الكتب الدراسية وأجور المواصلات من الطلبة غير القطريين
قرار مجلس الوزراء رقم (17) لسنة 1997 بشأن إعفاء الطلبة المعاقين غير القطريين من ثمن الكتب الدراسية وأجور المواصلات
قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (1) لسنة 2001 بالموافقة على تأسيس وتسجيل وشهر مركز الشفلح للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
إنشاء قسم الطلبة الدوليين لرعاية طلاب جامعة قطر
مدير جامعة قطر السابق يفتح النار علي النظام التعليمي
هيئة التعليم انتهت من إعداد المناهج وفقاً لأحدث المعايير العالمية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك