تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية - الإثنين20/10/2008 م

تعديلات قانون الطيران تعكس نمو القطاع وتحمى المسافرين على خطوط الطيران
سعيد الهاجري رئيس لجنة السياحة بالغرفة :
قطر  تشهد خلال 4 سنوات طفرة نوعية في السياحة
 لجنة السياحة لا تواجه أي معوقات  فى عملها
 نتعاون مع الخطوط القطرية التي تقدم لنا دعما كبيرا
 الارتفاع الهائل لسعر الإقامة بالفنادق أهم معوقات جذب السياحة للدوحة
 تنوع تشكيلة المسافرين فى قطر أنقذ شركات السياحة من الأزمة المالية العالمية

- ناهد إدريس:
أكد السيد سعيد الهاجري رئيس لجنة السياحة بغرفة تجارة وصناعة قطر ومدير عام سفريات "علي بن علي" إن السنوات الأربعة القادمة ستشهد طفرة  نوعية في السياحة في دول قطر لاسيما في مجال سياحة الإعمال.
وقال فى حديث خاص لـ "الراية الاقتصادية" ان تنامى قطاع الفنادق  يساهم فى تنوع المنتج السياحي لدولة قطر ، حيث يتوقع افتتاح حوالي عشرة فنادق بنهاية العام الحالي وبداية العام 2009 .. لافتا الى بدء نشاط الطيران الخاص الذي يرتبط بتحرك رجال الإعمال والذي يعد بدوره فتحا جديدا في مجال الطيران .
وأكد الهاجري فى بداية حديثه أن عمر لجنة السياحة بغرفة تجارة وصناعة قطر من عمر غرفة التجارة التي تأسست عام 1963م  ، وتشمل اللجنة حاليا تسعة أعضاء وهم ممثلي القطاعات العاملة في مجال السياحة ( الهيئة العامة للسياحة والمعارض ،  الهيئة العامة للطيران المدني ، الخطوط الجوية القطرية ، شركة قطر الوطنية للفنادق ،قطاع الفنادق ، المطاعم ،وكالات السفر ) اللجنة لديها اجتماع دوري شهري بمقر اللجنة بالغرفة يتم خلاله عرض المشكلات والقضايا التي تواجه القطاع وتقديم المقترحات والحلول وعن الدور الذي تقوم به اللجنة قال إن اللجنة تقوم بالتنسيق بين الجهات الرسمية والقطاعات باللجنة وتعمل كذلك علي حل المشكلات الطارئة التي تواجهه رجال الإعمال العاملين الاستثمار في القطاع السياحي وكذلك تقوم اللجنة دائما بتبادل الأفكار مع رجال الإعمال في تطوير القطاع للمساهمة والمشاركة الفعالة في النهضة الاقتصادية.
معوقات
ونفي الهاجري وجود أي معوقات  تواجه اللجنة .. مشيرا إلي إن الجهات التي لديها عضوية في اللجنة جهات لديها كفاءة كبيرة وطموحات في تطوير السياحة قطرية كما إن جميع الأعضاء يقدمون تعاون كبير لحل المشكلات التي تواجهه القطاع وتعمل علي حلها بطرق ايجابية متقدمة ونوعية .. مؤكدا ان اللجنة تسعي بكافة الطرق بين الجهات المختصة والقطاعات  المختلفة ورجال الإعمال القطريين والهيئة العامة للسياحة بالتنسيق مع الجهات الحكومية  للتفعيل السياحة الداخلية وتذليل كافة العقبات التي تواجهها ذلك عبر طرح الأفكار وتبادل التوجيهات وهناك برامج كثيرة وأطروحات  تعلن في القريب العاجل
وأكد إن هناك تعاون كبير مع الخطوط القطرية التي تقدم دعم كبير وللعلم يوجد باللجنة شخصيات مؤثرة وفعالة وجديرة بإحداث تغير وطفرة في خارطة السياحة القطرية وجعلها تنافس السياحة المحلية وتلفت نظر السياحة العالمية .
ولفت الى وجود معوقات لابد من العمل علي تذليلها والتي ترتبط بسعر الإقامة في الفنادق الذي يعتبر خرافي بالمقارنة مع دول المنطقة مشيرا" إلي إن سعر الغرفة هو عامل هام جدا" والغرفة في بعض الغرف تبلغ حوالي 1500ريال قطري وهذا المبلغ يستطيع الشخص إن يقضي به ثلاثة ليالي في شرم الشيخ مثلا" واعتقد إن افتتاح عدد كبير من الفنادق في الفترة القادمة سوف يحقق موازنة كبيرة ، المعوق الثاني هو المواصلات وهي في ذات الإطار تشهد نوع من المبلغ فالسياح أو الزائر للدولة قطر يفاجأ بسعر المشوار الذي يبلغ في بعض الأحيان 100ريال مشوار خارج الدوحة الي سيلين مثلا" وداخل الدوحة يتراوح بين 20 الي 40  ريال فهذا معوق كبير هل يصرف السياح كل أمواله في إيجارات الليموزين والكروة ! وكذلك المطاعم نحن نحتاج الي زيادة عدد المطاعم وأماكن الترفيه وهذه كلها قضايا نحاول البحث فيها لتكون هناك عوامل مساعدة تجعل السائح أو الزيارة يستمتع بوجوده بدولة قطر ولا نثقل كاهله بغرفة ذات سعر خيالي ومواصلات تصبح حجز في رحلته الي قطر.
قاسم مشترك
وقال إن الحديث بواقعية هو ما يؤدي لتحقيق الأهداف  والسياحة القطرية عمرها قصير ولكن مع ذلك اعتقد إن هناك أنواع سياحية حققت طفرة وتقدم ملموس في هذا اعني سياحة ارتبطت ارتباط مباشرة بالنهضة الاقتصادية في قطر وهي سياحة رجال الإعمال أو البز نس التي بدورها خلقت سياحة المؤتمرات ودعمتها وكان لذلك اثر مباشر علي نهضة سياحة الفندقية والمجمعات التجارية وكان الدور الأكبر في نجاح هذه السلسلة وتقدمها للخطوط الجوية القطرية التي خلال خمس سنوات من عمرها استطاعت إن تربط قطر بكثير من عواصم العالم ومحطات البز نس  وكذلك حركت الترانزيت فالذي يراقب الحركة السياحة في قطر عن كثب يري أنها ارتبطت بنمؤ الاقتصاد القطري لذلك أقول أنها  تتقدم وتحقق تطور نوعي كلما تقدم الاقتصاد القطري فنمؤ شركات الغاز والبترول والطرق  النقل البري والربط مع الدول المجاورة والحركة التجارية كل ذلك يصنع حركة بشرية كبيرة تعمل علي وجود تجمعات بشرية وكل ذلك ينعش السياحة والترفيه .
تعديل قانون الطيران المدني
وحول اصدار سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني نائب أمير دولة قطر القانون رقم ( 21 ) لسنة 2008 بتعديل بعض أحكام القانون رقم ( 15 ) لسنة 2002 بشأن الطيران المدني  ، أكد الهاجري إن القانون جاء ليعطي الهيئة العامة للطيران المدني صلاحيات اكبر لتصبح أكثر قوة خاصة في ظل التطور الذي يشهده قطاع الطيران في قطر وكذلك تقديم العديد من شركات الطيران العالمية لفتح مكاتب لها في دولة قطر ، وفي ظل ذلك لابد إن يكون لهيئة الطيران المدني صلاحيات اكبر حتي تستطيع إن تكون مواكبة وأكثر مرونة .. منوها الى لهذا القانون دور كبير في حماية المسافرين علي متن هذه الطائرات فيما يختص بفقرات الأسعار وصلاحيات الطائرات ، واعتقد إن التعديل يعمل بحرص علي حماية جميع الإطراف ، الشركات والمسافرين والدول التي تتكون لديها توكيلات في قطر ونحن في "علي بن علي للسفريات" كوكلاء طيران لمختلف الشركات سعدنا كثيرا لان مثل هذه القوانين تجعل الشركات العالمية مطمئنة في ظل قانون يضمن سلامتها وسلامة المسافرين علي متنها وكذلك يلزم الشركات بتنفيذ القوانين وتطبيق اجراءت وأنظمة السلامة.
ولفت رئيس لجنة السياحة الانتباه الي الدور الصغير الذي تحصر فيه وكالات السفر التي يبلغ عددها حوالي 50 وكالة إذ تعمل كموزع فقط للتذاكر .. مشيرا الي إن هناك دور كبير منوط بها يجب إن تشارك بفعالية اكبر فيه .
وأشار الى إن اللجنة تشارك دائما بفعالية في "سيمنارات" وورش خارج قطر وإنها دائما المشاركة في ملتقي سوق السفر والسياحة عبر تقديم ورقة وزيارات متبادلة مع جهات تعمل علي تطوير القطاع وعن إمكانية إقامة الملتقي السياحي بدولة قطر ، ولدينا العديد من الأفكار في هذا الشأن سوف نتطرق لها في حينها
الأزمة المالية العالمية
ونفي الهاجري إن يكون للازمة المالية الحالية التي تعصف باقتصاديات الدول تأثير علي حركة الطيران في قطر .. مرجعا ذلك الي إن قطر لديها نوعية مختلفة من التشكيلة السكانية متمثلة في المقيم والمواطن ، وذلك يلعب دور كبير في استمرارية الرحلات ، لان الأسر المقيمة سنويا لديها رحلة ذهاب وعودة من والي قطر وهذا السوق كبير وكل مازاد عدد الأسر المقيمة في قطر زادت هذه النوعية من الرحلات المستقرة والتي لا ترتبط بمواسم لان هناك مواسم إجازات مختلفة للشركات والجهات الحكومية وكذلك الأسرة القطرية التي تعشق السفر في الصيف ، فسنويا وخلال موسم الصيف الذي يمثل ذروة العمل لدينا تكتمل الحجوزات باكرا علي مختلف خطوط الطيران لذلك لا أتوقع إن يكون هناك أي تأثير لهذه الأزمة علي شركات الطيران  العربية.
وشدد على انه عندما يتم افتتاح المتحف الإسلامي بالدوحة ويتم افتتاح الفنادق العالمية التي يبلغ عددها عشرة تقريبا سوف يعمل ذلك علي تغير خارطة السياحة القطرية تغيرا جزريا ، ولن تقف بعده أبدا ومن ابرز تلك الفنادق التي سوف تفتح أبوابها مابين نهاية العام 2008م وبداية (هيلتون ،دبليو،روتانا،ماريوت ،جراند حياة،سانت جورج ) وهذه فنادق عالمية وخمسة نجوم  وهذه سوف تغير واجهة السياحة في البلد بالإضافة الي المنافسة والترفية والمطاعم وأشهر العاملين في مجال السياحة العالمية هذه أفكار جديدة ونوع مختلف سيكون إضافة حقيقة للسوق السياحة القطرية.
السياحة الوافدة
واعرب عن قناعته ان المهرجان الثقافي والمتحف الإسلامي والفعاليات المصاحبة لهما سوف تجذب سياح من مختلف إنحاء العالم ومن دول يعشق المواطن فيها التغير والتنقل والفنون وهناك سياحات أخري كان لها دور في جذب السياحة الوافدة مثل الأسياد كسياحة رياضية وهناك سياحة اقتصادية ومع تعدد الجامعات هناك سياحة تعليمية وسياحة علاجية سوق يكون لها مستقبل واعد.
وحول مطار الدوحة الجديد ، أكد الهاجري إن المطار بلغ مراحل متقدمة جدا فى انشائه وهو عبارة عن مدينة متكاملة وقد اكتملت المراحل الأولي  وهو من الواجهات الكبيرة التي ستغير مستقبل السياحة في قطر ويمثل ملتقي أطراف العالم ، كما يعد أكبر محطة للترانزيت في المنطقة ومع التطور الكبير الذي تشهده الخطوط القطرية عام بعد عام سيكون هناك واقع مختلف للسفر والسياحة في قطر .. منوها الى ان مطار الخور سيخصص للتدريب وهو يصب في خارطة اهتمام دولة قطر لتجويد صناعة خدمات السفر والطيران بالإضافة الي كلية قطر للطيران.
وحول تاريخ شركة "علي بن علي" فى سوق السفر ، أوضح سعيد الهاجري إن "علي بن علي" لها أربعين عاما في سوق السفر في قطر وهي تشهد تطوره يوم بعد يوم وهم وكلاء لعدد كبير من الشركات العالمية مثل الطيران السعودي ,العماني,السوداني,الفرنسي,النمساوي , الايطالي ,السيرلانكي , وغيرها ، ولدينا فروع في كل إنحاء البلد ونحقق اعلي مبيعات ونحن ثالث شركة تحقق اعلي مبيعات في قطر وأسعارنا منافسة ومناسبة جدا .
المواسم والعروض
 وأكد إن لكل موسم عروض وتنزيلات خاصة مواسم الصيف  والإجازات  والأعياد الفطر الا ضحي الكبير والكريسماس وإجازات نصف السنة ، ولدينا تقريبا عشرة مواسم في السنة وكل مواسمنا ناجحة والحمد لله .. موضحا اننا نتوسع ونكبر كلما توسعت قطر وكبرت ونحن دائما اكبر وأوسع بعملائنا داخل وخارج قطر ولدينا توسع حاليا في قطاع طيران رجال الإعمال الذي أصبح مطلوبا بشدة مع النهضة الاقتصادية ، وأتوقع إن يكون قطاعا ناجحا جدا ونحن دائما" نفوز بجوائز لكن جائزتنا الكبرى دون شك هي رضا العملاء والمسافرين والأسعار التي تقدمها علي بن علي تجعل مبيعاتنا عالية ومرغوبة .
وحول اهمية تشجيع السياحة الداخلية اشار الهاجري الى إن السياحة تعتبر من أهم مصادر الدخل القومي لكثير من الدول التي تهتم بها وتوليها عناية خاصة وتضع لها موازنات مستقلة في سبيل جذب واستقطاب السياح .
 وتثار فى الوقت الحالي قضية تشجيع السياحة الداخلية باعتبارها أحد موارد الدخل القومي لدولة قطر ، اضافة الى التخفيف عن كاهل الاسر من تحمل مشقة السفر للخارج فى الاجازات وما يتبعها من تكاليف مرتفعة فى السفر والاقامة فى البلد المضيف ، فى الوقت الذي تتمتع به دولة قطر بمناطق خلابة يمكن استغلالها فى الترويج للسياحة الداخلية واستقطاب اعداد كبيرة من المواطنين والمقيمين اليها .. الا ان السياحة الداخلية تصطدم  بعدة عقبات أبرزها ارتفاع تكاليف السياحة الداخلية وخطورة وعدم صلاحية بعض الطرق البرية الطويلة التي تربط بين مدن مثل الوكرة والخور ومسيعيد  ، فالخدمة على هذه الطرق شبه معدومة ، وعدم تهيئة المدن التي يقصدها السياح وافتقادها لكثير من الضروريات من سكن ونظافة ، كما لا توجد أماكن نظيفة للجلوس وان وجدت فالراحة معدومة للأسرة والعائلات ففي المنتزهات الدراجات النارية تزاحم الزوار في جلساتهم بإزعاجها وغبارها المتطاير ورائحتها الكريهة التي يجب إن يخصص لها أماكن بعيدة، ناهيك عن عدم العناية والاهتمام بالإمكان الأثرية وغيرها من العوامل التي تحول دون تقدم السياحة الداخلية بدولة قطر .

قانون رقم (15) لسنة 2002 بشأن الطيران المدني
قانون رقم (3) لسنة 1974 بشأن إجراءات التحقيق في حوادث الطيران
قانون رقم (9) لسنة 1997 بالموافقة على منح قرض لشركة الخطوط الجوية القطرية
مرسوم بقانون رقم (16) لسنة 2001 بإنشاء الهيئة العامة للطيران المدني
مرسوم رقم (3) لسنة 2008 بمد مدة ضمان حكومة دولة قطر لبعض التزامات شركة الخطوط الجوية القطرية
قرار مجلس الوزراء رقم (10) لسنة 2007 بإنشاء اللجنة الوطنية لأمن الطيران المدني
قرار مجلس الوزراء رقم (16) لسنة 1973م بإنشاء إدارة الطيران المدني وتنظيم اختصاصاتها
قرار وزير الإعلام رقم (2) لسنة 1985م باللائحة التنفيذية لبعض أحكام القانون رقم (7) لسنة 1982م المتعلقة بتنظيم مكاتب السياحة
قرار مجلس الوزراء رقم (4) لسنة 1995 بإدماج إدارة الطيران المدني وإدارة الأرصاد الجوية في إدارة واحدة تسمى (إدارة الطيران المدني والأرصاد الجوية)
قانون بتعديل أحكام الطيران المدني
قانونية الشوري تدرس مشروع قانون الطيران المدني
الأمير يصدر ثلاث وثائق بشأن اتفاقية الطيران المدني الدولي
الشوري يقرر إحالة مشروع الطيران المدني للجنة الشؤون القانونية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك